التعذية والصحةالطب والحياة

التين الشوكي لمكافحة السمنة

يعتبر التين الشوكي من الفواكه الموسمية المحببة عند عدد كبير من الأشخاص، ولكن ما يجهله العديد منهم أن له خصائص مرتبطة بالدهون، وقد تكون مفتاحا لفقدان الوزن.

طور العلماء منتجا عضويا جديدا مشتقا من التين الشوكي يُدعى Proactol والذي ثبت سريرياً في التجارب أنه يعمل على تفتيت الدهون، فعندما يتم تناول قرص منه بعد وجبة الطعام، فذلك يسمح للجسم بطرد حوالي 30 في المئة أكثر من الدهون، مما يعني أن الجسم يمتص ما يقرب من ثلث دهون أقل من الطعام.

وأكد العلماء أن التين الشوكي يجعل الشخص يشعر بالشبع ويوفر الطاقة، كما أنه يزيد من نسبة الهيموغلوبين أثناء اتباع الرجيم، ويحافظ على صحة القلب، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم اللازم لتوليد الخلايا، ويساعد في تقوية العظام.

كذلك يمكن أن يساعد التين الشوكي الجسم على امتصاص المزيد من الدهون والسكر، ليكون وسيلة مساعدة أثناء الحمية الغذائية، لذلك ينصح به لمن يريد إنقاص وزنه.

 أهم فوائد التين الشوكى على جسمك ما يلى:

1- تعزيز المناعة

يسهم تناول التين الشوكى فى تقوية جهازك المناعى لدرء العدوى الفيروسية والأمراض، لأنه يحتوي على فيتامين سى وفيتامين ه وكلاهما يساعدان فى تعزيز مناعتك، وطرد السموم من الجسم.

2- الحفاظ على صحة القلب

يحتوى التين الشوكى على البوتاسيوم والألياف الاى تعمل على تحسين تدفق الدم داخل الأوعية الدموية وبالتالي تحمى من أمراض القلب وتصلب الشرايين، ويحسن البوتاسيوم مستويات ضغط الدم.

3- خسارة الوزن

برغم من مذاقه المميز الا أنه من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية حيت تحتوى الواحدة منه على 41 سعرة حرارية، وبالتالى فإن تناوله يمد جسمك بالفيتامينات والمعادن الهامة دون زيادة وزنك، كما أنه يعزز من عملية الأيض وبالتالى يسهم فى حرق الدهون.

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

نظرا لأنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة التى تعمل على تطهير القولون والوقاية من الإمساك وأمراض المعدة مثل قرحة المعدة، كما يحمى من سرطان القولون.

5- الوقاية من هشاشة العظام

لأنه غني بمركبات خامة مضادة للالتهابات بجانب احتوائه على الكالسيوم، وكل منهما يخفض فرص الإصابة بهشاشة العظام ويساعد على تقوية العظام والأسنان مع تقدم العمر.

صبير التين الهندي أو التين الشوكي أو أكناري أو البِلِس أو تاكناريت (الاسم العلمي:Opuntia ficus-indica) هو نوع من النباتات يتبع جنس الصبير من الفصيلة الصبارية.[3] تنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسوقها المليئة بالماء لذلك تعتبر سوق هذه النبتة الطعام المفضل للإبل في المناطق الصحراوية على الرغم من أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة فيستطيع الجمال والإبل أكلها. ويشار أيضا أن السكان في بعض المناطق يزرعون هذه النبتة كسور حماية حول ممتلكاتهم وفي ذات الوقت للاستفادة من ثمرها الشهي الذي ينضج عادة في أوائل الصيف وتجدر الإشارة هنا أنه لا يوصى بأكل كميات من الثمرة قبل الفطور لأن ذلك يؤدي إلى إمساك شديد. وقد جرت العادة على شرب كأس من الماء عقب أكل الثمار لتجنب حدوث الإمساك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88