الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

زيت الزيتون وفوائده على الريق

يتمتع زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية جعلت الكثير من الناس يستهلكونه بأشكال متعددة خاصة فى طهى الطعام، حيث يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة كما يحتوى على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتى تعد مصدرًا صحيًا للدهون، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لدعم شرب زيت الزيتون مباشرة كأول شيء فى الصباح كما يفعل بعض الناس، وذلك وفقًا لما ذكره موقع “timesofindia“.

يستخدم معظمنا زيت الزيتون في المطبخ، ولكن في الواقع، سيسمح لك تناوله على معدة فارغة قبل الإفطار يوميا بالحصول على أقصى فائدة، وهو معروف بآثاره الإيجابية على القلب، بالإضافة إلى أنه يفعل العجائب لجسمك.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد تناول زيت الزيتون
علاج للإمساك، حيث يُعتقد أن زيت الزيتون من أفضل المسكنات الطبيعية للإمساك، ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء أيضًا.

تقوية عمل الجهاز المناعي

منذ القدم كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المختلفة، حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.

قد يساعدك على إنقاص الوزن:
أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون له تأثير إيجابي على وزن الجسم، وشارك أكثر من 180 شخصًا في دراسة استمرت 3 سنوات أثبتت أن تناول زيت الزيتون ساعدهم على إنقاص الوزن.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري:
حيثُ إنّ تناول كميّةٍ تتراوح بين 15 إلى 20 غراماً يوميّاً من زيت الزيتون قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن تجدُر الإشارة إلى أنّ تناول كمياتٍ تزيد عن 20 غراماً يوميّاً منه لا يُزيد من فوائده، كما أنّ شُرب زيت الزيتون قد يُساعد على التحكم في نسبة السكر في الدّم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك حسب مُراجعةٍ لعدّة دراساتٍ نُشرت في مجلة PubMed Central عام 2017، ومن جهة أخرى أُجريت دراسةٌ نُشرت في مجلة America Diabetes Association عام 2000، على 11 رجلاً يعانون من مرض السكري، وبيّنت أنّ تناول زيت الزيتون يُقلل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين لدى مرضى السُّكري.يساعد فى الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها وتحسين كثافتها.

تنظيف الكبد من السموم

للكبد وظائف أساسية ومهمة في الجسم، فهو يعمل على تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة، وهذا يعني أن الحفاظ على صحته وتنظيفه من السموم له أثر إيجابي على صحة الكبد وعمله.

جيد لعقلك:
يساعد تناول زيت الزيتون بانتظام على إزالة تراكم اللويحات داخل خلايا الدماغ، وقد تسبب هذه اللويحات مرض الزهايمر، وهو أكثر الأمراض العقلية شيوعًا في العالم، ويتمتع الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام بذاكرة أفضل من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

يدعم صحة القلب والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة به.

زيت الزيتون وفوائده على الريق -صحيفة هتون الدولية

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب، وفي إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحي غني بالدّهون المفيدة والفيتامينات. وتعتبر 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، كما تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88