تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

معبد البتراء “الكبير”

المعبد الكبير مبنى أثري يعود تاريخه إلى حضارة الأنباط في الأردن، وتحديدا القرن الأول الميلادي . يقع في المحمية الأثرية بمدينة البتراء في جنوب البلاد. يعتبر أحد أضخم المباني التي شيدها الأنباط، وأحد المباني القليلة التي تم بناؤها بدلاً من حفرها في الصخور كما كان معتادا عند الأنباط في البتراء. تم بناء المعبد الكبير ليكون على مستويين، وتبلغ مساحته حوالي 7,560 مترا مربعا، حيث يُعتبر أضخم مبنى في البتراء. يمتد حوالي 25 مترا على طول الطريق الممهد على الجهة الجنوبية منه، بينما يبلغ طول المبنى نفسه 19 مترا.
معبد البتراء "الكبير" -صحيفة هتون الدولية

ويتكون البناء من مدخل رئيسي يرتبط مع الشارع، ثم ساحة مقدسة سفلى وعلى جانبيها يوجد بنائين متطابقين على شكل نصف دائري وعلى جانبيهما توجد أدراج عريضة تؤدي إلى الساحة العليا المقدسة، وفوقها يقع المعبد أو قدس الأقداس.
معبد البتراء "الكبير" -صحيفة هتون الدولية

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر معبد البتراء “الكبير” من الآثار المعمارية الرئيسة في مركز البتراء. وقد بدأ في حفر المعبد فريق من علماء الآثار من جامعة براون الأمريكية وأعمال  الحفر هذه تتم بالتعاون مع دائرة الآثار في المملكة الأردنية الهاشمية، تبلغ مساحة معبد البتراء” الكبير” الذي تراه
أمامك 7000م مربع(76000قدم مربع) ويتكون المعبد– من شماله إلى جنوبه– من مدخل رئيسي وساحة مقدسة منخفضة وبنائين توأمين على شكل نصف دائري على جانبيهما توجد سلالم عريضة وأخيرًا ساحة عليا مقدسة يرتفع عليها قدس الأقداس أو المعبد والذي كان لا يدخله إلا الكهنة.
معبد البتراء "الكبير" -صحيفة هتون الدولية

 توجد على جانبي الساحة المقدسة من الجهة الشرقية والغربية ثلاثة صفوف من الأعمدة المتوازية ويغطي أرضيتها البلاط الجيري الضخم السداسي الشكل والذي تمر تحته سلسلة من القنوات.
معبد البتراء "الكبير" -صحيفة هتون الدولية

مما لاشك فيه أن بناء المعبد” الكبير” بلونه الأحمر والأبيض لابد وأنه كان يعطي انطباعاً عميقاً بالمقارنة مع بيئته ذات اللون القرمزي. والمعبد مبني على الطراز الرباعي الأعمدة وله أسوار متينة على النمط المعماري للأنباط كما يتمثل ذلك في قصر البنت الذي يقع في أقصى الغرب من البتراء.
معبد البتراء "الكبير" -صحيفة هتون الدولية

ويبلغ ارتفاع أعمدة الرواق حوالي 15متراً (45 قدماً) وإذا زدنا على ذلك ارتفاع السطح القائم على الأعمدة فإن ارتفاع المعبد لا يمكن أن يقل عن 18 متراً (57 قدماً ). ويبلغ عرض المعبد” الكبير” من الشرق إلى الغرب 28متراً (84 قدماً) وطوله حوالي 40 متراً (120قدماً) ويمكن الوصول بواسطة سلم إلى بهو المعبد.
معبد البتراء "الكبير" -صحيفة هتون الدولية

إن طراز ومقومات الأفاريز ذات الأشكال الوردية المنمقة وكذلك طراز رؤوس الأعمدة المستوحاة نقوشها من نبات الأقنثا، ربما يدلان على أن حرم المعبد بناه الأنباط في أواخر القرن الأول الميلادي. ومعروف عن الأنباط أنهم كانوا يجمعون في فنهم المعماري بين تقاليدهم المحلية والروح الكلاسيكية, ومعبد البتراء” الكبير” كان ولا يزال مستعملاً حتى أواخر العصر البيزنطي.
معبد البتراء "الكبير" -صحيفة هتون الدولية

المعبد الكبير مبنى أثري يعود تاريخه إلى حضارة الأنباط في الأردن، وتحديدًا القرن الأول الميلادي. يقع في المحمية الأثرية بمدينة البتراء في جنوب البلاد. يُعتبر أحد أضخم المباني التي شيدها الأنباط، وأحد المباني القليلة التي تم بناؤها بدلاً من حفرها في الصخور كما كان مُعتادًا عند الأنباط في البتراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى