الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التمر الصحية لجسم الإنسان

تُعد التمور من أقدم الفواكه المزروعة في العالم؛ حيث ازدهرت منذ آلاف السنين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتزرع الآن في جميع أنحاء العالم.

يعد التمر أحد أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية، والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من المغذيات
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحتوي التمر على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تكفي لمد الجسم بإحتياجاته، فالتمرة الواحدة نجدها تمد الجسم بـ 55 سعر حراري و 15.95 جرام من السكريات، وأيضاً 17.99 جرام من الكربوهيدرات، و 1.6 جرام من الألياف، و 5.12 جرام من الماء، بجانب نسب بسيطة من البروتين والدهون، بالإضافة إلى فيتامين B3 وفيتامين B6، كما نجد بالتمرة الواحدة كمية من معدن البوتاسيوم تصل إلى 167 مللي، ومن الكالسيوم والفسفور 15 مللي، ومن المغنيسيوم 13 مللي، بينما تكون كمية الحديد بها هي 0.22 مللي، وكل هذا جعله غنياً بالفوائد لصحة الجسم.

فوائد التمر الصحية لجسمك

توفير الطاقة للجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

يعزز التمر صحه القلب، فالتمر مصدر غني بالبوتاسيوم المهمّ لصحّة الجسم، فهو يلعب دورًا رئيسيّا في بناء العضلات، والسيطرة على توازن السوائل، وتنظيم ضربات القلب، وضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغيّة، وأمراض القلب المختلفة.

يعمل على خفض الوزن
وترجع تلك الفائدة لما يحتويه التمر من ألياف، وكما ذكر أن الألياف يتم هضمها بمعدل أكثر بطئاً من المعتاد، وبالتالي يشعر الإنسان بعد تناوله التمر بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة.
وبذلك يساعد التمر على تقليل كمية الطعام المتناول فيساهم في خسارة الدهون المخزنة بالجسم التي نتج عنها زيادة الوزن.

مفيد لمرضى السكري

على الرغم من كون التمر مصدر عالي الكربوهيدرات والسكريات البسيطة، مثل: الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب.

مفيد لصحة العظام

للتمر فوائد عديدة على صحة العظام والوقاية من ترقق وهشاشة العظام لاحتواء التمر على عناصر مهمة لنمو العظام والمحافظة على صحتها، مثل: السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز.

التمر يحسن الهضم، حيث إن التمر غني بالألياف الغذائيّة التي تعتبر مهمّة جداً للوقاية من الإمساك، والشعور بالشبع لمدة أطول عن طريق إبطاء عمليّة تفريغ المعدة من الطعام، وتقليل مستوى الكولسترول السيء LDL في الدم.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الغلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة.

التمر يقوي المناعة ويمتلك خصائص مضادة للميكروبات.

– التمر مضاد للالتهابات؛ حيث يحتوي على حمض التّانّيك الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعيّة التي تعرف بالبوليفينول؛ حيث إنّها تساعد على وقاية خلايا الجسم من التلف، كما تمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، وعليه فإنَّ تناول التّمر قد يساعد على الوقاية من السرطان.
فوائد التمر الصحية لجسم الإنسان  -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88