التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب الم اسفل الظهر و الأعراض

تُعد آلام الظهر واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا التي تَجعل المصابين بها يَلجئون لزيارة الطبيب أو يَتغيبون عن عملهم، فضلًا عن كونها من الأسباب الرئيسية المسببة لإعاقة الحركة في جميع أنحاء العالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

لحسن الحظ، يُمكنك اتخاذ التدابير اللازمة للحد أو التخفيف من معظم نوبات آلام الظهر. إن لم تُفلح الوقاية، فإن العلاج المنزلي البسيط مع ممارسة ميكانيكا الجسم المناسبة غالبًا ما يُساهم في شفاء ظهرك خلال بضعة أسابيع ويُحافظ على صحته. الجراحة نادرًا ما تَكون ضرورية لعلاج آلام الظهر.

الشكوى من ألم الظهر مسألة شائعة جدًا إذ يُعد ألم الظهر السبب الأكثر انتشارًا للتوجه للعلاج الطبي وللتغيب عن العمل، لكن بالإمكان تجنب غالبية أنواع آلام الظهر.

اعراض الم الظهر
 الم الظهر يكون له العديد من الأعراض وتشمل:

-الألم في منطقة القطنية العجزية (الجزء السفلي من الظهر) هو العرض الرئيسي لآلام أسفل الظهر.

-قد يشع الألم أسفل ساقك أو جانبها أو خلفها، أو قد يكون محصورًا في أسفل الظهر.

-قد يصبح الألم أسوأ مع النشاط.

-في بعض الأحيان، قد يكون الألم أسوأ في الليل أو مع الجلوس لفترات طويلة.

-قد يكون لديك خدر أو ضعف في جزء الساق الذي يستقبل مصدر الأعصاب من العصب المضغوط.

– لن تكون قادرًا على الوقوف على أصابع قدميك أو إنزال قدمك لأسفل.

الأسباب

غالبًا ما يتطور ألم الظهر دون سبب يمكِّن طبيبك من التعرُّف عليه من خلال اختبار أو دراسة تصويرية. الحالات الشائعة الارتباط بألم الظهر تشمل:

إجهاد عضلة أو رباط. رفع الأحمال المتكرِّر أو الحركة المفاجئة يمكن أن يجهد عضلات الظهر والأربطة الفِقَارية. إذا كنت في حالة بدنية سيئة، فإن الضغط المستمر على ظهرك يمكن أن يسبب تقلصات عضلية مؤلمة.

تورُّم أو تمزُّق الأقراص الفِقارية. تعمل الأقراص بمثابة وسادة فيما بين العظام (فقرات العمود الفقري). المادة اللدِنة داخل القرص الفقاري يمكن أن تتورم أو تتمزق وتضغط على عصب. ومع ذلك، فقد تصاب بتورم أو تمزُّق في القرص الفقاري دون أن يحدث لك ألم في الظهر. غالبًا ما يُكتشَف مرض القرص الفقاري عند تعرُّضك للأشعة السينية على العمود الفقري لسبب آخر.

التهاب المفاصل. يمكن أن تؤثر هشاشة العظام على أسفل الظهر. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة حول الحبل النخاعي، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري. عدم انتظام الهيكل العظمي‎ ‎.

هشاشة العظام. قد تصاب فقرات العمود الفقري بكسور مؤلمة إذا أصبحت عظامك مسامية وهشة.
اسباب الم اسفل الظهر و الأعراض -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88