التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #مرض #السكري عند الأطفال

#الإصابة بسكري# الأطفال تشهد ارتفاعاً ملحوظاً؛ لهذا كان من الضروري أن يتعرف #الآباء على أهم #أعراض الإصابة بداء سكري الأطفال؛ ليحموا أطفالهم من الإصابة، والمعروف أن مرض السكر من النوع الأول من أكثر الأمراض التي تنتشر بين الأطفال، وعادة ما يتم تشخيصه بداية من مرحلة الطفولة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 13 عاماً، لهذا يجب الانتباه لهذا الأمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

لفترة طويلة كان هناك اعتقاد سائد أن مرض السكري يُصاب به البالغين فقط، ولكن في الواقع يُصاب نسبة كبيرة من الأطفال بداء السكري من النوع الأول، وتشير الإحصاءات إلى أن 17 من بين 100.000 طفل يُصابون بمرض السكري على مستوى العالم.

أعراض مرض السكري عند الأطفال

تزايدت نسبة الإصابة بداء السكري عند الأطفال في السنوات الأخيرة، ويُصاب معظم الأطفال بالسكري من النوع الأول لذا يُعرف بسكري الأطفال، ويمكن أن يصيب الأطفال الرضع أو الصغار أو في فترة المراهقة. مرض السكري عند الأطفال هو اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه جهاز المناعة خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين ويدمرها، والإنسولين هو الهرمون الذي يساعد الجلوكوز في الدم للوصول إلى خلايا الجسم لاستخدامه كوقود. عندما لا يتمكن الجلوكوز من دخول الخلايا، فإنه يتراكم في الدم، وهذا ما يُسمى بارتفاع نسبة السكر في الدم.

وقد يتسبب مرض السكري في مضاعفات خطيرة عند الأطفال إذا لم يكن الأبوين على دراية بالأعراض ولم يتم علاجه في وقتٍ مبكرٍ، وتشمل أعراض مرض السكري عند الأطفال:

زيادة التبول والشعور بالعطش: تعد هذه من العلامات المبكرة لمرض السكري لدى الأطفال، فعندما يكون السكر في الدم مرتفعًا، يؤدي إلى سحب السوائل من الأنسجة، ما يسبب شعور الطفل بالعطش باستمرار، وبالتالي رغبته في التبول بصورة ملحة.

التعب: إذا كان الطفل متعبًا باستمرار، فقد يكون ذلك علامة على أن جسده يعاني من مشكلة في تحويل السكر في مجرى الدم إلى طاقة.

التغيرات في الرؤية: قد يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى عدم وضوح الرؤية أو مشكلات أخرى في الإبصار.

رائحة نفس تشبه الفاكهة: إذا كانت رائحة أنفاس الطفل تشبه رائحة الفواكه، فقد يكون ذلك نتيجة لزيادة السكر في الدم.

الجوع الشديد وفقدان الوزن غير المبرر: عندما لا تتلقى عضلات وأعضاء الطفل طاقة كافية، قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالجوع الشديد، والجدير بالذكر أنه قد يفقد وزنه بصورة مفاجئة حتى مع زيادة كمية الطعام التي يتناولها.

سلوك غير عادي: إذا بدا الطفل متقلب المزاج أو مضطربًا أكثر من المعتاد – وتزامن ذلك مع الأعراض المذكورة أعلاه – فقد يكون ذلك علامة على إصابته بالسكري.

الأعراض التي تستوجب زيارة الطبيب

ما الأعراض التي يجب عليكِ زيارة الطبيب بشكل سريع عند ظهورها؟ من المهم التوجه للطبيب المختص عند وجود أيّ أعراض لدى طفلك، للمساعدة في وضع علاج وإدارة جيدة للمرض بشكلٍ مبكر، حيثُ يُمكن أنّ يسبب مرض السكر من النوع الأول تقلبات حادة وبشكل مفاجئ في نسبة سكر الدم، وفي حال تمَّ تشخيص طفلك بالمرض وواجهتِ أحد هذه الأعراض التي تدل على نقص السكر توجهي إلى الطبيب :

رؤية مزدوجة أو ضبابية.

الدوخة.

الجلد الرطب والبارد.

التعب والنعاس. البشرة الشاحبة.

الصداع.

التعرق.

النبض السريع.

صعوبة التنفس.

مضاعفات مرض السكري عند الأطفال

ما المشاكل التي تحدث عند تأخر الكشف عن مرض السكر؟

إنَّ التأخر في كشف أعراض مرض السكري عند الأطفال يؤدي إلى العديد من المضاعفات، والتي يمكن أن تكون مهددةً للحياة، لذلك من المهمَّ تشخيص المرض باكرًا لتجنب هذه المضاعفات.

الحماض الكيتوني السكري DKA

واحدٌ من أخطر عواقب مرض السكري عند الأطفال غير المشخص، وهو السبب الرئيس للوفيات في الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 1، حيث إنَّ انخفاض مستويات الإنسولين بشكلٍ كبيرٍ يمنع الجسم من استخدام السكر للحصول على الطاقة، وبدلاً من ذلك يبدأ الجسم في تحطيم الدهون للحصول على الطاقة، وبالتالي هذا يؤدي إلى إنتاج الكيتونات التي يمكن أن تكون سامةً بالمستويات العالية، والجدير بالذكر أنَّ التشخيص الباكر يمكن أن يمنع الإصابة به، لكن هذا غير ممكن دائمًا.

تورم موقع حقن الإنسولين

إذا قام الأطفال بإصرارٍ على أخذ حقن الإنسولين في نفس المنطقة، فقد يتطور تورم الأنسجة تحت الجلد، ممَّا يؤدي إلى ظهور كتلٍ سيئة المظهر ويؤثر سلبًا على امتصاص الإنسولين، لذلك فإنَّ تبديل مواقع الحقن يشفي الحالة، كما يمكن أن يحدث ضمور في النسيج الدهني تحت الجلد، وربما يحدث أيضًا تشكيل أجسامٍ مضادةٍ للإنسولين، ولكن هذه الحالة أقلُّ شيوعًا.

اعتلال الشبكية السكري

السبب الأكثر شيوعًا للعمى المكتسب في العديد من الدول المتقدمة، وهو نادر الحدوث لدى الطفل قبل سن البلوغ أو في غضون 5 سنوات من ظهور مرض السكري، لكن يزداد معدل انتشاره وشدته مع تقدم العمر ويكون أشدّ عند الأطفال الذين تكون السيطرة على مرض السكري لديهم ضعيفة.

أعراض #مرض #السكري عند الأطفال-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88