11المميز لديناالتعذية والصحةالطب والحياة

#العلاقة بين #الاكتئاب_ومكملات “أوميجا ٣”

وجدت دراسة جديدة أن تناول مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية لا يقي من الاكتئاب ولا يحسن الحالة المزاجية.

وجدت دراسة جديدة أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية لا يقي من الإصابة بالاكتئاب ولا يؤدي لتحسين الحالة المزاجية، وفقاً لموقع “يونايتد برس إنترناشونال” الأمريكي.

وهناك معتقدات خاطئة وثوابت رسخت فى عقول الكثيرين حول فوائد أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية والمكسرات فى التخلص من المزاج السيء ونوبات القلق والاكتئاب ، ولكن هناك دراسة جديدة قضت على هذه المفاهيم الخاطئة وأكدت أن  لها تأثير ضئيل أو معدوم على الحد من القلق والاكتئاب.

وأضاف الموقع، في تقرير نشره الأربعاء، أن بيانات الدراسة أظهرت أن المشاركين الذين تناولوا جراماً واحداً، أو ما يزيد قليلاً عن ربع أونصة من المكمل الغذائي الشهير، تعرضوا لخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 13٪ أكثر من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

وقال الباحثون في الدراسة إن أولئك الذين استخدموا المكمل أفادوا أيضاً بعدم حدوث تحسن كبير في حالتهم المزاجية، مشيرين إلى أن النتائج التي توصلوا إليها لا تدعم استخدام مكملات “أوميجا 3” للوقاية من الاكتئاب.

وفي هذه الدراسة، قام باحثون من مستشفى “ماساتشوستس العام” وكلية الطب بجامعة “هارفارد”، الولايات المتحدة، بتقييم آثار استخدام مكملات أحماض “أوميجا 3” الدهنية على مخاطر الإصابة بالاكتئاب لدى أكثر من 18 ألف بالغ في سن الـ 50 وما فوق على مدى خمس سنوات.

وأشار الباحثون إلى أن حوالي نصف المشاركين في الدراسة تناولوا مكملات “أوميجا 3” يومياً خلال فترة الدراسة، بينما تناول النصف الآخر علاجاً وهمياً.

وأظهرت البيانات أنه خلال فترة الخمس سنوات، أصيب 651 (7٪) من المشاركين في المجموعة التي تناولت الأوميجا 3 بالاكتئاب مقارنة بـ 583 (6٪) من المشاركين في المجموعة الثانية.

ووفقاً للنتائج، التي تم نشرها في مجلة “الجمعية الطبية الأمريكية”، فإن المشاركين في المجموعتين قد حصلوا على نتائج مماثلة في التقييمات المصممة لتقييم الحالة المزاجية ووجود أعراض الاكتئاب.

كما أفاد الباحثون أن نسباً مماثلة من المشاركين أيضاً في كلا المجموعتين أبلغوا عن آثار جانبية من العلاجات التي تلقوها خلال الدراسة، حيث أبلغ حوالي 3٪ عن مضاعفات مرتبطة بالقلب، وهو ما رأوا أنه أمر ذو أهمية كبيرة وذلك بالنظر إلى أن تناول الكثير من أوميجا 3 مرتبط بأمراض القلب.

وعلى الصعيد العالمي، تم الترويج للأحماض الدهنية والأوميجا 3 على نطاق واسع، حيث تتوافر بسهولة دون الحاجة إلى روشتة طبيب، في الوقت الذي تتواجد فيه بصورة طبيعية في الأسماك الدهنية، كأسماك التونة، المأكولات البحرية بعض المكسرات والبذور.

وشدد الباحثون على أنه من الضرورة والمهم على الأشخاص الذين يعانون من نوبات اكتئاب إدراك هذه الحقيقة حتى يتمكنوا من اتخاذ خيارات مدروسة حول إستراتيجيات العلاج الفعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88