الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الملوخية الناشفة وقيمتها الغذائية

تحتوي الملوخية على العديد من العناصر الغذائية الهامة فهي من الوجبات الصحية والمفيدة للجسم، و هي من الأكلات المفضلة في المطعم الشرقي بصفة عامة والمصري  بصفة خاصة، فقد كانت بداية الملوخية في مصر ثم انتقلت بعد ذلك إلى الكثير من الدول العربية كبلاد الشام وتونس والجزائر والسودان وغيرها من الدول العربية، وقد اقتصرت  قديماً الملوخية كطعام للملوك وحرم على عامة الشعب تناولها، لذا لقبت بالملوكية ثم تغير الاسم بعد ذلك إلى الملوخية، وقد تحدث عنها قديماً الأطباء ومنهم ابن سينا وأوضح ما لها من فوائد عديدة، فهي تتميز باحتوائها على الألياف التي تعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من الانفعال وغيرها من الفوائد الكثيرة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الملوخية الناشفة :
تعتبر الملوخية بصفة عامة ملين طبيعي للمعدة ومهدئة لاحتوائها على الألياف السيلوزية .

تساهم في تقوية القلب وتخفيف ارتفاع الضغط والتخلص من الأنيميا، وتحتوي الملوخية الناشفة على 11% من الألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض عموماً.

تعزز من الرؤية، وتحافظ على صحة البشرة.

مفيدة لمن يبحثون عن فقد الوزن، والتقليل من الشهية.

تعمل على التخلص من الأرق، وتساعد على الاسترخاء.

كما أن فيتامين أ الموجود بها يساعد في المحافظة على نسبة السكر في الدم .

الملوخية الناشفة هامة جداً لنمو وبناء الأنسجة بالجسم .

تشير دراسة حديثة إلى أن الملوخية الناشفة تعتبر منجماً هائلاً لفيتامين «أ»، وفي الوقت نفسه لا تتأثر بدرجات الحرارة ولا الطهي وتستطيع أن تبقى بنفس القيمة الغذائية، وهذا الفيتامين يعمل على الحفاظ على الأعصاب الداخلية للشخص، ويحميها من التعرض للتلف أو المشاكل العصبية الأخرى ويساعد على منع تورم الساقين ويحمي العضلات من الضعف.

استخدام الثوم في اعدادها يضيف إليها قيمة غذائية عالية ويرفع محتواها من المواد الفعالة المفيدة.

تحتوي الملوخية الناشفة على عناصر غذائية ضرورية للجسم، ومنها مواد فينولية المضادة للأكسدة والتي تساعد على التخلص من تأثيرات الجذور الحارة داخل الجسم، التي تؤدي إلى ضرر بالغ في جميع أجهزة الجسم والبشرة، وتتلف بعض الأعضاء مع التقدم في السن.

تحافظ على الذاكرة، وتقوي صحة الدماغ.

القيمة الغذائية للملوخية

الملوخية أغنى الخضروات بفيتامين أ وكذلك فيتامين ب بالإضافة إلى الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز وكذلك البروتينات، كما أنها تحتوي على مادة الكلوروفيل والكاروتين، بنسبة أعلى من التي توجد في الخس والجزر والسبانخ والتي تتحول إلى فيتامين أ، وكذلك مادة الجلوكوسايدز وهي مادة فينولية تقي الجسم من أضرار الشقوق الحرة .
فوائد الملوخية الناشفة وقيمتها الغذائية -صحيفة هتون الدولية

الملوخية(باللاتينية: Corchorus olitorius) هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية. لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور.والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر والسودان وبلاد الشام وتونس والجزائر والمغرب. ولكن تعدّ أكلة الملوخية من الأكلات المصرية القديمة، وانتقلت إلى البلدان العربية تباعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88