الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البيض المذهلة

يعتبر البيض غذاءً كاملاً، لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون.والبيض أحسن الأغذية، وأسرعها انهضاماً، إذا كان نيئاً أو مشوياً قليلاً، ويعطى لذوي الصحة الطبيعية. ويغذي البيض الجسم من الداخل، مثلما يغذيه من الخارج .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

إن البيض مصدر غني بالمغذيات، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالبروتين، إذ تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 72 سعرًا حراريًا -ما يعادل 4% من القيمة اليومية لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري- فضلًا عن احتوائه 6 غرامات من البروتين، و 5 غرامات من الدهون، أما الكوليسترول فيوجد فقط في الصفار، ومقداره 186 ملليغرامًا، وبالنسبة لمعظم الناس، فإن تناول بيضة واحدة في اليوم آمن، وتحتوي البيضة كذلك على مزيج من 13 فيتامين ومعدنًا أساسيًا، كفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك، والكولين الضروري لتطور الجنين أثناء الحمل، ومضادات الأكسدة التي تحافظ على البصر مثل اللوتين والزيازانثين.

فوائد البيض

يساعد البيض علي تنشيط الجسم :

من المعروف أنه يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B  اللازمة لإنتاج الطاقة . حيث يعد البيض مصدر جيد لفيتامين B2 . ومن المعروف أن فيتامين B  يساعد علي إنتاج الطاقة من خلال المساعدة تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات .

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب: يلعب الكولين في البيض دورًا هامًا في تحطيم حمض الهوموسيستين الأميني، والذي قد يسهم في تطور أمراض القلب.

البيض مصدراََ هاماًً لفيتامين (د) الهام جداََ لصحة الإنسان والمفيد في تقوية العظام وإعطاء الجسم الطاقة اللازمة للقيام بمهامه بحيوية ونشاط. 

يمنع البيض فقر الدم :

البيض غني بفيتامين B12  وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء . ويعد نقص فيتامين B12  واحد من أسباب فقر الدم .

تعزيز صحة العين: يسهم اللوتين والزيازانثين الموجود في البيض في منع الضمور البقعي، وهو السبب الرئيس للعمى المرتبط بالعمر، كما تعزز الفيتامينات الأخرى في البيض الرؤية الجيدة.

البيض يحمي الجسم من الفيروسات :

يحتوي البيض علي كمية جيدة من الحديد . ويساعد الحديد في منع حدوث فقر الدم .ويلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من نزلات البرد . والأفراد الذين يعانوا من نقص الحديد لديهم مقاومة منخفضة للإصابة بالأمراض .

فقدان الوزن والحفاظ عليه: قد يمنح البروتين الموجود في البيض شعورًا بالشبع لفترة أطول؛ مما قد يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة ويقلل السعرات الحرارية الإجمالية للشخص.

تعزيز صحة الدماغ: يحتوي البيض على فيتامينات ومعادن ضرورية لعمل الدماغ والجهاز العصبي.

يمكن أن يسبب البيض الحساسية كالفراولة والمكسرات وغيره. كما لا ينصح به لمن يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. وكذلك الذين يعانون من التهاب البنكرياس أو من مشكلات في الكبد وكيس الصفراء والتهاب المعدة الحاد.

فوائد البيض المذهلة -صحيفة هتون الدولية-

يُعَدُّ البيض من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تَعوّد الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوانات المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك.

تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هي أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، لكن بيض الدجاج هو البيض الأكثر استهلاكًا من قبل الإنسان. وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.

يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازة لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرًا لمحتواه البروتيني.

ويحتوي البيض أيضًا على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثًا في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى