تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

السياحية في قبرص

تضم قبرص عدداً من المدن السياحية الهامة التي تمنح السائح عند زيارتها لونٌ مختلف من المتعة والبهجة وأيضاً الثقافة وعبق التاريخ، ولعل أشهر هذه المدن بافوس التي تعتبر العاصمة الثقافية لقبرص بعد أن توجت عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017، لما تضمه من معالم سياحيةً فريدةً مثل مقابرها التاريخية وحدائقها الأثرية وصخرة أفروديت قبلة السائحين من كل مكان، أيضاً مدينة لارنكا، ونيقوسيا وليماسول، وما زال هناك المزيد الذي سوف نتعرف عليه معاً في تلك التغطية عن السياحة في قبرص.

تعتبر اليونان واحدة من البلدان السياحية والتاريخية العريقة التي يقصدها كثيرون لعدد من الما هى اسباب كالإستجمام والتمتع بالمناظر الخلابة والطبيعة الساحر للبلد، ويعود ذلك إلى الكثير من الما هى اسباب كوقوعها على الساحل الذي يحمل النسمات والرطوبة المناسبة، وفي هذا المقال ستتعرف إلى المزيد من المعلومات عن الأماكن السياحية في قبرص اليونانية تحديداً.

السياحة في بافوس

السياحة في بافوس : افضل 4 اماكن سياحية في بافوس قبرص - رحلاتك

تتمتع بافوس بموقع فريد بين جبال ترودس والساحل القبرصي على البحر المتوسط وقريبة من مدينة ليماسول، وتضم بافوس العديد من المعالم الأثرية الهامة التي يعود تاريخ بعضها للقرن الرابع قبل الميلاد، وهي أحد أهم مراكز السياحة في قبرص حتى أنها ضُمت للتراث الإنساني والثقافي لهيئة اليونسكو مما كان السبب في اختيارها عاصمة الثقافية الأوروبية لعام 2017.

والزائر لمدينة بافوس سوف يتمتع بطقس استوائي رائع، حيث تتفتح الأزهار اليانعة في فصل الربيع، بينما تهطل الأمطار في وقت الخريف، وترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف لتفتح المجال لمحبي الشواطئ الرائعة من أجل إجازة سعيدة.

وسوف يستمتع السياح حتماً بزيارة مقابر الملوك، وشاطئ حجر روما، وخليج كورال، وقلعة بافوس، والحديقة الأثرية، إلى جانب الفنادق الحديثة والمتنزهات الرائعة وأماكن الترفيه التي تسعد الصغار والكبار.

مقابر الملوك

مقابر الملوك - المعرفة
تعتبر مقابر الملوك من أهم مزارات السياحة في قبرص، وهي تبعد عن مدينة بافوس بمسافةٍ قصيرةٍ، ويذكر التاريخ أن هذه المقابر الفخمة قد بنيت منذ أكثر من 4 قرونٍ قبل الميلاد من أجل أغنياء المدينة وعلية القوم وكبار موظفي الدولة، وتم حفر المقبرة في صخرة صلبة تبرز فيها نوع العمارة التي كانت سائدةً في ذلك الوقت الغابر من الزمان، لو أضفنا إلى ذلك سحر المنطقة التي تتواجد فيها المقابر من مناظرٍ طبيعيةٍ خلابةٍ سوف ندرك أسباب الإقبال الكبير على زيارة مقابر الملوك.

الحديقة الأثرية كاتو بافوس

السياحة في بافوس وأهم 19 معلم يستحقوا زيارتك | تور فلاج
حديقة كاتو بافوس الأثرية تعتبر من أروع مزارات السياحة في قبرص، حيث تضم العديد من الآثار الرومانية القديمة التي تعود لعصور ما قبل التاريخ، وتضم أيضاً عدداً من الفيلات الرومانية القديمة المطعمة بالفسيفساء الدقيقة بألوانها الزاهية والتي ما زالت تحتفظ برونقها وبهائها حتى الآن، وهي من الآثار المسجلة ضمن التراث العالمي لليونسكو. يحيط بالحديقة العديد من الشوارع القديمة بأبنيتها العتيقة والتي تنتشر فيها المباني والمعالم الأثرية مما يبهر السائحين وينقلهم لعوالم الماضي الساحرة.

صخرة أفروديت

على هذه الجزيرة في البحر الأبيض المتوسط.. ولد الحب - CNN Arabic
تحكي الأساطير القديمة عن تلك الصخرة الجميلة الموجودة في أعماق البحر المتوسط، والتي ولدت عليه آلهة الحب والجمال أفروديت ووصلت إلى الشاطئ داخل صدفةً كبيرةً، وعلى الرغم من الطبيعة الساحرة في هذه المنطقة، إلا أنه لا يسمح فيها بالسباحة أو محاولة الوصول إلى الصخرة والصعود إليها وذلك بسبب ارتفاع الأمواج وأن المنطقة ليست مناسبة للسباحة، ولكن ذلك لا يمنع من الاستمتاع بالجو الرائع والطبيعة الخلابة وتذوق الأطعمة الشهية الموجودة في المطاعم المنتشرة على طول الساحل.

السياحة في لارنكا

6 مزارات في لارنكا القبرصية.. بوابة السياحة الأقدم عالميا
لارنكا إحدى مدن قبرص رائعة الجمال، عندما يجتمع جمال الطبيعة الساحر الخلاب مع الطقس المعتدل والهواء العليل، وذلك بجانب عبق التاريخ والتراث الثري، عندها تكتمل عناصر متعة السائح من ترفيه ومتعة وثقافة.

تقع مدينة لارنكا على الساحل الجنوبي لجزيرة قبرص، وهو ثاني ميناء بها من حيث المساحة، وتتميز بشواطئها الرملية الناعمة الممتدة والتي تظللها أشجار النخيل، مما يسبغ عليها روعةً وهدوءً ساحراً يناسب حديثي الزواج لعطلة شهر عسل رائعة.

وإلى جانب الشواطئ الساحرة، تعتبر لارنكا أيضاً من أقدم مدن قبرص التاريخية السياحية وأهم مقاصد السياحة في قبرص حيث تضم العديد من المزارات الهامة مثل كنيسة أجيوس لازاروس، ومتحف بيريديس، وشاطئ فينيكوديس، وبحيرة لارينكا المالحة، قناطر كاماريس، وقلعة لارنكا، وأيضا بها عددٌ من المساجد الأثرية مثل مسجد لارنكا الكبير.

كنيسة القديس لازاروس

كنيسة أجيوس لازاروس
شيدت الكنيسة فوق قبر القديس لازاروس في القرن التاسع وأعيد ترميمها في القرن 17، وهي مثالٌ رائعٌ على عظمة العمارة البيزنطية القديمة، وعلى الرغم من تهدم قبابها الثلاث وبرج الجرس أيضاً، إلا أن الحاجز الأيقوني ما زال في موضعه، وهو مصنوعٌ من الخشب المنحوت بدقةٍ متناهيةٍ ومطليٌ بالذهب الخالص، ولهذا تعتبر هذه الكنيسة من أهم معالم السياحة في قبرص ومقصد السائحين من جميع بلدان العالم.

شاطئ فينيكودس

شاطئ فينيكودس - لارنكا قبرص المسافرون العرب
شاطئ فينيكودس واحدٌ من العديد من الشواطئ الرائعة الممتدة على سواحل جزيرة قبرص، ويمتاز الشاطئ برماله البيضاء الناعمة وأمواج البحر الهادئة والتي تسمح للمصطافين بالسباحة في أمان حتى الأطفال يمكنهم اللهو في البحر وعلى الشاطئ والاستمتاع بالشمس والهواء النقي وممارسة كافة الأنشطة الشاطئية المحببة للجميع.

إضافة لذلك الخدمات العديدة المجهز بها الشاطئ من أماكن للجلوس والاسترخاء على الرمال، إلى كافة الخدمات الأخرى، مع توافر مجموعةٌ من المطاعم التي تقدم الوجبات والأطعمة التي تناسب الجميع، ويقع الشاطئ في منطقة تنتشر بها الفنادق من كل المستويات تتسم بالنظافة وتوفر الإقامة المريحة للنزلاء، وتنتشر حولها مراكز التسوق ومراكز الترفيه أيضاً، لذلك فإن السياحة في قبرص لا تكتمل إلا بالاستمتاع بشاطئ فينيكودس.

بحيرة لارنكا المالحة

5 أسباب ستجعلك ترغب بزيارة بحيرة لارنكا المالحة - DaleelCyprus
بحيرة لارنكا المالحة أو كما يطلق عليها بحيرة الملح هي إحدى معالم السياحة في قبرص ومن أعاجيب المكان، فهي عبارة عن 4 بحيراتٍ تمتلئ في فصل الشتاء بمياه الأمطار وتجتذب المئات من طيور الفلامجو الشهير، وبحلول الصيف تجف تلك البحيرات مخلفة سطحاً أملساً هو طبقة من الملح بسمك 10 سم في صورةٍ رائعة الجمال، وهي بذلك جاذبةً للسياحة سواءٌ في فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار ومشاهدة طائر الفلامنجو، أو في فصل الصيف ومشاهدة انعكاس أشعة الشمس نهاراً على سطح البحيرة اللامع أو انعكاسات الأضواء ليلا في مشهدٍ مبهرٍ حقاً.

السياحة في نيقوسيا

السياحة في نيقوسيا - المسافرون الى اوروبا
نيقوسيا هي عاصمة قبرص، وهي مدينةٌ عريقةٌ يمتد عمرها للعصر البرونزي وحتى عصرنا الحديث، وخلال هذا العمر المديد جمعت حصيلة حضاراتٍ عديدةٍ مرت عليها ونفائس الأمم والتاريخ، وأتاح موقع هذه المدينة في شمال قبرص وفي قلب البحر المتوسط فرصة رائعة الجمال أن تتصدر معالم السياحة في قبرص.

تنقسم المدينة إلى قسمين القسم التركي في الشمال، والقسم اليوناني في الجنوب، وهي تعتبر آخر العواصم المقسمة في قارة أوروبا. ومن عوامل الجذب السياحي للمدينة كونها مركزاً تجارياً ومالياً مشهوراً على مستوى العالم، وتحظى نيقوسيا ببنية تحتية قوية قادرةٌ على استيعاب الكثير من المشاريع التنموية، وفرصةٌ مواتيةٌ للعديد من رجال الأعمال حول العالم.

وهناك اهتمامٌ كبيرٌ بإنشاء المزيد من الفنادق الفخمة والمهمة في أنحاء المدينة وخصوصاً في المناطق السياحية والمراكز المالية والتجارية الهامة، وهي تحظى بالعديد من المناطق السياحية الهامة مثل بيوك خان، وبوابة كرينيا، وشارع ليدرا، ومتحف دير كيكوس.

بيوك خان

السياحة في قبرص وأفضل 8 مدن وجزر يستحقوا زيارتك في 2020 | تور فلاج
الخان يعني نزلٍ يتم فيه استقبال الغرباء الوافدين إلى المدينة، ويعد بيوك خان من أجمل هذه المباني التي تم بناؤه في العصر العثماني، وكان يضم مسجداً وساحةً بها نافورة مياه تستخدم للوضوء، وبعد خضوع المنطقة للاحتلال الإنجليزي تحول خلالها الخان من نزلٍ لاستقبال الوافدين والغرباء إلى سجنٍ، أما الآن فقد أصبح الخان مزارٍ سياحيٍ وثقافيٍ يضم الكثير من المعارض وورش الصناعات اليدوية ومحلات بيع الهدايا والتذكارات ومقاهي للزائرين.

السياحة في ليماسول

السياحة في ليماسول قبرص وأفضل الأماكن السياحية هناك - المسافر العربي
تعتبر مدينة ليماسول المدينة الثانية في قبرص من حيث المساحة والأهمية بعد نيقوسيا العاصمة، فهي مدينةٌ جميلةٌ تتميز بسواحلها الممتدة على البحر المتوسط، وبسبب موقعها الهام فهي تعتبر همزة الوصل بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية، وتزخر بالمعالم السياحية والآثار التاريخية لكثير من العصور والحضارات التي مرت عليها، وتجمع ليماسول بين جمال الطبيعة والأجواء المعتدلة والمناطق التاريخية، وبالتالي فهي من محطات السياحة في قبرص الرئيسية التي يقصدها السائحون.

ومن أهم المزارات السياحية بالمدينة كوريون القديمة، وقلعة ليماسول، ومنتزه ليماسول، وقلعة كولوسي، وحديقة فاسوري ووترمانيا، كما تضم عدداً كبيراً من الفنادق الفاخرة والمطاعم والمقاهي ومحال بيع الهدايا ومراكز التسوق.

قلعة ليماسول

قلعة ليماسول التي تعود إلى العصور الوسطى
من ضمن المناطق السياحية في مدينة ليماسول هي القلعة التي سميت باسمها ويرجع تاريخ إنشائها للقرن العاشر أيام الحكم البيزنطي، ثم استخدمها الإنجليز كسجن، إلا أنها لها أهميةٌ خاصةٌ حيث أن الملك ريتشارد قلب الأسد قد تزوج في هذه القلعة من برينجاريا ونصب فيها نفسه ملكاً على قبرص أيضاً وقام بالاحتفال في الفناء الخارجي للقلعة.

فيما بعد تحولت القلعة إلى متحف يضم الكثير من المقتنيات التاريخية للعصور الوسطى، وأيضاً قطع حربية أثريةً، وأصبحت من معالم السياحة في قبرص التي يهتم السائح بزيارتها خصوصاً المولعين بالتاريخ القديم ومشاهدة آثاره ومعالمه.

السياحة في أيانابا

أفضل 10 أنشطة سياحية في أيا نابا | مجلة سيدتي
أيانابا هي بلدة صغيرةٌ جميلةٌ تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من قبرص اليونانية، وتلقب بجنة الجزيرة نظراً لما تتمتع به من سحر الطبيعة ومناظرها الخلابة، وتلعب دوراً هاماً على صعيد السياحة في قبرص حيث كان يقصدها في السابق هواة الصيد إلى أن تم اكتشاف عوامل الجذب السياحي العديدة في الجزيرة مثل شواطئها الساحرة ومياهها الزرقاء الصافية ورمالها الذهبية الناعمة، مما جعلها في صدارة مزارات السياحة في قبرص خصوصاً بين فئة الشباب الذين يسعون للهو والترفيه وممارسة الرياضات البحرية المختلفة.

أيانابا لديها ميناء يعتبر أهم ميناءٍ بحري في قبرص، وهذه الجزيرة تنشط فيها المعاملات التجارية وتتسم بالنظافة والتنظيم مع العراقة والأصالة.

السياحة في بلاتريس

مدينة بلاتريس Platres في قبرص | سائح
على الرغم أن سياحة الشواطئ هي الأكثر جذباً في جزيرة قبرص سواء كانت السياحة الداخلية أو الخارجية خصوصاً بين الشباب، إلا أن هناك من يعشقون البعد عن الضجيج وتأسرهم حياة البلدات الصغيرة الهادئة، وتعد قرية بلاتريس من تلك الأماكن التي يقصدها هذا السياح للاستمتاع بالطبيعة الهادئة مما يثبت أن السياحة في قبرص متنوعة ومتكاملة وترضي كل قاصدٍ للمتعة والترفيه والاستجمام.

تتميز القرية بوجود مناطق مرتفعةً وأخرى منخفضةً، وتضم مجموعة رائعة من الفنادق البسيطة والجذابة تتيح للنزيل المزيد من الشعور بالراحة والاستجمام، وبها أيضاً العديد من المعالم السياحية الهامة مثل شلال كاليدونيا وشلال ميلومريس، وملاهي رووب بارك وعددٍ من المتاحف كما تنتشر بها العديد من المباني القديمة الرائعة.

شلالات كاليدونيا

رحلة إلى قبرص.. بلد الدفء والطبيعة الخلابة – وطنى
من مميزات السياحة في قبرص وخاصة في بلاتريس هو تعدد الشلالات رائعة الجمال، وأهم هذه الشلالات وأكبرها شلال كاليدونيا حيث يمكن لزائر الشلال خوض الكثير من المغامرات الرائعة، وأولها أن الوصول للشلال يتم عن طريق ممراتٍ متعددةٍ ومختلفة في السهولة أو الصعوبة، ففي حين يحلو للبعض خوض المزيد من الإثارة بتسلق الطرق الوعرة من أجل الوصول إلى قمة الشلال، يفضل البعض الآخر الطرق المباشرة والمأمونة، وفي كل الأحوال ينصح بارتداء الأحذية المناسبة للتسلق واصطحاب الكاميرات التي تسجل اللقطات المثيرة وجمال المناظر الطبيعية المحيطة.

يتواجد حول منطقة الشلال عددٍ من المطاعم والمقاهي وأيضاً المحلات التي تبيع مستلزمات التسلق التي يحتاجها رواد المكان.

شلال ميلومريس

الشلالات في قبرص. شلالات قبرص
من المؤكد أن شلال ميلومريس من المناطق المفضل زيارتها عند السياحة في قبرص، وقد بدا ذلك واضحاً من حجم إقبال الزائرين للشلال وآرائهم وتقييمهم لتلك الزيارة والتي أشادوا فيها بروعة المكان والاستمتاع بالطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة والوقت الرائع الذي قضوه في هذا المكان، على الرغم من وعرة الطريق إلا أن الصعود إلى قمة الشلال كانت سهلة من خلال جسر خشبي أمن، وقد استمتعوا أيضاً بتناول الوجبات السريعة التي تباع بالقرب من المكان والتقاط العديد من الصور التذكارية.

السياحة في غرنة أو كيرينيا

تكاليف المعيشة فى مدينة كيرينيا التابعة لقبرص التركية ـ مقدمة عبر موقع تركيا للعرب.
تعتبر مدينة كيرينيا من أقدم مدن قبرص، حيث يتجاوز عمرها 5000 عامٌ وتدخل ضمن أهم معالم السياحة في قبرص لتمتعها بالعديد من المقومات السياحية الفريدة، فمن الناحية التاريخية تنتشر في المدينة القديمة ذات الشوارع والممرات الضيقة العديد من القلاع والمباني القديمة التي يحلو للشباب تسلقها لمشاهدة كاملة للميناء بمعالمه الجميلة.

تتمتع المدينة بإطلالة مميزة على البحر المتوسط، ولديها الكثير من الشواطئ المجهزة والتي تسمح بممارسة كافة الرياضات المائية مثل السباحة والغوص وركوب القوارب السريعة، ويستمتع رواد المدينة بتناول الطعام القبرصي المميز في مطاعمها والجلوس للراحة والتسلية على مقاهيها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى