الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخيار للمعدة

يعد الخيار مكونًا أساسيًا في معظم المنازل لدخوله في أطباق مختلفة مثل؛ السلطات، وينتمي الخيار إلى عائلة نباتية تُعرف بالقرعية، وهي نفسها العائلة النباتية التي تنتمي إليها الكوسا والبطيخ والقرع، وتزرع أنواع مختلفة من الخيار في مناطق مختلفة من العالم، وقد زرع الخيار بداية في الهند، إلا أنه في الوقت الحاضر يُزرع في معظم البلدان، وهو من الثمار التي تتوافر طوال العام، وكان شائعًا للغاية في الحضارات القديمة مثل؛ الحضارة المصرية واليونانية وغيرها، ويعد الخيار مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والطاقة والمياه، كما أنه يُعدّ مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ج وفيتامين ك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الخيار يعد من الفواكه وهو من عائلة تدعى ” Cucurbitaceae”، وللخيار اسم علمي يعرف ب ” Cucumis sativus” فهو ينتمي للكوسا والبطيخ واليقطين وأنواع أخرى للكوسا، إن المكان الذي تنمو فيه هذه النبتة هو كرم زاحفة حيث تنموعلى شكل إسطوانات، إن فاكهة الخيار تعد قابلة للاكل عبر العصور وهنالك أنواع مختلفة من الخيار ينمو في أنحاء العالم.

فوائد الخيار للمعدة

تعزيز عملية الهضم: يمكن أن يستخدم الخيار لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك حرقة المعدة والحموضة والتهاب المعدة والقرحة، إذ يحتوي الخيار على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم.

يعالج التهاب المعدة
بعض أخصائي الرعاية الصحية، حيث إن اخصائي التغذية الذي يدعى بريام أهوجا يعد واحداً منهم، يعتقدون بأن الخيار يعمل على علاج التهاب المعدة ويعمل على تهدئة المعدة من التهيج، وقد أشار طبيب يدعى جيف واربر وهو يعالج بالطب الطبيعي وعضو مؤسسة الأمريكية للجراحين والفيزيائيين أنه يؤمن بأن الخيار قادر على أن يكون جزء من نظام غذاء علاجي لالتهاب المعدة، فقد صرح على موقعه بأن للخيار قدرة بسيطة قلوية في الجسم، مما قد يعمل على إبقاء الجسم في وسط قاعدي بشكل خفيف مما قد يساعد ذلك في حالة التهاب المعدة، إلا أنه لا يوجد دراسات كافية لإثبات هذه المعلومة التي تعتبر من فوائد الخيار للمعدة.

يساعد على التخلّص من الانتفاخ: من الممكن تجربة الجمع بين الخيار مع الأطعمة الأخرى المرطّبة، مثل: البطّيخ، والليمون، والأفوكادو، والكرفس، والشّمر؛ لصنع مشروب طبيعيّ مضادّ لانتفاخ.

يساعد على قلويّة الدّم: إنّ الخيار واحد من أفضل الأطعمة القلويّة التي تساعد على تحقيق التوازن في مستوى الحموضة في الجسم، وتصدّ آثار النّظام الغذائي الحمضي.

يحتوي الخيار على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم والذي يفيد في ضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

يمنع الإمساك ويخفّف حموضة المعدة. يخفّف القيء والغثيان خاصة للمرأة الحامل.

إن الخيار يحتوي على كمية كبيرة جدا من الماء تساعد على التقليل من حموضة المعدة، كما ويحتوي الخيار على انزيم يطلق عليه إنزيم إيريبسين، والذي يساهم بشكل فعال في هضم البروتينات، وبذلك يقلل من حدوث الحرقة.

فوائد الخيار للمعدة -صحيفة هتون الدولية

الخيار، أو القَثَد،
وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ.

تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى