الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد قشر البرتقال المذهلة

قشر البرتقال هو الطبقة الخارجية، وقد تكون هذه الطبقة وعرة قليلًا وجنبا إلى جنب مع الجزء الأبيض تحت هذه الطبقة يمكن القول فوائد قشر البرتقال المذهلة إن هذا هو أفضل جزء من الفاكهة للإستهلاك، ولكن قلة من الناس يفعلون ذلك، وقشر البرتقال مرتفع في بعض المواد الكيميائية النباتية كمركبات الفلافونويد، وغيرها من المواد المضادة للأكسدة، فضلا عن توفير فيتامين A، B، C، النحاس، الكالسيوم والمغنيسيوم، وتناول الفاكهة المثيرة يعد الطريقة الأكثر شيوعًا للاستمتاع بهذه الفاكهة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد قشر البرتقال المختلفة

قشر البرتقال والحساسية :

التأثير التنظيمي على الجهاز المناعي الناجم عن المركبات النشطة في هذه القشور يمكن أن يثبط ردود الفعل التحسسية ويقلل من الضغط على دفاعات الجسم.

يُكافح قشر البرتقال عدداً كبيراً من أنواع السرطانات؛ كسرطان الجلد، والرئة، والثدي، والمعدة، والقولون، كما يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، والسبب قد يعود لاحتوائه على مركّبات الكروتينات المضادّة للأكسدة، كما يحتوي القشر على مواد تُسمّى (polymethoxyflavones) فلافونايدات متعددة الميثوكسي، ومركّب الليمونين؛ حيث تُشكلّ درعاً واقياً ضدّ تكوّن السرطان وتطوره في مختلف أعضاء الجسم.

  • تخفيض ضغط الدم: حيث أن قشر البرتقال كان يستخدم في الطب الشعبي الصيني كعلاج لتخفيف ضغط الدم منذ آلاف السنين، ويمكن ملاحظة النتائج في حال الاستخدام اليومي لمدة أسبوعين أو ثلاث.
  • تحسين صحة القلب: بسبب احتواء قشر البرتقال على مادة النوبي ليتين والذي يساهم في تقليل خطر الالتهابات وأمراض القلب، كما أن قشور البرتقال غنية بفلافونويد وحمض الفوليك الذين يساهمان في محاربة الالتهابات وحماية القلب والاوعية الدموية.
  • تقليل الكولسترول الضار: النوب ليتين الموجود في قشر البرتقال إضافة إلى حمض الفوليك يعملان أيضاً على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • قشر البرتقال وتقليل الوزن: بسبب انخفاض السعرات الحرارية والكمية الجيدة من الألياف الغذائية التي يحتويها قشر البرتقال واحتوائها على البكتين، يساهم ذلك في تقليل ارتفاع السكر في الدم بعد الطعام ويساهم في تقليل الوزن

يحسن لون البشرة

تقلل قشور البرتقال من عيوب البشرة والبقع الداكنة، وتعمل كمبيض طبيعي لتحسين لون بشرتك الداكنة.

تحتوي قشور البرتقال على فيتامين ج وفيتامين هـ المهمان في المحافظة على ليونة بشرتك ومنع بهتانها، وحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

لتحسن من لون بشرتك اتبع الخطوات الاتية:

  1. قم بمزج ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشور البرتقال وأخرى من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تحضير بودرة قشر البرتقال من خلال تجفيف القشور في الشمس لمدة 3 أيام متواصلة.
  2. ضع القناع على وجهك، ودلكه بلطف في حركة دائرية.
  3. اتركه لمدة 20 دقيقة، كرر هذا مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا..

    يحارب علامات الشيخوخة

تحتوي قشور البرتقال على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة الضارة بخلايا الجلد والمشجعة لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة.

للوقاية من علامات الشيخوخة اتبع الخطوات الاتية:

  1. اخلط ملعقة واحدة من مسحوق قشور البرتقال ومسحوق الشوفان مع ما يكفي من العسل لعمل عجينة.
  2. ضعها على وجهك لمدة 30 دقيقة، واستخدم هذا القناع مرة واحدة أسبوعيًا.

 

البُرتُقال هو نوع من أنواع الحمضيات تنتجه شجرة البرتقال وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم، فوائد قشر البرتقال المذهلة كما يحتوي أيضًا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكبريت و‌الكلورين. ويعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها.

تعد البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم وتليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند و‌الصين و‌إسبانيا و‌إيطاليا ثم إيران و‌مصر و‌باكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88