التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب العقم وطريقة علاجه

يعد العقم أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، حيث يصاب ما يقارب 10 – 15% من الأزواج بعمر 18-45 بالعقم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يتم وصف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم إذا لم ينجحا بتحقيق الحمل، بعد سنة كاملة من ممارسة الجماع المنتظم بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل.

أعراض العقم
أهم أعراض حدوث العقم هو عدم قدرة المرأة على الحمل، وعادةً قد لا تظهر أيّة أعراض أخرى عند حدوث العقم، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث عند المرأة المصابة عدم انتظام في الدورة الشهرية أو غياب للدورة الشهرية، وأيضًا في بعض الحالات النادرة قد يعاني الرجال المصابون بالعقم من حدوث اضطرابات هرمونية تؤدي إلى حدوث تغيرات في نمو الشعر وحدوث خلل في الوظائف الجنسية.

أسباب وعوامل خطر العقم

يبدأ الحمل بالتقاء البويضة التي تصل إلى البوق مع الحيوان المنوي الذي يتم قذفه إلى المهبل، فتتحرك عبر الرحم وصولاً إلى البوق ليتم تخصيب البويضة.

بعد تسلل النطفة إلى البويضة بنجاح وتخصيبها، ينتقل الجنين إلى الرحم ليتطور الحمل بعد ذلك، وقد تؤدي أية إعاقة لهذه العملية المعقدة إلى العقم.

في 40% من حالات العقم تكون المرأة هي المسؤول وفي 40% من الحالات يكون الرجل، وفي 20% يكون السبب مجهولًا.

أسباب العقم

يمكن تقسيم أسباب العقم إلى ما يأتي:

أسباب العقم عند النساء

وتشمل ما يأتي:
انسداد الأبواق ناتج عن وجود التهاب أو جراحة في الحوض، أو الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis)

اضطرابات بالإباضة.

أسباب غير واضحة.

أسباب العقم عند الرجال

وتشمل ما يأتي:

عوامل وراثية.
اضطرابات في إنتاج الحيوانات المنوية سواء كان بالعدد أو الوظيفة.

ضعف الانتصاب (Impotence).

انسداد في القنوات الموصلة للنطف.

الضغط النفسي والقلق.

عوامل خطر الإصابة بالعقم

يفضل التوجه لإجراء بعض الفحوصات بعد ستة أشهر من محاولات الحمل في بعض الحالات كما يأتي:

عدم انتظام الدورة الشهرية.

الشك بفحص مني غير سليم.

الشك بوجود مرض في الرحم.

إجراء جراحة سابقة في الرحم أو المبيض.

تقدم المرأة في العمر بما يزيد عن 35 سنة.

علاج العقم
يعتمد علاج العقم على السبب الرئيس لحدوثه وعلى عمر الشخص المصاب وعلى الصحة العامة له وعلى التفضيلات العلاجية الخاصة به، ويوجد علاجات للرجال وعلاجات للنساء، وسيتم توضيح هذه العلاجات وهي كالآتي:

علاج العقم عند الرجال: سيقوم الطبيب بعلاج المشاكل الجنسية العامة، وأيضًا سيقوم بعلاج نقص الحيوانات المنوية، ويوجد العديد من العلاجات الأخرى، والتي تشمل:

تغيير نمط الحياة: يساعد تغيير نمط الحياة كممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتوقف عن استخدام بعض الأدوية التي تسبب العقم وتجنب التعرض للعوامل التي تؤدي إلى إضعاف الخصوبة على علاج العقم.

الأدوية: قد يقوم الطبيب باستخدام بعض الأدوية التي تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وأيضًا هذه الأدوية تعمل على تحسين وظائف الحيوانات المنوية.

العمليات الجراحية: قد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لتحسين الخصوبة عند الرجال ولعلاج بعض الانسدادت كإجراء عملية جراحية لعلاج دوالي الخصية.

استعادة الحيوانات المنوية: عندما يحدث العقم بسبب وجود ضعف في القذف، فسيقوم الطبيب بأخذ الحيوانات المنوية من الرجل ووضعها في رحم المرأة مباشرةً.

علاج العقم عند النساء: يوجد العديد من العلاجات التي تساعد على تحسين الخصوبة عند النساء، وهذه العلاجات تشمل: الأدوية: قد يقوم الطبيب باستخدام أدوية تساعد على تحفيز الإباضة، وتجدر الإشارة إلى أن العلاج باستخدام الأدوية يعتبر العلاج الرئيس للعقم عند النساء. التلقيح داخل الرحم:

يتم إجراء هذا العلاج عن طريق قيام الطبيب بوضع الحيوانات المنوية السليمة في الرحم مباشرةً عندما يتم إنتاج البويضة. العمليات الجراحية: عندما يكون سبب العقم عند النساء هو تكون أورام على بطانة الرحم فسيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة هذه الأورام.
أسباب العقم وطريقة علاجه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88