الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجزر لصحة الجسم

فوائد الجزر لصحة الجسم يُعدّ الجزر واحداً من أهمّ أنواع الثمار النباتية الجذرية التي تتبع لجنس الجزر وتنتمي للفصيلة الخيمية من النبات، حيث ينمو في التربة ذات الأنواع والألوان المتعدّدة، ويُزرع في مناطق عديدة حول العالم، ويعدّ من النباتات المتوفّرة بشكل دائم طوال السنة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الجزر هو نبات جذري مفيد جداً لصحة الإنسان، تمت زراعته قبل آلاف السنين في منطقة أفغانستان، وكان الجزر في ذلك الوقت يختلف عما هو عليه الآن، إذ كان ذو حجم صغير ولون بنفسجي أو أصفر وله نكهة لاذعة نوعاً ما.

يمتاز الجزر بلونه البرتقالي وطعمه الحلو إلى حد ما ورائحته المميزة، وقد زرعه المزارعين الهولنديين في القرنين السادس والسابع عشر. وتعد فوائد الجزر عديدة ومهمة نظراً لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية مثل البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene)، والألياف، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المختلفة.

فوائد الجزر

يعزز من مناعة الجسم

يحتوي الجزر على العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما يحتوي على فيتامين أ (Vitamin A) الذي يحارب الالتهابات وفيتامين ج (Vitamin C) الذي يساهم في بناء الأجسام المضادة.

محاربة السرطان

البيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان، فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون أحد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان، والبيتا كاروتين يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا من خلال تفعيل جين ينتج فتحات صغيرة جدًا في الخلية، مما يتيح نقل المعلومات من خلية إلى أخرى.

فوائد الجزر للقلب
يحتوي الجزر على البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والليوتين وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم وبالتالي فالجزر يحسن من صحة القلب والجهاز العصبي ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.

يساعد في خسارة الوزن

من فوائد الجزر قبل النوم أنه يساعد في خسارة الوزن الزائد عن طريق تحفيز الشعور بالشبع لمدة طويلة، إذ يمكن تناوله كوجبة خفيفة في الفترة المسائية للتخفيف من الشعور بالجوع ليلًا وتجنب تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

السيطرة على مرض السكري

إن محتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة خاصة أن للجزر مؤشر غلايسيمي منخفض جدًا.

يحافظ على صحة العيون

أحد فوائد الجزر قبل النوم أنه يساعد على الحفاظ على صحة العيون لاحتوائه على مركب بيتا كاروتين (Beta-carotene) الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الضروري لصحة العيون، كما يحمي العين من الإصابة بالماء الأبيض. 

يعزز من صحة الجهاز الدوراني

يُعد تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية واحدًا من فوائد الجزر قبل النوم؛ لاحتوائه على البوتاسيوم الضروري للحفاظ على مستوى ضغط الدم من خلال تحفيز ارتخاء جدران الأوعية الدموية، ولاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم.
فوائد الجزر لصحة الجسم -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى