الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفوائد الصحية للفجل

الفجل هو من الخضراوات الجذرية الصالحة للأكل، وينتمي إلى عائلة Brassicaceae ويتميز الفجل بطعمه اللاذع والحلو، ويمكن استهلاك جميع أجزاء الفوائد الصحية للفجل الفجل مثل الأوراق والزهور والبذور، ويعرف الفجل باسم ديكون daikon في بعض بلدان العالم وخاصة في الأسواق الآسيوية، وللفجل أنواع وأشكال وألوان متنوعة، فمن ألوانه الأبيض والأحمر والأرجواني والأسود، أما من حيث الشكل فمنه الطويل والمستدير والأسطواني، ويؤكل الفجل نيئ ويضاف إلى السلطات ويمكن طهيه ويمكن أيضاً تخميره وعمل مخلل الفجل، ويستخرج من بذور الفجل زيت يسمى زيت الفجل الذي له فوائد وتطبيقات عديدة في مجال الطب.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الفجل

تهدئة التهاب الحلق

يساعد الفجل بنكهته اللاذعة في القضاء على المخاط الزائد ويساعد في تنظيف الجيوب الأنفية وتهدئة التهاب الحلق  وأعراض أمراض البرد، وذلك بفضل محتواه من مضادات أكسدة قوية كفيتامين ج.”

تعزيز المناعة وإزالة السموم من الجسم

يعمل تناول الفجل على منع العدوى الفيروسية وتعزيز المناعة بسبب محتواه العالي من فيتامين ج، ويعتبر مطهر طبيعي للجسم ويساعد في التخلص من الجذور الحرة  والسموم في الجسم من خلال مضادات الأكسدة القوية التي يعد مصدر عالي لها.

وقد وجد بأن الاستهلاك المنتظم للفجل يساعد على محاربة الميكروبات المختلفة، ومنع الإصابة بالالتهابات.

تعزيز صحة الكلى 

يعتبر الفجل غذاء مدر للبول بشكل طبيعي وبهذا فقد يلعب دور كبير في تنظيف السموم والفضلات من الجسم من خلال تعزيز عمل الكلى وعملية التنقية في الجسم، وهذه الخاصية قد تساعد من يعانون من مشاكل وأمراض في الكلى.

ففي بعض الحالات لا تقوم الكلى بعملها كما يجب فتتراكم السموم، وتناول الفجل قد يساعد في تعزيز عمل الكلى وتنظيف السموم من خلال زيادة كمية البول وإنتاجه وتخليص الجسم من الفضلات من خلاله، كما ويساعد تناول الفجل في علاج التهاب المسالك البولية ، وعلاج حصى الكلى. 

يحمي الكبد ويساعد على الهضم
استخدم الفجل على مدار التاريخ كغذاء ودواء في علاج اضطرابات الكبد وعسر الهضم، وحبذا لو تم استهلاك الفجل بوتيرة يومية لأنه يوفر للجسم كمية من الألياف تساهم في تحسين عملية الهضم، وفي تنظيم إنتاج مادة الصفراء في الكبد، وفي تليين وترطيب المعدة، وفي طرد المخلفات السامة من الكبد، كما يحتوي الفجل على مواد كيميائية كبريتية تشجع على تدفق المزيد من صفراء الكبد، وفي تحسين عمل جهاز الهضم.

يحمي القلب
يعتبر الفجل مصدراً جيداً لمادة الأنتوسيانات (وهي مسؤولة عن اللون الأحمر للفجل) التي تضمن عمل خلايا العضلة القلبية بشكل صحيح، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضاً توجد في الفجل كميات عالية من فيتامين سي، وحمض الفوليك، ومركبات فلافونيدية، تساهم هي الأخرى، إلى جانب مادة الأنتوسيانات، في حماية القلب.

مكافحة السرطانات

يلعب الفجل دورًا في مكافحة السموم والجذور الحرة بسبب محتواه من مضادات الأكسدة القوية، هو أيضًا يحوي عدد من المغذيات النباتية والألياف والمعادن والفيتامينات التي تحمي خلايا الجسم وتقيها السرطانات وتشكل الأورام.

الفجل ‏ من الخضروات الجذرية المأكولة، يتبع الفصيلة الصليبية تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم. وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك. وعصير الفجل بصفة  الفوائد الصحية للفجل عامة ملين ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88