الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الزيتون المذهلة

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة بسبب توفرها و بسبب انها من الاشجار المعمرة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها الزيت اذو الفوائد الصحية والغذائية والتجميلية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعد شجرة الزيتون شجرة مباركة ومشهورة في مناطق حوض البحر المتوسط، ولها فوائد جمة تعود على الجسم وحياة الانسان.

فوائد الزيتون :

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

عن طريق تقليل الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد.

هذا يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك أكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية.

تحسين مستوى الذاكرة
حيث يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن اهمها فيتامين هـ، كما ووجدت بعض الابحاث دور لزيت الزيتون في مكافحة الزهايمر

خفض مستويات الكوليسترول:
يمكن لاستهلاك زيت الزيتون بدلاً من الدهون المُشبعة في النظام الغذائي أن يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي في الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاعه، ولكن من جانبٍ آخر يُعتقد بحسب بعض الدراسات إلى أنّ هناك أنواعاً أخرى من الزيوت الغذائيّة كزيت دوار الشمس وزيت الكانولا من شأنها أن تقلل مُستوى الكوليسترول الضارّ بشكلٍ أكبر من تأثير زيت الزيتون.

تقليل الالتهاب

يلعب الالتهاب المزمن دورًا رئيسيًا في العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية.

والزيتون مليء بمضادات الأكسدة، التي ثبت أنها تساعد في علاج الالتهابات المزمنة، وتخفيف أعراض هذه الحالات وغيرها.

تقوية المناعة ومكافحة الجذور الحرة
باحتوائه على مضادات الاكسدة من فيتامين أ وفيتامين هـ، تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة.

فقدان الوزن والسيطرة على الشهية
يحتوي الزيتون على كمية منخفضة من السعرات الحرارية وهو مصدر جيد للدهون الصحية.

وهما عاملان قد يعززان فقدان الوزن من خلال تقليل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقًا وخاصة السكريات، واستبدال الدهون الأقل صحية في نظامك الغذائي.

بغض النظر عن لون الزيتون أو حجمه أو طريقة معالجته، يعد الزيتون ثمرة غنية بالمواد الغذائية، لذا ينصح خبراء التغذية باستخدامه بكثرة في تحضير الإطباق الغذائية، فالزيتون يتميز بقدرته الخارقة على تقوية القلب وجهاز المناعة.

فوائد الزيتون المذهلة -صحيفة هتون الدولية

الزيتون (الاسم العلمي: Olea europaea) هو نوع نبات شجري يتبع الفصيلة الزيتونية وهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة.

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون ذو الفوائد الصحية والغذائية والتجميلية،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى