التعذية والصحةالطب والحياة

#أسباب الإصابة #بتصلب الشرايين وطرق الوقاية منه

#يعتبر تصلب الشرايين مرضا شريانيا مزمنا يتميز بتراكم رواسب الدهون في الشرايين نتيجة عدة عوامل.

تُعدّ مشكلة تصلب الشرايين  من المشاكل الشائعة التي ترتبط إلى حد ما بالشيخوخة. ويُمكن تعريف تصلب الشرايين بأنه تضيّق الشرايين الناجم عن تراكم اللويحات ؛ وهي تجمع المواد الدهنية والشحمية والكالسيوم. ويزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين مع التقدم في العمر نتيجة زيادة هذه اللويحات.

أسباب الإصابة بتصلب الشرايين

ارتفاع مستويات ضغط الدم يؤدي إلى ضعف الشرايين، وبالتالي يعمل على تراكم الكوليسترول على بطانة الشرايين.

زيادة نسبة الكوليسترول في الدم تعمل على انسداد الشرايين، وصعوبة وصول الدم إلى القلب وأعضاء الجسم المختلفة.

الشيخوخة والتقدم في العمر من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة ضخ الدم من وإلى القلب والأوعية الدموية، وضعف الشرايين، وتصلبها.

الإصابة بالسكري، ومقاومة الجسم للأنسولين.

السمنة وزيادة الوزن.

التدخين وتناول الكحول.

زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

الإصابة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل وغيره.

أعراض تصلب الشرايين

لا تظهر أعراض تصلب الشرايين حتى يضيق الشريان أو ينسد على نحو لا يستطيع معه إمداد الأعضاء والأنسجة بالدم الكافي، وتشمل الأعراض الشائعة المرتبطة بالتصلب المتوسط إلى  الحاد ما يلي:

ضيق التنفس.

ألم الصدر.

ألم في الذراع أو الكتف.

سعال.

ألم الساق.

مشاكل في الرؤية.

صعوبة في الكلام.

ارتفاع ضغط الدم. 

طرق الوقاية من تصلب الشرايين:

تجنب التدخين

التدخين يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وتصلب الشرايين، ولهذا يجب الحرص على تجنب التدخين، والإقلاع عنه، والابتعاد عن المدخنين، للحماية من خطر التعرض لانسداد الشرايين وتصلبها، والحماية من الأمراض القلبية المختلفة.

 – التغذية السليمة الصحية

تناول الأغذية الصحية والسليمة يساعد في الحفاظ على الجسم من الأمراض المختلفة ومنها تصلب الشرايين، ويوصى بتناول الفواكه والخضراوات وقد أثبتت الدراسات أن الموز يحمي الأوعية الدموية من تصلب الشرايين، بالإضافة إلى الحرص على تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، واستبدالها بتلك الغنية بالدهون المفيدة مثل البيض والمكسرات، مع تجنب تناول السكريات، والحرص على تناول كميات معتدلة من الأملاح.

ممارسة التمارين الرياضية

من أهم الطرق التي تحمي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ممارسة التمارين الرياضية نصف ساعة يومياً على الأقل، حيث تعمل التمارين الرياضية على تدفق الدم إلى أعضاء جسم الإنسان المختلفة، وتقوم بالتقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وتجنب ترسب الكوليسترول والدهون على الشرايين، وبالتالي الحماية من تصلب الشرايين.
#أسباب الإصابة #بتصلب الشرايين وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى