علوم طبيعيةعلوم وتقنية

مركبة دراغون تنفصل عن محطة الفضاء الدولية بنجاح

بدأت عملية انفصال مركبة “دراغون“، التي تقل رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي، عن محطة الفضاء الدولية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

ونشر الحساب الرسمي للهيئة السعودية للفضاء عبر “تويتر”، مقطع فيديو يتضمن لقطات من عملية انفصال المركبة “دراغون” عن محطة الفضاء الدولية، تمهيدًا لعودة رائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض.

ونوهت الهيئة بأن دخول المركبة “دراغون” إلى الغلاف الجوي تعتبر أصعب مرحلة في رحلة العودة إلى الأرض.

 

وطمأن مسؤول بالهيئة السعودية الجميع بشأن رحلة العودة، مؤكدًا، في تصريح عبر فضائية “الإخبارية”، أن انفصال المركبة عن المحطة الدولية أسهل من عملية الالتحام بها.

وأوضح أن المركبة ستبدأ في عدة مناورات فور انفصالها، تتبعها بتخفيض ارتفاعها وسرعتها، لحين اختراقها الغلاف الجوي في مدة زمنية تتراوح ما بين 6 إلى 8 دقائق.

رحلة تاريخية

وصل رائدا الفضاء السعوديان إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع الماضي، بعد رحلة استغرقت 15 ساعة.

 

وتعد مهمة القرني وبرناوي جزءًا من برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي أطلقته الهيئة العامة للفضاء، وأجريا 11 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى.

 

ومن أبرز التجارب التي أجراها الرائدان: قياس المؤشرات الحيوية عن طريق الدم، والتي تهدف إلى دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية في الدم، وتبين أنسجة الدماغ الوظيفية في مهمات الفضاء قصيرة المدى؛ لتحديد ما إذا كانت هذه الرحلات آمنة للدماغ أم لا.

وأكد القرني وريانة إنجازهما جميع التجارب العلمية، والأبحاث الموكلة إليهما بنجاح تام، وقدما الشكر إلى القيادة على إتاحة الفرصة لهما.

وتعد هذه المهمة تاريخية، كونها شهدت صعود أول رائد فضاء سعودي، وأول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة إلى محطة الفضاء الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88