الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البيض الصحية

البيض بالرغم من صغر حجمه إلا أن له العديد من الفوائد .عادة مايكون حجم البيضة الكبيرة 50 جرام فكيف لها أن تكون مفيدة . فوائد البيض الصحية يعتبر البيض غذاءً كاملاً، لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون.والبيض أحسن الأغذية، وأسرعها انهضاماً، إذا كان نيئاً أو مشوياً قليلاً، ويعطى لذوي الصحة الطبيعية. ويغذي البيض الجسم من الداخل، مثلما يغذيه من الخارج .

فوائد البيض

يساعد البيض علي تنشيط الجسم :

من المعروف أنه يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B  اللازمة لإنتاج الطاقة . حيث يعد البيض مصدر جيد لفيتامين B2 . ومن المعروف أن فيتامين B  يساعد علي إنتاج الطاقة من خلال المساعدة تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تقوية النظر

كثير منا سمع أن الجزر جيد للعين ، ولكن البيض ربما لم نسمع عنه شيئا كهذا؟ في الواقع البيض. سواء المقلي أو المسلوق ، يساعد أيضًا على حماية بصرك. التدهور فى الشبكية أو الماكيولا هو حالة تؤدي إلى تشوش الرؤية وربما العمى، وقد يكون البيض هو الحل. فالبيض يقوي النظر ، بسبب وجود مادة اللوتين ، سهلة الامتصاص ، وهي مادة مضادة للاكسدة ، تساعد على تعزيز وحماية شبكية العين ، مما يساعد على تقوية النظر.

  • يُفضل تناول بيضة واحدة مسلوقة في الصباح الباكر في وجبة الإفطار لما لها من فوائد كثيرة للإحساس بالشبع وإعطاء الجسم الطاقة.

  • للبيض أهميته في تعزيز مناعة جسم الإنسان لما يحتوية من فيامينات هامة للجسم. 

يعمل البيض علي تقوية العظام :

الفوسفور هو ثاني اكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث وجد مايقرب من 85% في العظام والأسنان . ولا يرجع صعف العظام فقط بسب الكالسيوم ولكن قد يكون نقص في الفسفور كما تعمل المعادن عموماً علي بناء العظام والأسنان .

يقاوم البيض الإجهاد :

يمكن للبيض مقاومة الإجهاد وذلك لإحتوائه علي البانتوثينك . ويطلق علي حمض البانتوثنيك ” مضاد للإجهاد ” وذلك لأنه يدعم نشاط الغدة الكظرية والتي تفرز الهرمونات التي تستجيب للإجهاد .

تقوية العضلات

من فوائد البيض أنه يساعد فى بناء الجسم السليم القوى. الجسم السليم لابد له من عضلات صحيحة قوية ، ولكي يبنى الجسم عضلاته لابد أن نوفر له الأحماض الأمينية ، وهى المغذى الذى تبنى منه العضلات. العضلات تحتاج إلى الأحماض الأمينية ، وهذه مصدرها البروتينات. تستخدم الأحماض الأمينية في إصلاح الأنسجة العضلية التالفة ، وبناء أنسجة عضلية جديدة. بياض البيض يعتبر مصدرا غنيا للبروتين ، كما أنه وسيلة غير مكلفة ومريحة لمساعدتك على زيادة حجم العضلات ، أو الحفاظ على الأنسجة العضلية. 

يُعَدُّ البيض من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فوائد البيض الصحية فقد تَعوّد الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوانات المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك. تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هي أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، لكن بيض الدجاج هو البيض الأكثر استهلاكًا من قبل الإنسان. وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى