الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف علي فوائد الأرز الأبيض

يعدّ الأرز من الحبوب التي يستخدمها الإنسان في غذائه،تعرف علي فوائد الأرز الأبيض   وتختلف أنواع وأشكال الأرز، فمنه الرز البني والأبيض والأسود والأحمر، وينمو بأطوال مختلفة تباعًا لنوعه؛ فمنه الطويل والقصير والمتوسط، ويعد الأرز من أهم الأغذية وأكثرها انتشارًا في العالم، يتم الحصول على الأرز الأبيض من خلال الأرز الأسمر الذي يحتوي على النخالة وهي القشرة الخارجية له فيتم معالجته لنزع القشور الخارجية وترك النواة البيضاء وبهذا نحصل على الأرز الأبيض.

القيمة الغذائية للأرز الأبيض
يمتلك الأرز قيمة غذائية جيّدة إلا أنها غير كافية رغم تنوّعها، فيعد الأرز مصدر غني بالكاربوهيدرات وخصوصًا النشا لذلك فهو سريع الهضم، كما يمتلك الأرز الأبيض نسبة ضئيلة من الألياف المهمة لصحة القولون بينما ترتفع نسبته في الأرز البني، ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات كالحديد والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسوم والزنك وكل من فيتامينات B6 وأوميغا 3 و 6 وكل من الثايمين والنايسين والريبوفلافين، إلا أنّ نسب هذه الأغذية لا تغطي الإحتياج اليومي منها للأشخاص.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
 

فوائد الأرز الأبيض

فوائد الأرز الأبيض لعلاج الإسهال
معاناة بعض الأشخاص من عسر الهضم من الأعراض التي ترهق الجهاز الهضمي والقولون بشكل كبير، وذلك بسبب الأعراض التي تصحب ذلك العسر في المعدة، وهنا يأتي دور الأرز الأبيض، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في التمثيل الغذائي والتخلص من عسر الهضم بسهولة في المعدة.الأرز الأبيض يحتوي على عناصر غذائية ومعادن هامة من بينها “عنصر الحديد” والذي يساعد بشكل سريع في علاج حالات الإسهال سواء عند الكبار أو الأطفال، ولذلك يوصي به الأطباء للأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السنتين، حيث انه يعالجهم بشكل سريع من الإسهال، ويمكن تقديمه لهم بسهولة بعد القيام بتنظيفه وغسله.

 

يمدّ الجسم بالطّاقة التي يحتاجها لاحتوائه على المواد الكربوهيدراتيّة.

يخفض نسبة الكولسترول في الدّم بشرط عدم الإكثار من تناوله، فالأرزّ لا يحتوي على الكولسترول والأحماض الدُّهنية الضّارّة.

يُحافظ على النّسبة الطّبيعيّة لضغط الدّم إذا تمّ تناوله باعتدال.

يحمي الجسم من الإصابة بمرض السّرطان لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة، ويمنع من انتشار الخلايا السّرطانيّة ونموّها.

فوائد الأرز الأبيض لصحة القلب
الأرز الأبيض من المواد الغذائية التي تحتوي على كم مناسب كافي لتسهيل عملية الهضم داخل المعدة، وبذلك ستتجنب من خلال تناوله حالات اختزان الأطعمة داخل المعدة لفترات طويلة، ما يسبب حالات الإمساك، وبذلك نحصل على جسم مثالي خالي من أي وزن زائد أو دهون ضارة على الكبد أو الكلى أو بالقولون. 

يُقوّي الجهاز المناعيّ ويحمي الجسم من الفيروسات لاحتوائه على فيتامين C وعنصر المغنيسوم.

الأَرُزُّ المزروع أو اختصاراً الأَرُزُّ (باللاتينية: Oryza sativa) هو نوع نباتي يتبع جنس الأرز (باللاتينية: Oryza)  تعرف علي فوائد الأرز الأبيض ويعد الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وخاصة في قارة آسيا. وهو من محاصيل الحبوب الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88