الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الكرز وفوائده الصحية

الكرز فئة من جنس الخوخ من الفصيلة الوردية. يضم الكرز أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات.

ثمار الكرز فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية، وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة. هناك نوعان من الكرز الكرز الحامض أو يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر، والكرز الحلو ولونه يميل غالب للسواد. أزهار الكرز جميلة جداً وفي اليابان يحتفل بموسم تزهير أشجار الكرز.

فوائد الكرز لتقليل ضغط الدم

من فوائد الكرز أنه يقلل من ضغط الدم، فوجد أن عصير الكرز قد يساعد في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على مركب البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol).

https://alhtoon.com

فوائد الكرز للمساعدة على النوم

الكرز يحسن النوم، يحتوي الكرز على تركيزات عالية من بعض المواد الكيميائية التي تنظم دورات النوم كهرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin)، ووجدت بعض الأبحاث أن عصير الكرز الحامض يساعد في تحسين النوم من حيث النوعية والمدة، وقد يكون مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

فوائد الكرز لمرضى النقرس

قد يساهم الكرز في التخفيف من أعراض مرض النقرس (بالإنجليزية: Gout)، فقد ثبت ارتباط الكرز ووجود فوائد الكرز في تخفيض خطر الإصابة بنوبات مرض النقرس، بالإضافة إلى أن شرب عصير الكرز يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم.

فوائد الكرز لتقليل الدهون

يتسائل العديد هل الكرز يزيد الوزن، ولكن يمكن استخدام الكرز لتقليل الدهون في الجسم، يحتوي الكرز الحامض على الأنثوسيانين؛ وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الدهون في البطن.

كما إن من فوائد الكرز الأخضر يساعد الكرز الحامض في خفض مستويات الدهون الكلية في الجسم، ومن فوائد الكرز أنه يمكن أن يساعد في الحد من مخاطر الأمراض المرتبطة بنظام الغذائي الغني بالدهون.

فوائد الكرز للسكري

يمكن أن يحمي الكرز من مرض السكري، يعتبر الكرز من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهذا يعني أنها تؤدي إلى تغير طفيف في مستويات سكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما يجعلها تقي من مرض السكري.

وعلى عكس التساؤلات حول هل الكرز يرفع السكر، فإن الكرز لا يرفع السكري بشكل كبير وإنما يعد من الفاكهة التي تحافظ على مستويات السكر في الدم منتظمة.

فوائد الكرز للعظام

إن الكرز قد يساعد في تخفيف التهاب المفاصل، ينصح بإضافة عصير الكرز أو الكرز إلى الوجبات الغذائية أو كوجبات خفيفة منفصلة للنظام الغذائي لما له فوائد في تخفيف الآم المفاصل. ووجد أن من فوائد الكرز أنه يمكن أن يكون مفيداً في حالات هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis).

فوائد الكرز للعين

من فوائد الكرز للبصر أنه يحسن الرؤية، حيث يوجد في الكرز مركب الأنثوسيانين الذي يعد مفيداً لمرضى الزرق (بالإنجليزية: Glaucoma) الذي يمكن أن يسبب فقدان البصر.

فوائد الكرز للذاكرة

إن الكريز يمكن أن يحسن الذاكرة القصيرة، وجد أن شرب عصير الكرز لمدة 12 أسبوع يظهر تحسنات طفيفة على الذاكرة القصيرة.

فوائد الكرز للمناعة

إن الكرز يقوي جهاز المناعة، فهو يحتوي الأنثوسيانين الموجود بالكرز على خصائص مضادة للميكروبات والتي تعزز من فوائد الكرز للمناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى