الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الملوخية لصحة الجسم

تعتبر الملوخية من النباتات الورقية والتي يتم استخدامها في تقليل الجوع أو عند وجود نقص في أحد العناصر الغذائية أو للأشخاص الذين يعانون من سوء في التغذية في الشرق الأوسط أو أفريقيا، تحتوي هذه النبتة فوائد الملوخية لصحة الجسم على  مضادات الاكسدة وأيضًا لها تأثير للحماية من بعض المواد المسممة متل الرصاص والزرنيخ، وأيضًا الأوراق قد أظهرت تأثير كمضادات للبكتيريا ومضاد للسرطان وأيضًا مضاد للالتهابات ولكن لا يوجد أبحاث سريرية لتأكيد هذه الاستخدامات للملوخية، وتستخدم كمليين للمعدة ومدرة للبول.

فوائد الملوخية:

السيطرة على ضغط الدم

محتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم يجعل لها دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتعزيز صحة القلب، فالبوتاسيوم يساعد في ارتخاء الأوعية الدموية واتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدم والأكسجين فيها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحسين الجهاز الهضمي

 وجود الألياف الغذائية في الملوخية تعد من أهم العناصر الغذائية لأي نظام غذائي حيث تعمل الألياف على تحسين وتنظيم عملية الجهاز الهضمي، إن الملوخية مثل أي خضروات ورقية تحتوي بشكل كبير على الألياف الغذائية، مما يعني بأن وجود هذه الألياف يعمل على تحسين الجهاز الهضمي حيث تمنع حدوث الإمساك وتسرع عملية الهضم وتزيد من أخذ العناصر الغذائية، وتقلل من أعراض مثل النفخة والتشنجات والغازات.

تحسين النوم
تحتوي الملوخية على المغنيسيوم بشكل كبير، إذ يساعد المغنيسيوم على منع اضطرابات النوم مثل الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم، حيث يعمل المغنيسيوم على تسهيل عملية إفراز لبعض الهرمونات في الجسم مما يساعد على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب، حيث يُعرف بأن أخذ المغنيسيوم بشكل عالي يعمل على النوم بشكل مريح دون انقطاع وهي من فوائد الملوخية.

تحسين جهاز المناعة
وجود فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C في الملوخية يجعل منها غذاء رائع لرفع وتقوية الجهاز المناعي للجسم، حيث يعمل فيتامين C على تحفيز عمل خلايا الدم البيضاء بينما فيتامين A وE يعد كلًا منهما كمضاد للأكسدة حيث يعمل على حماية كل من البشرة والعينين إلى أعضاء الجسم.

تعزيز صحة القلبمحتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم كما ذكرنا سابقًا يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا من شأنه أيضًا تعزيز صحة القلب.

ولكن إضافة لذلك المحتوى العالي من الألياف الغذائية الذي تحويه الملوخية يعزز فوائدها، فالألياف الغذائية تساعد في تخفيض نسب الكولسترول السيء في الجسم (LDL)، وزيادة نسب الكولسترول الجيد (HDL)، من شأن المذكور المساعدة في تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.

تناول الملوخية يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم والوقاية من المشاكل التى يتعرض لها مرضى السكر.

الملوخية (باللاتينية: Corchorus olitorius) هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية. لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور.فوائد الملوخية لصحة الجسم والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر والسودان وبلاد الشام وتونس والجزائر والمغرب. ولكن تعدّ أكلة الملوخية من الأكلات المصرية القديمة، وانتقلت إلى البلدان العربية تباعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88