الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التين الصحية المتعددة

يعتبر التين من أشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجًا أو مجففًا، فوائد التين الصحية المتعددة ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري، وأمراض الكبد، والجهاز التنفسي، والبولي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تحتوى فاكهة التين على العديد من المعادن والفيتامينات المتنوعة، والتى تعمل على علاج الكثير من الأمراض وتقى من الإصابة ببعضها، ومنها (فيتامين أ وب، مواد مضادة للأكسدة ، أحماض دهنية أوميجا 3).

فوائد صحية للتين

يخلص من الوزن الزائد

فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن.

تعزيز صحة القلب

يحتوي التين على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب التين دورًا في تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام.

يحتوى التين على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذى يساعد على تقليل الأنسولين فى الدم وبذلك فهو يساعد مرضى السكر.

يحمي العظام

يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام.

محاربة السرطان

محاربة السرطان هي مثال أخر على فوائد صحية للتين، حيث تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية، والتي أظهرت نشاطًا ضد الأورام وتحديدًا ضد سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد.

يعزز نشاط الدماغ ويحسن التركيز

التين مصدر غني من السكريات البسيطة الطبيعية بما في ذلك الجلوكوزو الفركتوز وسكر اللبن التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم.و هذا يحسن نشاط المخ ويعزز الإدراك و التركيز.

التخفيف من الإمساك:
أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Laboratory animal research عام 2011، إلى أنَّ معجون التين ساعد على تخفيف الإمساك بشكلٍ فعّال عند الحيوانات المصابة بالإمساك، فقد زاد وزن وكمية البراز بشكلٍ ملحوظ، وقلّ وقت عبور الطعام عبر القولون، لذا قد يكون معجون التين مفيداً للبشر المصابين بحالات الإمساك المزمن، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها على البشر.

التين (باللاتينية: Ficus carica) من أشجار الفواكه الموسمية. فوائد التين الصحية المتعددة يُزرع في غرب آسيا والشرق الأوسط لكن موطنه يمتد من تركيا حتى شمال الهند وهي منتشرة في بلدان البحر المتوسط، وقد وصلت جنوب ولاية كاليفورنيا عام 1759.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى