الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الزيتون على صحة الجسم

الزيتون، شجرة مباركة دائمة الخضرة، ذُكرت بالقرآن الكريم في قوله تعالى (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)، هناك ما يقارب 2000 نوع من الزيتون المزروع في جميع أنحاء العالم، وكل منها يحتوي على المكونات الهامة التي تضيف الفائدة إلى صحتك، فلا يوجد منزل خالٍ من الزيتون أو من زيته “زيت الزيتون” فهو في متناول الجميع سواء كان زيتون أخضر أم أسود أم زيت الزيتون فجميعهم لهم فوائد متعددة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للزيتون:

يحتوي الزيتون على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى المهمة لحصة الجسم، وعند الحديث عن القيمة الغذائية للزيتون فلا بد من توضيح المحتوى الغذائي الأساسي لكل 100 غم من أنواع الزيتون المعلّبة، وهو كما يأتي:

القيمة الغذائية للزيتون الأسود:

الطاقة: 116 سعرة حرارية.

إجمالي الدهون: 10.90 غرام.

الكربوهيدرات: 6.04 غرام.

الألياف: 1.60 غرام.

البروتين: 0.84 غرام.

القيمة الغذائية للزيتون الأخضر:

الطاقة: 145 سعرة حرارية.

إجمالي الدهون: 15.32 غرام.

الكربوهيدرات: 3.84 غرام.

الألياف: 3.30 غرام.

البروتين: 1.03 غرام.

فوائد الزيتون

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

عن طريق تقليل الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد.

هذا يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك أكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية.

خفض مستويات الكوليسترول:
يمكن لاستهلاك زيت الزيتون بدلاً من الدهون المُشبعة في النظام الغذائي أن يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي في الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاعه، ولكن من جانبٍ آخر يُعتقد بحسب بعض الدراسات إلى أنّ هناك أنواعاً أخرى من الزيوت الغذائيّة كزيت دوار الشمس وزيت الكانولا من شأنها أن تقلل مُستوى الكوليسترول الضارّ بشكلٍ أكبر من تأثير زيت الزيتون.

دعم الجهاز الهضمي

إن الزيتون يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ومصدر جيد للألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم لصحة الأمعاء.

. تقليل الالتهاب

يلعب الالتهاب المزمن دورًا رئيسيًا في العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية.

يساعد على تنظيم ضغط الدم

يعمل الزيتون ومستخلص أوراق الزيتون على زيادة إنتاج مادة أكسيد النيتريك وهذه المادة تعمل على خفض ضغط الدم، وأيضاً تساعد على منع أكسدة النوع الضار من الكولسترول LDL بالتالي تقليل تصلب الشرايين.

الوقاية من السرطان

يحمي الزيتون خلايا الجسم من الأمراض المختلفة مثل السرطان من خلال وجود مادة في الزيتون تسمى الأنثوسيانين، التي ترتبط بشكل إيجابي بالوقاية من السرطان، فهي تعمل كمضادة للسموم ومضادة للالتهابات
فوائد الزيتون على صحة الجسم  -صحيفة هتون الدولية

الزيتون (الاسم العلمي: Olea europaea) هو نوع نبات شجري يتبع الفصيلة الزيتونية وهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة.

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون ذو الفوائد الصحية والغذائية والتجميلية، ورد ذكره في الكثير من المراجع وبنيت حوله الكثير من الدراسات، له قدسية خاصة في جميع الديانات الإبراهيمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى