التعذية والصحةالطب والحياة

احذر من سرطان العنق!!

احذر من سرطان العنق!! – تُعد سرطانات الرأس والرقبة فئة واسعة من السرطانات التي تحدث في منطقة الرأس والعنق.

يعتمد علاج سرطان الرأس والرقبة على نوع السرطان وموضعه وحجمه. غالبًا ما يشتمل علاج سرطان الرأس والعنق على الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. ويمكن الجمع بين العلاجات.

بعد العلاج، قد يتطلب الشفاء من سرطان الرأس والرقبة العمل مع أخصائيي إعادة تأهيل وخبراء آخرين للتعامل مع الآثار الجانبية، مثل فقدان السمع أو صعوبة الأكل أو مشكلات الأسنان أو مشكلات الغدة الدرقية أو صعوبة التنفس أو صعوبة التحدث.

احذر من سرطان العنق!!

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الأنواع

أورام الأنف والمجاورة للأنف
أورام الغدة النخامية
أورام الغدد اللعابية
سرطان البلعوم الأنفي
سرطان الجلد
سرطان الحلق
سرطان الحنك الرخو
سرطان الشفاه
سرطان الغدة الدرقية
سرطان الفم
سرطان اللسان
سرطان اللوزتين
سرطان قاع الفم
ورم أرومي عصبي حسي

سرطان الرأس والعنق (بالإنجليزية: Head and neck cancer)‏ هو مصطلح يشير لمجموعة من السرطانات المتشابهة حيويًا تنشأ من السبيل الهوائي الهضمي العلوي، بما في ذلك الشفة، وجوف الفم، وجوف الأنف، والجيوب جانب الأنفية، والبلعوم، والحنجرة. أكثر أنواع سرطانات الرأس والعنق شيوعاً هو السرطانة حرشفية الخلايا التي تنشأ من مخاطيات هذه المناطق.

عادةً ما تنتشر الأورام السرطانية في الرأس والرقبة حتى تصل إلى العقد الليمفاوية في الرقبة، وغالبًا ما يكون ذلك أول ظهور للمرض وقت التشخيص (وأحيانًا يكون الظهور الوحيد له). هذا، ويرتبط سرطان الرأس والرقبة بشكل كبير بعوامل خطيرة بيئية وحياتية، منها تدخين التبغ وتناول الكحوليات والتعرض لبعض المواد الضارة أثناء العمل والأشعة فوق البنفسجية، هذا بالإضافة إلى الإصابة بسلالات معينة من الفيروسات، مثل فيروس بابيلوما البشري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وكثيرًا ما تتسم تلك الأورام السرطانية بالعدوانية في مراحل تطورها البيولوجي؛ حيث أن المرضى الذين يعانون من هذا النوع من السرطان غالبًا ما يصابون بورم أولي آخر. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الشفاء من سرطان الرأس والرقبة بدرجة كبيرة إذا تم اكتشاف الإصابة به مبكرًا، وذلك يكون عن طريق الجراحة، على الرغم من أن العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي قد يلعبان أيضًا دورًا مهمًا في الشفاء منه. يُقدر عدد المصابين بسرطان الرأس والرقبة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2009 بحوالي 35,720 حالة إصابة جديدة.

يشكل سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة(HNSCC) الأغلبية العظمى من سرطانات الرأس والرقبة، وهو ينشأ من سطح الطبقة المخاطية في هاتين المنطقتين من الجسم. ويشمل هذا النوع من السرطان الأورام التي تظهر في مناطق التجويف الأنفي والجيوب الأنفية وتجويف الفم والبلعوم الأنفي والبلعوم الفمي والبلعوم السفلي والحنجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88