الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الموز المذهلة للجسم

يعد الموز (Banana) من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، كما ويدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الموز له العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة والأعضاء الحيوية، حيث يتميز بالعديد من الفوائد الصحية لذلك يجب إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك

العناصر الغذائية الموجودة بالموز
ويحتوي الموز على توازن جيد من العناصر الغذائية الأساسية منها البوتاسيوم والألياف الغذائية والكربوهيدرات والفيتامينات والمغنيسيوم والأحماض أمينية

فوائد الموز

غني بالسعرات الحرارية
من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريبًا على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

فوائد الموز للعظام
 الموز يكافح فقدان الكالسيوم أثناء التبول ويعمل على بناء عظام قوية.

فوائد الموز لتخفيف التوتر
 الموز يعمل على تحسين المزاجك والحد من أعراض القلق والتوتر.

الوقاية من المشاكل الهضمية

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل؛ البكتين (Pectin)، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميًا، وبهذا يكون سببًا في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

السرطان
من فوائد الموز شديدة الأهمية احتوائه على الليكتين وهو بروتين موجود في الموز ، قد يساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو.

يعمل الليكتين كمضاد للأكسدة وتساعد مضادات الأكسدة الجسم على إزالة الجزيئات المعروفة بالجذور الحرة، إذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة ، يمكن أن يحدث تلف للخلايا ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

يحافظ على القلب
يعتبر الموز من المصادر الغنية جدًا بفيتامين ب6 (البيريدوكسين) والمهم جدًا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم (Anemia)، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين.

الأنيميا وفقر الدم
 يحتوى الموز على نسبة مرتفعة من الحديد الذى يميزه عن باقى الفواكه فى تعزيز الدم وعلاج الأنيميا.

غني بالمعادن
بالإضافة إلى ذلك كله فإن من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل:الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.

يشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم،حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.
فوائد الموز المذهلة للجسم  -صحيفة هتون الدولية-

الموز (المفرد: مَوْزَة) أحد أهم محاصيل الفاكهة. يسمى الموز في أغلب اللغات الأجنبية بـ “banana” أو نحو ذلك، وهي كلمة قد تعود إلى اللغة الولوفية،.
يسمى الموز في أغلب اللغات الأجنبية بـ “banana” أو نحو ذلك، وهي كلمة أصلها من اللغة الولوفية، وقد يكون هناك جذور عربية في أصلها .حيث يطلق على «إصبع الموز»بـ «بنان الموز» فتسمى «الموزة»الواحدة «بنانة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى