علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كيف يحدث الزلزال؟

تقع الزلازل عندما تتحرك القشرات الأرضية المعروفة باسم الصفائح التكتونية التي تشكل السطح الخارجي للقشرة الأرضية، كيف يحدث الزلزال؟ وهي عبارة عن شرائح متاخمة لبعضها البعض، مشابهة لتلك التي تغطي كرة القدم مثلا.
كيف يحدث الزلزال؟ -صحيفة هتون الدولية

تتسبب تلك الحركة في إحداث ضغوط هائلة عند نقاط الالتقاء بين القشرات المتجاورة، وتسفر هذه الضغوط عن تصدع للأحجار في تلك المناطق، محدثة هزات أرضية مفاجئة.
يحدث الزلزال نتيجة كسر في القشرة الأرضية وينتج كما ذكر من قبل نتيجة تعرض هذه القشرة الأرضية للضغط الناتج عن تداخل الصفائح أو تجاورها أو عن صدع متحرك في القشرة، أو يحدث نتيجة وجود بركان في المكان حيث تتدافع الحمم لتتسبّب بالزلزال.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
كيف يحدث الزلزال؟ -صحيفة هتون الدولية

يُمكن أن تحدث الزلازل الأرضية بفعل عوامل غير طبيعية كالانفجارات التي يتمّ إحداثها بهدف كسر الصخور أثناء شقّ الطرقات وفتح الأنفاق وبناء السكك الحديدية أو تفجير الألغام، لكنّ هذا النوع من الزلازل عادةً ما يكون ذا موجات زلزالية ضعيفة غير مدمّرة قد لا يُشعر بها نهائيّاً، وفي أحيان أخرى تؤدّي لاانهايارات في المناجم إلى إحداث موجات زلزالية يشعر بها الناس بالقرب من مكان التفجير، في حين أنّ الانفجارات الناتجة عن تجربة الرؤوس النووية هي انفجارات بالغة الخطورة وتخلق موجات زلزالية تُشبه الزلازل الطبيعية المدمّرة؛ ولذلك فقد تمّ حظر تجربة الرؤوس النووية على الأرض، لأنّه لا يُمكن تجربتها على الأرض دون التسبّب بموجات زلزالية مدمّرة.
كيف يحدث الزلزال؟ -صحيفة هتون الدولية

قياس الزلزال :
قياس شدة الزلزال يبين مدى سوء الزلزال، أي مدى الاهتزاز الشديد في مكان معين، ومقياس مركلي ذو 12 نقطة هو مقياس لتعيين شدة الزلزال، وشدة الزلزال أمر مهم للمهندسين والمخططين، وقياس حجم الزلازل يبين كمية الطاقة التي يتم إطلاقها في الموجات الزلزالية، وتعتمد القيمة المحلية أو مقياس ريختر على قياسات مقدار حركة الأرض، وحجم الزخم هو حساب أكثر تعقيدا يعتمد على موجات الجسم، ويستخدم مقياس الزلزال من قبل علماء الزلازل ووسائل الإعلام.
كيف يحدث الزلزال؟ -صحيفة هتون الدولية

آثار الزلزال :
الزلزال يسبب اثنين من الآثار الرئيسية وهي التصدع والإنزلاق، ويمكن أن يصل الإلتواء السطحي في أكبر الزلازل إلى أكثر من 10 أمتار، والانزلاق الذي يحدث تحت الماء يمكن أن يخلق أمواج تسونامي، ويسبب الزلزال ضررا بعدة طرق :
كيف يحدث الزلزال؟ -صحيفة هتون الدولية

* يمكن أن يقطع الإلتواء الأرضي شريان الحياة الذي يتخطى الأعطال مثل الأنفاق والطرق السريعة والسكك الحديدية وخطوط الكهرباء وأنابيب المياه.
* الإهتزاز بسبب الزلزال هو أكبر تهديد، فيمكن للمباني الحديثة التعامل معها بشكل جيد من خلال هندسة الزلازل، ولكن الهياكل القديمة عرضة للتلف.
كيف يحدث الزلزال؟ -صحيفة هتون الدولية

* يحدث التميع عندما يحول الاهتزاز الأرضية الصلبة إلى طين.
* يمكن أن تتخلص توابع الزلزال من الهياكل المتضررة بسبب الهزة الرئيسية.

* يمكن أن يعطل الهبوط خطوط الحياة والمرافئ، والغزو عن طريق البحر يمكن أن يدمر الغابات والأراضي الزراعية.
كيف يحدث الزلزال؟ -صحيفة هتون الدولية

الزَّلْزال أو الهَزَّة الأَرْضِيَّة هي ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال “البؤرة”، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية. وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (تسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت. وغالبًا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري (Asthenosphere) والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل. كما أن الزلازل قد تحدث خرابًا كبيرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى