تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

السياحة في جنوب السعودية

تعد المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية من أفضل المناطق التي تجذب السياح إليها في المملكة، يرجع ذلك إلى طقسها الجيد بشكل كبير، كما أنها تمتلك العديد من المناطق المميزة التي تجذب السياح إليها، و تتوافر فيها العديد من الأنشطة السياحية، إليكم أبرز عوامل السياحة في جنوب المملكة العربية السعودية .

كما ان السياحة في جنوب السعودية، متعدّدة المحطّات، ومنها جازان ونجران والباحة وأبها وخميس مشيط، المحطّات التي تمتلك مقومات مميزة، لناحية المناخ والطبيعة والتضاريس الجغرافية، بالإضافة إلى حضن أماكن التنزه والترفيه.

المرتفعات
تعد المرتفعات واحدة من أبرز مناطق جذب السياح إلى السياحة في جنوب المملكة العربية السعودية.

تشتهر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من المرتفعات المميزة التي لها مظهر خلاب، و تتوافر فيها العديد من الأنشطة التي تجذب السياح.

تتنوع المرتفعات في المملكة العربية السعودية بين جبال و سهول وهضاب و تلال .

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الجزر المرتفعه، و التي تعطي شكلا يعلو سطح المياه.

عادة ما يفضل السياح التخييم فوق الجبال، و قضاء يوم بأكمله مع القيام بالشواء أعلى الجبل.

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن للسياح القيام بها فوق المرتفعات، مثل التسلق، و ركوب الدراجات الصحراوية .

يعتبر فصل الشتاء هو الوقت الأنسب لزيارة السياح للجبال، و ذلك لتفادي أشعة شمس الصيف المباشرة.

السياحة في جنوب السعودية | مجلة سيدتي

جازان
تعد منطقة جازان واحدة من المناطق المميزة في السياحة في جنوب المملكة العربية السعودية.

تضم منطقة جازان العديد من عوامل جذب السياح من مناطق اثرية، و مناطق ترفيهية و المناظر الخلابة المميزة .

تمتلك منطقة جازان مجموعة من الجزر المميزة التي تغطيها المساحات الخضراء و تحيط بها المياه، و تضم العديد من أنشطة السياحة.

تمتلك أيضا منطقة جازان العديد من السواحل و للشواطي التي تجذب السياح إليها وتتوافر بها الأنشطة الترفيهية المميزة .

هناك العديد من الأسواق المميزة في منطقة جازان تجعل السياح يفضلون التنزه و التجول فيها، خاصة اسواق الاطعمه من خضروات وفواكه .

تعرفو على أجمل المناطق السياحية في منطقة عسير - مجلة هي
زيارة منتزه عسير الوطني تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة أبها تضم بعض الجبال الشاهقة يصل ارتفاعها إلى 3000 متر.
يمكن ممارسة بعض الأنشطة في الباحة مثل المشي لمسافات طويلة والرحلات وتسلق الجبال وركوب الدراجات الجبلية وسط بيئة طبيعية خلابة تجذب الزوار من جميع أنحاء السعودية ودول الشرق الأوسط.
التسوق في سوق الثلاثاء أكبر الأسواق التقليدية في مدينة الباحة تبيع جميع المنتجات الطبيعية والحرف مثل الريحان والعسل والأدوات المنزلية والمنسوجات.
زيارة متحف الباحة للآثار والتراث الوطني الذي يسلط الضوء على البعد الثقافي والتاريخي للمنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الإسلامي حتى إقامة المملكة العربية السعودية الحديثة.
ركوب التلفريك للاستمتاع بالمناظر الطبيعية في جبل الأخضر وجبل سودا.
زيارة قرية حبالة التي بنيت على الجرف ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الحبال بالتلفريك.

