الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخبز الأبيض وأضراره

يعتبر الخبز وجبة غذائية أساسية لدى الكثيرين، فلا يمرّ يوم دون أن نتناول فيه الخبز لمرة واحدة على الأقل؛ لذلك ولتحقيق أكبر فائدة صحيّة يجب أن نعرف ما هو الخبز النافع وما هو الضار، أو ما النوع الذي يعود على الجسم بمنفعة وما هو العكس؛ حتى نتجنبه قدر الإمكان، وهو الخبز الأبيض، ومحاولة استبداله بالخبز الأسود أو القمح.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مكونات الخبز الأبيض
يعد الخبز الأبيض أحد أنواع الخبز شائعة الاستعمال بكثرة حول العالم، وهو عادةً ما يصنع من حبوب غير كاملة بل حبوب تمت معالجتها بشكل أفقدها العديد من العناصر الغذائية الهامة.

غالبًا ما يتم صناعة الخبز الأبيض بالأساس من طحين تم إزالة جنين القمح من البذور التي دخلت في صناعته، ومع أن هذا يعني أن الطحين يحتاج مدة أطول ليتلف مقارة بالأنواع الأخرى، إلا أنه بالمقابل يجرد الطحين من العديد من العناصر الغذائية.

فوائد الخبز الأبيض

مصدرٌ غنيٌ بالكربوهيدرات: تُعدُّ الكربوهيدرات من العناصر الغذائيّة الأساسيّة الموجودة في الخبز، والتي تزوّد الجسم بالطاقة،وتبلغ الكميّة الموصى بها من الحبوب ما يُقارب 186 غراماً يومياً من النظام الغذائيّ المكوّن من 2000 سعرةً حراريةً.

قليل بالدهون: يُعدُّ الخبز الأبيض قليلاً بالدهون، إذ يحتوي رغيف الخبز الأبيض المتوسط المدعم، بوزن 60 غراماً على 0.72 غرام من الدّهون.

تستخدم بعض أنواع المكملات كحمض الفوليك، وفيتامينات ب في تدعيم بعض أنواع الدقيق الأبيض الذي يحضّر منه الخبز الأبيض بهدف توفير بعض العناصر الغذائية.

– يتميز بإمكانية زيادة صلاحيته.

أضرار الخبز الأبيض:
– يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك نتيجة لارتفاع مقاومة الخلايا للإنسولين، بسبب زيادة مستويات السكر بشكل سريع، وإفراز الإنسولين بكميات كبيرة في مجرى الدم، وبالتالي صعوبة السيطرة على مستويات السكر.

الإصابة بالإمساك: يحتوي الخبز الأبيض بنوعيه المدعّم، وغير المدعّم على كمياتٍ قليلةٍ من الألياف الغذائيّة، لذلك فإنَّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الخبز الأبيض قد تُسبب الإمساك، ممّا يجعل البراز صلباً وجافاً.

يزيد من خطر زيادة الوزن، فعند الحصول على الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض يميل الجسم لتخزينها كدهون طالما أنّه لم يقم باستخدامها مباشرة عبر أنشطته اليومية، كما أنّه يزيد من الجوع والحاجة لتناول وجبة خفيفة نتيجة هضمه السريع، مما يؤدي لزيادة السعرات حرارية المتناولة.

يحتوي على كميات مرتفعة من الصوديوم بفعل كميات الملح الكبيرة المستخدمة عند تحضيره، والتي تزيد من خطر التعرض لأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

 يحتوي القمح على بروتين يُدعى الغلوتين ولذا يُوصى الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح بتجنب استهلاك الخبز الذي يحتوي على دقيق القمح، إذ يمكن أن يسبب صدمة الحساسية والتي قد تكون مهددة للحياة، إلا أنّ استهلاك الخبز لا يعتبر خطيراً بالنسبة للذين يعانون من عدم القدرة على تحمل القمح لكنّه قد يسبب الانتفاخ، والتعب، والآلام، نتيجة إتلاف الغلوتين لجدار الجهاز الهضمي.
فوائد الخبز الأبيض وأضراره -صحيفة هتون الدولية

الخُبْز هو الغذاء الرئيسي في الشرق الأوسط وأوروبا والثقافات الهندية وشمال أفريقيا. الخبز دائما يتكون من طحين (القمح أو الذرة أو الشعير) والماء، والملح والخميرة غالباً. وقد يحتوي الخبز أيضا على بعض السكر والفواكه والتوابل (مثل الزبيب واليقطين والموز)، والخضروات (مثل البصل)، والمكسرات. هناك طرق كثيرة لإعداد الخبز تختلف من مجتمع إلى آخر. في أجزاء كثيرة من العالم يصنع الناس الخبز بالطريقة اليدوية تمامًا كما كان يصنع الخبازون القدامى، أما في الدول الصناعية، فإن معظم عمليات صنع الخبز في المخابز التجارية تتم بوساطة الآلات، والخبز طعام لذيذ وشهي وله أنواع وأشكال ونكهات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88