الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفجل الأبيض

يعرف الفجل العادي بأنه شرقي، إلا أن الفجل الأبيض حيث يعرف بالعديد من الأسماء مولي وفجل الساتسوما والفجل الصيني والفجل الياباني، فوائد الفجل الأبيض يعتقد بأن أصل الفجل الأبيض هو منطقة البحر المتوسط ومن ثم انتشر في آسيا مثل اليابان والصين وكوريا، حيث يمكن معرفته بسهولة من حجمه الكبير وأوراقه الكبيرة والخضراء وجذر طويل أبيض، مشابه للجزر إلا أنه شاحب، حيث ينمو طول الفجل الأبيض أكثر من 18 إنش ووزنه ما بين 1- 4 باوند، يعد طعم الفجل الأبيض خفيف وذو حدة قليلة بالمقارنة بباقي أنواع الفجل، حيث يمكن أكله نيء فهو مقرمش وله قوام مليء بالسوائل وعند طبخه يكون طعمه مشابه للفت.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الفجل الأبيض

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

للفجل الأبيض العديد من الخصائص الصحية المختلفة، حيث يمتاز بأنه مضاد للبكتيريا والفطريات التي قد تسبب الأمراض للجهاز التنفسي وهذا يساعد في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي. 

يعمل الفجل الأبيض على حماية أنسجة الجهاز التنفسي، ويساعد في التخلص من البلغم المتراكم في الشعب الهوائية أيضًا.

يساعد في تنظيم عملية الهضم ويسرع في حرق الدهون والسعرات الحرارية.

يساعد على نزول الوزن
إن الفجل الأبيض قليل بالسعرات الحرارية وعالي بالألياف الغذائية مما يعمل على إبقاء الجسم في الوزن الصحي أو حتى المساعدة في نزول الوزن، يعد الفجل الأبيض من الخضروات غير النشوية مما يعني بأنه قليل جدًا بالكربوهيدرات، حيث أظهرت الأبحاث بأن تناول الخضروات غير النشوية قد تساعد على الوصول للوزن الصحي للجسم، وفي دراسة كانت تتكون من 1197 شخص قد وجدوا بأن اللذين تناولوا الكثير من الخضروات غير النشوية قد كان لديهم دهون أقل في جسمهم وقد انخفض لديهم الأنسولين وهو هرمون مسؤول عن تخزين الدهون، إن الفجل الأبيض مليء بالألياف الغذائية وهو عبارة عن عنصر غذائي قادر على تقليل مستوى الجوع من خلال إبطاء عملية الهضم ورفع شعور الشبع مما قد يعمل على تحسين نزول الوزن وهي من فوائد الفجل الأبيض.

خفض خطر الإصابة بالسرطان

كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن للفجل الأبيض دورًا في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان المختلفة.

السبب في ذلك يعود لاحتواء هذا النوع من الفجل على مضادات أكسدة قوية، تعمل على التخلص من تراكم الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ومن أهمها السرطان.

ينظم عمل الجهاز الهضمي، ويلين المعدة ويقي من الامساك.

يحافظ على الخلايا السليمة في الجسم، وينظم وظيفة عمل القلب والكلى لاحتوائه على الحديد.

الفجل الأبيض (باليابانية: 大根) وتعني «الجذر الكبير» (بالصينية: 白萝卜) «الجزر الأبيض» هو فجل شرق آسيوي معتدل الطعم، كبير الحجم، أبيض اللون. بالرغم من أنه يعرف بشكل شائع باسمه الياباني في الولايات المتحدة، إلا أنه لم ينشأ من اليابان، ولكن تمت زراعته في الأصل في آسيا القارية وتم إدخاله إلى اليابان عبر الصين خلال حكم مملكة هان. وفي المملكة المتحدة وآسيا القارية، يعرف باسم موولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى