التعذية والصحةالطب والحياة

#أسباب عسر الهضم وأعراضه

#عسر الهضم، ويسمى أيضًا سوء الهضم أو اضطراب المعدة، هو الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن. ويصف مصطلح عسر الهضم أعراضًا معينة، مثل الشعور بألم في البطن والشعور بالامتلاء بمجرد بدء تناول الطعام، وليس مرضًا معينًا. كذلك يمكن أن يكون عسر الهضم عرضًا لأمراض متعددة في الجهاز الهضمي.

عسر الهضم هو مصطلح طبي يصف اضطرابًا في مركزه والشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة، والمقصود هنا اضطراب وظيفي دون سبب واضح للعيان، مثل: القرحة، والالتهاب، والورم، والتغيرات البيوكيميائية.

يكون هذا الاضطراب في أغلب الأحيان ذا طابع استمراري مزمن، أو مع ميل إلى الاختفاء ثم معاودة الظهور مجددًا، وهذه مشكلة شائعة يُعاني منها حوالي 7% – 25% من السكان في الدول النامية.

أعراض عسر الهضم

تشمل أعراض عسر الهضم الآتي:

شعور سيء قد يظهر على شكل ألم، وضيق، وانتفاخ.

الشعور بالشبع والامتلاء حتى بعد تناول وجبة خفيفة.

التجشؤ.

الإمساك.

الشعور بحرق.

الغثيان.

القيء.

أسباب سوء الهضم

حيث من الممكن أن تكون أسباب سوء الهضم نتيجة لطبيعة الطعام أو نتيجة لمشاكل صحية مثل أمراض الجهاز الهضمي الذي ينتج عنها سوء هضم، مسبباً ذلك شعور بالحرقة في الصدر أو الحلق والشعور بعدم الراحة، والشعور أيضاً بالألم في الجزء العلوي في منطقة البطن والصدر، وهناك أسباب شائعة وأخرى أقل شيوعًا لهذا المرض سيتم ذكرها كالآتي:

أسباب سوء الهضم الشائعة:

تناول كمية كبيرة من الطعام أكثر من الحاجة الطبيعية.

التناول السريع الطعام.

الإفراط في تناول الكافيين.

الإفراط في تناول الكحول.

التدخين.

الالتهابات، مثل التهاب المرارة أو التهاب البنكرياس أو التهاب المعدة المزمن أو الحاد.

تناول بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية أو مضادات الاتهاب غير الستيرويدية أو الأسبرين.

الضغط العصبي مثل التوتر.

أسباب سوء الهضم الأقل شيوعاً: وتحدث بسبب البكتيريا الحلزونية التي تعيش في الطبقة المخاطية للمعدة وتسبب التهاب المعدة.

المضاعفات

على الرغم من أن عسر الهضم ليست له مضاعفات خطيرة عادةً، إلا أنه قد يؤثر في جودة حياتك، حيث يجعلك تشعر بعدم الراحة ويتسبب في فقدان الشهية. وقد تتغيب عن العمل أو المدرسة بسبب أعراضه

#أسباب عسر الهضم وأعراضه-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88