الاماكن السياحية في ابها للعوائل - ويكيات

زيارة قرية ألمع الرجال تقع في منعطف وادي واسع على طريق التجارة القديم بين اليمن والسعودية، وتتكون هذه القلعة أحد مواقع التابعة للتراث العالمي لليونسكو من تلال شديدة الانحدار تطل على طريق متعرج اشتُهر سابقاً بتجارة البخور والبهارات.
التجول في قصر العمارة يقع وسط منطقة نجران تم بناؤه في موقع بئر قديم في عام 1944 لاستضافة الملك السعودي وعائلته بعد انضمام المنطقة إلى المملكة العربية السعودية الحديثة وأصبحت فيما بعد مركز التلغراف والشرطة ويضم الىن متحف يحكي دور القصر في تاريخ السعودية.
زيارة قصر العان المعروف أيضاُ باسم قصر سعدان يقع في منطقة نجران وتم بناؤه عام 1688 من قبل إسماعيل المكرمي يطل على الجبال المحيطة بوادي نجران.
زيارة متحف عسير الإقليمي بجوار قصر الأميرة الذي تم بناؤه وفقاً للتقاليد المعمارية في منطقة عسير ويستعرض التاريخ العريق لمدينة أبها وعسير بالإضافة إلى الحرف اليدوية التقليدية وآثار منطقة عسير.
التجول في قصر شدا الذي كان في الأصل المقر الرئيسي لأمير منطقة عسير وتحول فيما بعد إلى متحف يستعرض أدوات الزراعة والأدوات المنزلية التقليدية والعملات المعدنية والعديد من المخطوطات التاريخية.
التجول في جبل الأخضر في جنوب أبها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية على ارتفاع 2340 متراً.
التجول في قلعة شمسان المطلة على مناطق شمال أبها وتأتي على شكل مستطيل طوله 91 متر وعرضه 25 متر ويحيط بها 3 أبراج مراقبة والعديد من الغرف والمرافق.

السياحة في السعودية وأفضل 13 مدينة يستحقوا زيارتك في 2020 | تور فلاج
التسوق في سوق السلة في مدينة أبها لشراء السلال الملونة المصنوعة يدوياً من القصب والفينيل وتعد هدايا تذكارية مفضلة لدى السياح من أنحاء العالم.
التجول في جزيرة فرسان في منطقة جازان قبالة ساحل الجزء الجنوبي الغربي من السعودية على البحر الأحمر ويضم 84 جزيرة مرجانية حيث يمكنك ممارسة بعض الرياضات المائية مثل الغطس والغوص.

مدينة أبها عاصمة منطقة عسير أحد معالم السياحة في جنوب السعودية تقع على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى البحر تتمتع بالمناخ المعتدل وتشتهر كذلك اعلى مدينة كبيرة في السعودية حيث يزيد ارتفاعها عن 2200 متر وتتراوح درجات الحرارة من 15 درجة مشوية إلى 35 درجة مئوية.
مدينة الباحة عاصمة منطقة الباحة على قمم جبال السروات حيث تعد هذه المدينة من أفضل المنتجعات السياحية في السعودية والتي تستقبل العديد من الزوار داخل السعودية وخارجها لذلك أُطلق عليها لقب لؤلؤة المنتجعات وحديقة الحجاز، وتشتهر المدينة بإنتاج العسل والخضراوات والحبوب والفواكه والتمور.

فيديو: قناة أمريكية تبرز مشاهد ساحرة من قمة جبل بـ أبها | موقع سيدي
مدينة نجران تتمتع بالعديد من القلاع وتضم موقع الأخدود الأثري الكبير الذي ذُكر في سورة البروج القرأنية التي تمدح جماعة المؤمنين أحرقهم الكافرون أحياءً في الخنادق لتمسكهم بإسلامهم وإيمانهم بالله.
منطقة جازان تطل على البحر الأحمر ويوجد فيها ثالث ميناء رئيسي في السعودية، وتتميز بتنوع البيئي والمناخي وتشتهر بمحاصيلها الزراعية مثل المانجو والبابايا.

فيما تقع المدن الجنوبية في السعودية في مناطق جبلية أو هضابية، ما يجعل طقسها باردًا في الشتاء، ومعتدلًا في الصيف، بالإضافة إلى إطلالتها على سهول ووديان ومرتفعات.

كما تحتوي المنطقة الجنوبية على الكثير من الحدائق والمنتزّهات ذات الطبيعة الخلابة، ما يجعل التنزه والجلوس لقضاء الوقت فيها محبّبًا.

البنية التحتية السياحية في المنطقة الجنوبية جيدة، فهناك عدد كبير من الفنادق وأماكن الإقامة ذات الإطلالات الرائعة، وهي تختلف في مواقعها وخدماتها لتناسب الزائرين، وتقترح عليهم مهما كانت أعمارهم، نشاطات، مثل: زيارة مدن الملاهي والمدن المائية أو تسلق الجبال وركوب العربات المعلقة.

إشارة إلى أن وزارة السياحية السعودية تولي المنطقة الجنوبية اهتمامًا كبيرًا، فقد سهلت الوصول إليها، ووفرت بها مختلف الخدمات و المرافق لخدمة السائحين، وأشرفت على كل ما بها من أنشطة ترفيهية ومرافق سياحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى