الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الحلبة للجسم

الحلبة هي من النباتات البقولية، وتحتوي على العديد من الزيوت، إضافةً إلى احتوائها على عدد من المواد الدهنية والسكرية والنشا وعدد من المعادن مثل الفسفور فوائد الحلبة للجسم ، وللحلبة العديد من الفوائد الصحية والجمالية للشعر والبشرة، وفوائدها الصحية صعب إيجادها في أي نبتة أخرى، وقد قيل عنها إنها النبتة التي توزن ذهباً وهي هدية الله على الأرض .

فوائد الحلبة للجسم

السيطرة على مستويات السكر

أثبتت مجموعة من الدراسات على مرضى السكري من النوع الثاني بأنه عند تناولهم لبذور الحلبة لوحظ تحسين في مستويات السكر في الدم لديهم، إذ تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، وعلى تحفيز إفراز الأنسولين، وهذا هو ما قد يقود إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

تحمى مرضى القلب من الأزمات والنوبات القلبية التى يتعرضون لها نظرا لاحتوائها على خصائص مفيدة لصحة القلب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الوقاية من أمراض السرطان:

تحتوي بذور الحلبة على بعض العناصر النشطة بيولوجياً والتي تكون مضادة للسرطان، كما أنّ استهلاك الحلبة يقلل نسبة نمو الأورام بنسبة 25-40%.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تناول الحلبة قد يساعد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من اضطرابات المعدة وبعض المشكلات، مثل: الإمساك، وعسر الهضم، والانتفاخ.

وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية، والسكريات المتعددة غير النشوية مثل: البكتين (Pectin)، والتانين (Tannin) التي تعمل على تسريع حركة الأمعاء وتسهيلها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم.

تعمل هذه المواد على ربط السموم الموجودة في الطعام، وحماية القولون والجهاز الهضمي من الاضطرابات، والوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي.

تسكين التهاب المفاصل:

تساعد الحلبة على تسكين التهاب المفاصل حسب ما أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة.

التخلص من الانتفاخ:

تساعد الحلبة على التخلص من الانتفاخ وغازات البطن.

تحتوى على مضادات الأكسدة التى تكافح الالتهابات وخصوصا التهاب المفاصل والروماتيزم.

المساعدة في خسارة الوزن

بينت بعض البحوث بأن مستخلصات بذور الحلبة قد تساعد في تقليل كمية الدهون بشكل يومي عند الرجال الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد بالإضافة إلى محتوى الحلبة العالي بالألياف الذائبة التي تمنحك فترة أطول من الشبع، إلا أن هذه الميزة بحاجة إلى المزيد من الأدلة والإثباتات. 

الحُلْبَة التبنية اليونانية أو اختصارًا الحُلْبَة (باللاتينية: Trigonella foenum-graecum) (بالإنجليزية: Fenugreek)‏ نوع نباتي حولي من جنس الحلبة يتبع الفصيلة البقولية. هي نبات حولي من الفصيلة البقولية. تزرع الحلبة في جميع أنحاء العالم، وتعتبر بذورها من المكونات الشائعة في أطباق شبه القارة الهندية في جنوب آسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى