الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

ما هي فوائد البيض المقلي؟

يعتبر البيض من الأغذية الكاملة التي أستعملت منذ القدم كعنصر رئيسي في تغذية الإنسان، ويعتبر بيض الدجاج من أكثر أنواع البيض إنتشاراً وتداولاً، والبيض من الأغذية التي تحسن الصحة العامة لأنّ محتواه عالي بالبروتين الهام للجسم، تتكوّن البيضة من ثلاث أجزاء، البياض، والصفار، وقشور البيض، ويعتبر بياض وصفار البيض من المكوّنات الغنية بالعناصر الغذائية ذات القيمة العالية مثل البروتين، والفيتامينات، والمعادن، ويحتوي صفار البيض على الكولسترول وينصح بالابتعاد عن تناوله لمرضى القلب، لا يختلف البيض المقلي عن المسلوق من حيث المحتوى من العناصر الهامة للجسم، ولكن البيض المقلي يحتوي على كمية دهون أكثر، لذلك ينصح بالبيض المسلوق لتجنب الزيادة في الوزن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

بالرغم من أن سلق البيض أفضل من قليه من حيث السعرات الحرارية والمحتوى الدهني، إلا أن البيض المقلي يحتوي على الحديد بصورة أكبر، إضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

القيمة الغذائية للبيض

-بياض البيض

يحتوي على بياض البيض على الكثير من القيم الغذائية وهي

-سعرات حرارية منخفضة.

-كمية عالية من البروتين.

-خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات.

-مواد مضادة للأكسدة.

-مركبات طبيعية تساهم في منع فساد البيض.

-المعادن الهامة مثل (الكالسيوم+ السيلينيوم+ المغنيسيوم+ الفسفور+ البوتاسيوم).

-حامض الفوليك.

-صفار البيض

يحتوي على صفار البيض على الكثير من القيم الغذائية وهي

-كمية عالية من الدهون.

-الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل (فيتامين هـ+ وفيتامين د+ وفيتامين ك).

-البروتين.

-الأحماض الدهنية المسؤولة عن نقل الكالسيوم إلى الخلايا.

-قشور البيض

هي مصدر غني الكالسيوم.

فوائد البيض المقلي

مصدر مهمّ للكولين هو أحد المغذّيات المهمّة التي لا يحصل عليها معظم النّاس، لكنّها مادّة مهمّة للغاية وغالبًا ما تكون مع فيتامينات ب، ويستخدم لإنشاء أغشية الخلايا، ويلعب دورًا في الدّماغ لإنتاج جزئيات الإشارة، إلى جانب وظائف أخرى مختلفة، ولنقص الكولين أعراض خطيرة، لكنّها نادرًا ما تحدث، والبيض مصدر جيّد للكولين؛ إذ تحتوي بيضة واحدة على أكثر من مئة مل، من هذا المغذّي المفيد للغاية.

إن أكثر ما يميز البيض المقلي احتواؤه على ضعف كمية الحديد الموجودة في البيض المسلوق، وبالتالي فهو يوفر ما يقارب 5% من حاجة الإنسان اليومية من الحديد.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الغذائية للبيض المقلي تختلف نوعًا ما باختلاف طريقة التحضير، حيث أن قليه بزيت الزيتون أفضل بكثير من قليه بالزبدة، ولذلك فإنه ينصح باختيار زيت الزيتون في حال الرغبة بتناول البيض بشكل منتظم.

يساهم تناول البيض المقلي على تقوية جهاز المناعة والذي يعمل على الحد ممن التعرض لآية أمراض في المستقبل.

-أن تناول البيض المقلي يعمل على الوقاية من أمراض القلب، وهذا لاحتوائه على مادة الكولين التي تحطم الأحماض الأمينية.

-تناول البيض المقلي يساعد على تزويد الجسم بفيتامين د والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى حماية الجسم من هشاشة العظام.

ما هي فوائد البيض المقلي؟ -صحيفة هتون الدولية-

البَيْضُ المَقْلِيّ يعتبر من وجبات الإفطار الأساسية على مستوى العالم وهو بيضٌ يطهى على المقلاة مع زيت نباتي،يمكن أن يقدم فوق شريحة توست أو مع النقانق، البيض المقلي وجبة سريعة التحضير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى