أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

أول موقع ويب في التاريخ

في عام 1989 كان “تيم برنرز لي” مشغولا بحل مبتكر لغرض بسيط وهو كيف يمكن تداول ملفات الجهة التي يعمل بها بين الموظفين بسهولة؟

آنذاك كان “برنرز لي” يعمل مطورا للبرمجيات في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) حيث كان الباحثون يعانون في تداول الملفات والمعلومات.

وكانت الملفات التي يعتمد عليها الباحثون تأتي بصيغ مختلفة ويتم التعامل معها بلغات برمجية مختلفة وعبر منصات مختلفة كذلك، في حين كان “برنرز لي” يرغب في ابتكار صيغة مقروءة عبر جميع الأجهزة، وفقا لـ”aitnews”.

نتيجة لذلك ابتكر “تيم برنرز لي” وسيلة لتداول هذه الملفات بصيغة مقروءة عبر جميع الأجهزة، وهذا الاختراع قد سجل باسمه في عام 1898. وهو الشبكة العالمية World Wide Web، ذات الاختصار الشهير WWW.

وبعد تسجيل اختراعه العبقري في عام 1989 نجح مخترع الويب في برمجة أول متصفح ويب في عام 1990. وعرف هذا المتصفح في البداية باسم WorldWideWeb.app. وقد اعتمد على بروتوكول httpd.

تأسيس أول موقع
وفي الفترة الأولى لتأسيس الويب كان يتم استخدامه وتطويره داخليًا في CERN وجرى بعدها تأسيس أول موقع ويب وإطلاقه في 20 ديسمبر من عام 1990. ولكن بعد 21 يوما تم إطلاق الموقع خارج شبكة CERN للمرة الأولى.

ونظرًا لأن “تيم برنرز لي” كان يعمل أساسًا في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية فإن الموقع الأول كان موجهًا للعلماء بشكل رئيسي.

ووجه دعوة للفيزيائيين للاشتراك في مشروع WWW ليتمكنوا من مشاركة المعلومات والأخبار والتوثيقات والمزيد.

اختراع لكل البشر
ولم يعلم “تيم برنرز لي” حينها أن اختراعه مفيد للبشرية بأكملها. وأن ما فعله يشكل منعطف رئيسي للعالم أجمع وليس فقط للفيزيائيين. وبدأ “تيم برنرز لي” لاحقًا بتقديم شرح وتوثيق مفصل لشبكة الويب وكيفية عملها.

وفي هذا الوقت، تم إطلاق الموقع العام الأول عبر شبكة الويب العالمية. الذي لازال متاحًا حتى الآن ويمكن زيارته.

ولكن هذه النسخة مسجلة بتاريخ 1992، في حين أن النسخة الأولى التي تم إطلاقها داخليًا في الشركة بتاريخ ديسمبر 1990 قد فقدت.

وتظهر مدى بساطة موقع الويب الأول إذ أنه تكوَّن فقط من صفحات موصولة ببعضها البعض عبر الارتباط التشعبي Hyperlink تمامًا مثل المواقع البسيطة التي يصممها الأطفال في المدارس.

وتحتفظ CERN حتى وقتنا الحالي بنسخة من متصفح الويب الأول.

وبعدما أتاح “تيم برنرز لي” الويب للجميع في 1991، بدأ اختراعه بتحقيق انتشار واسع جدًا. ولكن الحدث المفصلي في تاريخ هذه الشبكة هو عندما أتاحت CERN هذا الاختراع للمجال العام، أي أنه أصبح متاح للجميع سواء للاستخدام أو للتطوير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى