التعذية والصحةالطب والحياة

#اعراض غيبوبة السكر وطرق العلاج

تحدث #غيبوبة السكري ،عندما تصبح مستويات السكر في الدم إما منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا، إذ تتطلب الخلايا في الجسم الجلوكوز لتعمل، وارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكن أن يسبب الجفاف مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي وفي الغالب تكون حالة طوارئ تحتاج إلى التوجه للمستشفى فورًا.

إذا أصبت بغيبوبة سكر، فمن المهم جدًا تشخيص الحالة في أقرب وقت ممكن. سيجري لك فريق الطوارئ الطبي فحصًا بدنيًا، وقد يسأل مرافقيك عن تاريخك المرضي. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فيُستحسن ارتداء سوار أو قلادة طبية تعريفية بمرضك.

أسباب الغيبوبة السكرية

يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم أو نقص السكر في الدم إلى فقدان الوعي إذا لم يتلق المخ ما يكفي من الجلوكوز ليعمل.

عادة، يمكن منع ارتفاع السكر في الدم أو نقص السكر في الدم من التطور إلى غيبوبة السكري، وفي حالة حدوث غيبوبة السكري، فمن المحتمل أن يتمكن الطبيب من موازنة مستويات الجلوكوز في الدم واستعادة الوعي والصحة بسرعة إذا كان بإمكانه الاستجابة لحالته.

يمكن أيضًا التعرض لغيبوبة السكري في حال الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وهو تراكم لمواد كيميائية تسمى الكيتونات في الدم.

أعراض غيبوبة السكر

إنّ حدوث أعراض غيبوبة السكر يكون مُرافقًا عادةً لمضاعفات مرض السكري عند المريض، وخصوصًا في الحالات المتقدمة والخطيرة جدًا، حيث أنّ خطر الدخول بغيبوبة يزداد كلما استمرت مستويات السكر عند المريض بالارتفاع نسبيًا أو بالانخفاض نسبيًا أيضًا، وفيما يأتي أعراض غيبوبة السكر عند مرضى ارتفاع مستويات السكر في الدم ومرضى انخفاض مستويات السكر في الدم:

مرضى ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يعانون من زيادة العطش وكثرة التبول والإعياء العام والغثيان أو الاستفراغ وضيق التنفس وألم المعدة وتصدر منهم رائحة تشبه رائحة الفاكهة نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى جفاف الفم وتسارع في نبضات القلب.

مرضى انخفاض مستويات السكر في الدم قد يعانون من الرجفات أو العصبية والقلق والإعياء العام والهزال أو الوهن والتعرّق والجوع والغثيان والدوار المستمر وصعوبة الكلام والارتباك أيضًا.

علاج أعراض غيبوبة السكر

يشتمل علاج غيبوبة السكر -الناجم عن علاج ارتفاع مستويات السكر في الدم- على إعطاء كميات كبيرة من السوائل عن طريق الوريد وذلك لتحسين مستويات السوائل في جميع أنحاء الجسم، قد يشمل العلاج أيضًا جرعات من الإنسولين لمساعدة الخلايا على امتصاص الجلوكوز المنتشر، ويجدر التنويه إلى أنّه إذا كانت مستويات الصوديوم أو البوتاسيوم أو الفوسفات منخفضة، فقد يصف الطبيب مكملات غذائية للمساعدة في رفع مستويات هذه العناصر، أمّا في حالات الغيبوبة الناجمة عن انخفاض مستويات السكر في الدم، فقد يساعد حقن الغلوجاكون على زيادة مستويات السكر في الدم وإعادة توازنها والتعافي من الغيبوبة.
#اعراض غيبوبة السكر وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88