التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني هو نوع من الاكتئاب الشديد، يحدث عندما يتضمن مرض الاكتئاب الحاد شكلاً من أشكال الذهان، وقد يكون الذهان عبارة عن هلوسة (مثل سماع صوت يخبرك بأنك لست صالحة أو عديمة القيمة)، أو الأوهام (مثل الشعور الشديد بالفشل، أو ارتكاب خطيئة)، أو انفصال آخر عن الواقع.
ويصيب الاكتئاب الذهاني واحداً تقريباً من بين كل 4 أشخاص يدخلون المستشفى بسبب الاكتئاب.

ووفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية؛ فإنَّ الشخص المصاب بالذهان بعيد عن الواقع، وقد يسمع الأشخاص المصابون بالذهان أصواتاً، أو قد تكون لديهم أفكار غريبة وغير منطقية، على سبيل المثال، قد يعتقدون أنَّ الآخرين يمكنهم سماع أفكارهم أو محاولة إيذائهم، أو قد يظنون أنَّ الشيطان يمتلكهم أو أنهم مطلوبون من قبل الشرطة لارتكابهم جريمة لم يرتكبوها في الواقع.

ويغضب الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني دون سبب واضح، وقد يقضون الكثير من الوقت بمفردهم أو في السرير، والنوم أثناء النهار والبقاء مستيقظين في الليل. وقد يتجاهل الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني المظهر، بعدم الاستحمام أو عدم تغيير الملابس. أو قد يكون من الصعب التحدث إلى هذا الشخص، ربما بالكاد يتحدثون أو يقولون أشياء لا معنى لها.

والأشخاص المصابون بأمراض عقلية أخرى، مثل الفصام، يعانون أيضاً من الذهان، لكن المصابين بالاكتئاب الذهاني عادة ما يكون لديهم أوهام أو هلوسات تتوافق مع موضوعات عن الاكتئاب (مثل انعدام القيمة أو الفشل)، في حين أنَّ الأعراض الذهانية في مرض انفصام الشخصية غالباً ما تكون غريبة أو غير قابلة للتصديق وليس لها صلة واضحة بحالة المزاج، وقد يتعرّض الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني أيضاً للإذلال أو الخجل من الأفكار ويحاولون إخفاءها، ويؤدي القيام بذلك إلى صعوبة تشخيص هذا النوع من الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب الذهاني

يرصد ‘سيدتي نت’ في الآتي أعراض الاكتئاب الذهاني، بحسب الدكتور معن العبكي، اختصاصي الطب النفسي وعلاج الإدمان، فيقول:

‘يصاحب الاكتئاب الذهاني ظهور مجموعة من الأعراض أو العلامات ومنها:

– المزاج السيئ.

– عدم القدرة على الشعور بالسعادة وفقدان الاستمتاع بالحياة.

– اضطرابات ومشاكل في النوم.

– اضطرابات بالأكل.

– اضطرابات بالنشاط والتركيز.

– الشعور بفقدان الثقة بالنفس’.

ويضيف الدكتور معن العبكي أنَّ الاكتئاب الذهاني يصاحبه أعراض ذهانية؛ كالتهيؤات واضطرابات في التفكير، فضلاً عن الشعور بهلاوس سواء سمعية، أو خيالات غريبة، أو شم روائح كريهة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى