الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البامية لمرضى السكري تعرف عليها

فوائد البامية لمرضى السكري تعرف عليها -تحتوى البامية على مجموعة من العناصر والمكونات التى تجعلها ضمن الخضراوات التى تقدم فوائد على الصحة، وتحتوى البامية على محتوى غني من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات B وكذلك الفيتامينات A و C و E و K، كما تحتوي أيضا على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، علاوة على ذلك ، تحتوي على مستويات عالية من الألياف المخاطية المغذية .

فوائد البامية لمرضى السكري تعرف عليها تعرف فوائد البامية بأهميتها الصحية و العلاجية، فهي تساعد في علاج و دواء الكثير من الأمراض الخطيرة و المزمنة

فوائد البامية لمرضى السكري

  • تساعد في تنظيم معدلات الإنسولين في الدم.
  • تساعد في التخلّص من أعراض مرض السكري المزمنة، لاحتوائها على المادّة الرغويّة والزلال الذي يساعد في الانتهاء والتخلص من تلك الأعراض.
  • تساعد في ضبط مستوى السكر والبروتين في الجسم، لاحتوائها على مركب “الفلافونيد، الذي يساعد على ضبط الغلوكوز في الدم.
  • تحتوي على الألياف التي تساعد مرضى السكري في الشعور بالشبع دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام، ودون رفع مستويات السكر في الدم أيضاً.
  • تساعد البامية مرضى السكري في الحفاظ على وزنهم المثالي.
  • تناول البامية يحافظ على صحّة الكبد خاصة لمرضى الكبد الدهنيّ.

الفوائد الصحية للبامية
 
إدارة مرض السكري
 تتمتع البامية بقوة مضادة للأكسدة في بذورها وقشرتها، والتي تساعد بشكل خاص الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، واستكشفت دراسة حديثة، الخصائص المضادة لمرض السكر ومضادات الدهن في الخضروات اللزجة الخضراء، التي أظهرت تحسينات في الدهون.

البامية تحسن الهضم
 أوضح فريق من الباحثين الدوليين أن محتوى الألياف في البامية يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم، ووجدت الدراسة أن كمية عالية من الألياف في الخضروات ساعدت في تحسين عملية الامتصاص في الأمعاء الغليظة، وتحفيز التمعج في الجسم، مما قد يساعد أيضا في منع الإمساك.

البامية تقلل التعب
 قد تساعد البامية في تقليل مستويات التعب في الجسم، فقد اكتشف باحثون من بكين  أن بذور الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة قد تساعد في تقليل التعب العضلي ويرتبط بتحسين القدرة الأيضية بالجسم.

البامية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم
 وجد باحثون من جامعة شنغهاي للطب الصيني التقليدي أدلة على أن البامية قد تخفض مستويات الكوليسترول الكلي، حيث تساعد العناصر الغذائية الموجودة بها، في تقليل مستويات السكر في الدم والأنسولين ومستويات الكوليسترول الكلية، هذه الخضروات أيضا مصدر جيد للألياف التى تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

الآثار الجانبية لتناول البامية
عدا عن فوائد نبات البامية المتعددة إلا أنه من الممكن أن يتسبب استخدامها بمجموعة من الآثار الجانبية، على سبيل المثال قد يتسبب استخدامها بالتزامن مع عقار الميتفورمين إلى التقليل من امتصاص الجسم للدواء، وفيما يأتي بعض الآثار الجانبية لنبات البامية: 

الإصابة بحصوات الكلى: تُعد البامية من المصادر الغذائية الغنية بمادة تدعى الأوكسالات، والتي تلعب دورًا في تشكل حصوات الكلى، لذلك ينصح الأشخاص المعرضين لخطر الإصابةبحصى الكلى الابتعاد عن تناول البامية. رد فعل تحسسي: قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية اتجاه البامية، لذلك ينصح بتجنب استخدامها من قِبل هذه الفئة.

تأخير تجلط الدم: يحتوي نبات البامية على نسبة جيدة منفيتامين ك، والذي يلعب دورًا في الحفاظ على سيولة الدم وبالتالي تأخيرتجلط الدم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف بتجنب تناول البامية.

يُعد نبات البامية من النباتات الأمنة نوعًا ما، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تضمينها ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى