الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد تناول البيض يومياً

يشتهر البيض كمكون أساسي في الأنظمة الغذائية الصحية، إذ يمكنه مد الجسم بالبروتينات دون إفراط في السعرات الحرارية (7 غرامات من البروتين في البيضة التي تحتوي 80 سعرة حرارية). وعلاوة على ذلك، فإنه يعمل على تحسين الصحة العامة للإنسان، كما أنه مزود بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والدهون الصحية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البيض
حرق الدهون:
كشفت دراسة عن انخفاض وزن الجسم في المجموعة التي تناولت البيض باستمرار أكبر بنسبة 65% مقارنة بالمجموعة الأخرى، كما كان تراجع حجم الدهون أكبر أيضاً بنسبة 16%. وكذلك انخفض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر بشكل أكبر من المجموعة الثانية بنسبة 61% و34% على التوالي.

تعزيز صحة العيون

يحتوي البيض على مواد مفيدة جدًا للعيون، مثل: اللوتين (luteus) والزياكسانثين (Zeaxanthin)، لذا فإن تناول بيضة كل يوم قد يقلل من خطر تطور إعتام عدسة العين ويمنع ضمور الشبكية.

تعزيز النظام المناعي:
بيضة كبيرة يمكنها تزويد الجسم بنحو 22% من حاجته الموصى بها من السيلينيوم، والذي يشكل دعماً لجهاز المناعة ويساعد على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية. لذلك ينصح بجعل البيض جزءاً أساسياً من النظام الغذائي للأطفال لحمايتهم من أخطار القلب والعظام.

زيادة الكتلة العضلية في الجسم

من فوائد البيض المهمة للأشخاص الذين يمارسون كمال الأجسام هي قدرته على زيادة الكتلة العضلية، وذلك لأنه يحتوي على البروتينات.

من هذه الفائدة نجد أن الرياضين عمومًا يتناولون البيض بكميات أكبر من غيرهم في وجبة الإفطار.

خفض مستويات القلق والتوتر:
كشفت الدراسات أن التزود باللايسين، وهو حمض أميني أساسي لا يمكن للجسم إنتاجه بشكل مستقل، قلل من مستويات القلق والتوتر. يتوافر 455 مليغراماً من هذا المكون في كل بيضة كبيرة مقلية. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن المقدار اليومي المطلوب هو 30 مليجرام/ الكيلوجرام، أي أن الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغراما (154 رطلاً)، يمكنه الحصول على 22% من احتياجه عبر بيضة واحدة.

تعزيز عمل جهاز الدوران

وجد أن استهلاك البيض يمنع تكوين جلطات الدم، والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، فهو يزيد من قوة تدفق الدم إلى الأعضاء.

تعزيز صحة الكبد:
تحتوي البيضة الكبيرة على ما بين 117 و147 مليغراماً من الكولين (على حسب طريقة الطهي)، وإذا قلت هذه المادة في الجسم تتراكم الدهون على الكبد، وبطبيعة الحال فإن تزويد الجسم بها يحد من المخاطر.

وقاية من أمراض القلب:
البروتين الدهني منخفض الكثافة ينقل جزئياته إلى جدران الشرايين ويتسبب في تصلبها، فيما يساعد البروتين الدهني مرتفع الكثافة على إزالة هذه الجزيئات الضارة من الشرايين.
فوائد تناول البيض يومياً -صحيفة هتون الدولية

يُعَدُّ البيض من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تَعوّد الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوانات المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك. تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هي أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، لكن بيض الدجاج هو البيض الأكثر استهلاكًا من قبل الإنسان. وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88