الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العنب الأحمر الصحية

العنب الأحمر هو العنب الأكثر شهرة وشعبية في العالم، ولكنه بصرف النظر عن كونه متعدد الإستخدامات ولذيذ، إلا أن هناك الكثير من فوائد العنب الأحمر الصحية التي ، والعنب الأحمر هو واحد من الأصناف الملونة للعنب، وهو فاكهة تعد أكثر الأنواع الأساسية شيوعا للعنب في العالم، وبعد أن كان يزرع العنب الأحمر منذ آلاف السنين ويعود تاريخه إلى المصريين القدماء.
يتميز العنب الأحمر بنكهة محببة للجميع إلى جانب احتوائه على أفضل العناصر الغذائية المهمة لإفادة الجسم والوقاية من الأمراض مثل أمراض القلب وضغط الدم.

فوائد العنب الأحمر الصحية :

مكافحة الشيخوخة:

يحتوي جلد وبذور العنب الأحمر على الريسفيراترول الذي يتحكم في عملية الشيخوخة، ويعد الريسفيراترول هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الحفاظ على الجلد :
إن وجود مركبات الفلافونويد والريسفيراترول، بالإضافة إلى فيتامين C والعناصر الغذائية المجددة الأخرى يجعل العنب الأحمر منشطا ممتازا للبشرة، وهو قادر على منع الإجهاد التأكسدي وتقليل ظهور التجاعيد، مع تسريع عملية الشفاء للندبات والعيوب، ويمكن أن يحسن العنب الأحمر أيضا مرونة البشرة ويبقيك أصغر سنا لفترة أطول.

العنب الأحمر والسرطان

من أغرب فوائد العنب الأحمر أنه قد يساعد في مقاومة السرطان، حيث تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة:

  • سرطان القولون.
  • سرطان البروستاتا.
  • سرطانات المريء.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان الفم والبلعوم.
  • سرطان البنكرياس.
  • سرطانات بطانة الرحم.

تقوية القلب

العنب الأحمر به نسبة عالية من مادة الكيريستين وهي من مضادات الالتهابات الطبيعية، والتي تساعد على التقليل من إصابة القلب والدورة الدموية بالمشكلات المختلفة والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، لا سيما أنه يحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والتي تؤدي إلى التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.

تعزيز الجهاز المناعي :
يوجد قدر كبير من فيتامين c في العنب الأحمر، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، ويحفز فيتامين C إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى ومسببات الأمراض الأجنبية، وهذا بالإضافة إلى ريسفيراترول ومضادات الأكسدة الأخرى التي تقلل بشكل فعال الحمل على الجهاز المناعي.

حماية العين

العنب الأحمر يحتوي على الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على التقليل من خطر الجذور الحرة والتي تكون مسببة لأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين، فضلا عن أنه يحمي من مرض التنكس البقعي والأمراض التي تصيب الشبكية، وخاصة المرتبطة

العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

وضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى