الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الكرز وفوائده للحامل والجنين

الكرز وفوائده للحامل والجنين –الكرز فئة من جنس الخوخ من الفصيلة الوردية. يعدّ الكرز أحد الفواكه الصحية والمناسبة للحامل وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، والألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تخفيف الإمساك، بالإضافة لاحتوائه على الأنثوسيانين  الذي يعطيه لونه المميّز، ومركب الميلاتونين  الذي قد يساعد الحامل على النوم بشكل أفضل كما أنّه يُمكن أن يكون مفيداً لنمو دماغ الطفل، كما يتميّز الكرز بأنه من الفواكه منخفضة السعرات الحراريّة.

الكرز وفوائده للحامل والجنين – تهتم الحامل بكل ما تتناوله خلال فترة الحمل حتى تمر هذه الفترة بسلام عليها وعلى جنينها، لذا يجب أن تتناول الكثير من الأطعمة الصحية المتنوعة، والكرز من الفواكه المفيدة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل لما له من فوائد عديدة للجنين وللأم
فوائد الكرز أثناء الحمل

يعتبر الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله قادراً على حماية المرأة الحامل من الإصابة بالسرطانات والجلطات.

يحتوي الكرز على مادة الكويرسيتين وهذه المادة مضادة للإلتهاب، وهذا كفيل بحماية المرأة الحامل من الإلتهابات التي تتعرض لها في فترة الحمل وفي فترة ما بعد الولادة.

أثبتت الدراسات بأن الكرز غني بالعديد من المركبات الغذائية التي يتطلبها جسم المرأة والجنين.

يساهم في تخليص المرأة الحامل من الأرق التي تتعرض له في فترة الحمل.

للكرز دور في تنظيم الساعة البيولوجية في جسم المرأة الحامل، وهذا ما يساهم في علاج اضطرابات النوملدى المرأة الحامل.

يساهم في التخفيف من آلام الصداع التي تحدث لدى المرأة الحامل.

إن تناول الكرز يساهم في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدَّم، وبالتالي حماية المراة الحامل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

الفوائد العلاجية الأخرى

بينت الأبحاث العلمية فاعلية الكرز فيما يلي:

  • أثبتت الدراسات فعالية الكرز على استعادة مستويات حمض اليوريك لوضعها الطبيعي، حيث أظهرت دراسة عام 2018 أن تناول الكرز الطازج أو مستخلص الكرز يرتبط بانخفاض بنسبة 35 ٪ في هجمات النقرس خلال فترة يومين.
  • قد يساهم تناول الكرز بتخفيض خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يدخنون لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • ثبت أن جرعة واحدة من عصير الكرز تقلل بشكل كبير من مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في غضون ساعتين لدى كبار السن.
  • مساهمة مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين في الكرز الداكن على حماية الدماغ من التلف. 
الآثار الجانبية لتناول الكرز أثناء الحمل
إن تناول الكرز ضمن نظام صحي ومعتدل أمر مهم جدًا، وسيحقق لكِ الفوائد السابقة، ولكن من المهم عدم تناول بذرة أو نواه الكرز، بل يجب التخلص منها، وكما أنّ تناول كميةٍ كبيرة من الكرز قد يسبب بعض الآثار الجانبية، ومنها ما يأتي:
قد يسبب الغازات وآلام البطن. قد يتسبب بالتقلصات المعوية وما يليها من إسهال وقيء.

قد تصاب بعض النساء الحوامل بالحساسية تجاه الكرز.

تناول البذرة من الكرز يمكن أن يسبب التسمم للمرأة الحامل.

“قد ترفع بعض أنواع الكرز سكر الدم، وبالأخص الكرز المجفف.

قد يتم حفظ الكرز المجفف بواسطة الكبريتات، وهذا قد يسبب التهابًا عند تناوله.

ثمار الكرز فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية، وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة. هناك نوعان من الكرز الكرز الحامض أو يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر، والكرز الحلو ولونه يميل غالب للسواد. أزهار الكرز جميلة جداً وفي اليابان يحتفل بموسم تزهير أشجار الكرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88