التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب “تشنج أصابع القدم” وطرق علاجها

تمثل القدمان أهمية كبرى لجسم الإنسان وحياته، ونحرص جميعا على أن تكون القدمان بصحة جيدة، إلا أنهما تتعرضان بين الحين والآخر إلى تشنجات في أصابع القدم والتي تصيب الكثير من الأشخاص.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وهناك عدة أمور قد تتسبب في تشنج أصابع القدم مثل: ارتداء حذاء ضيق، أو المشي المكثف

أسباب تشنج أصابع القدم

. ضعف أو شد في العضلات

قد تتعرض بعض العضلات الموجودة في القدم أو الداعمة لها إلى حدوث ضعف أو شد فيها مما يسبب تشنج أصابع القدم، مثل: عضلة الكاحل، أو عضلة وتر العرقوب، ويحدث هذا الضعف أو الشد في العضلات نتيجة عدة أمور، منها الاتي:
ممارسة تمارين رياضية جديدة.

ارتداء حذاء ذو مقاس غير مناسب.

البقاء في وضع الجلوس لفترات طويلة.

عدم عمل تمارين التمدد قبل البدء بالرياضة.

. التعرض للإصابات

يسبب حدوث جرح في أي من عضلات، أو الأوتار، أو الأنسجة في القدم أو أصابع القدم إلى حدوث هذا التشنج، وتحدث هذه الإصابات نتيجة عدة أمور، منها الاتي:

الإرهاق الشديد.

سقوط شيء ما على القدم.

إطالة في أي عضلة، أو وتر، أو رباط في القدم.

. لبس حذاء غير مناسب

يسبب الحذاء ذو الكعب العالي زيادة الضغط على أصابع القدم مما يؤدي إلى تشنجها، كما يعمل على إحداث إصابة في العضلات في حال كان مقاسه غير مناسب.

. حدوث الجفاف

يسبب الجفاف الإصابة بهذا التشنج، فهو يعمل على نقص المعادن المهمة في العضلات، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والمنغنيز والتي يؤدي نقصها إلى شد في العضلات وتشنج أصابع القدم.

كما أن أثره يزداد سوءًا في حال كان هناك إصابة في عضلات القدم، أو كان الحذاء يضغط على أصابع القدم.

. تلف الأعصاب

يسبب تلف الأعصاب إحداث تشنج وتنميل في أصابع القدم، وقد ينتج بسبب عدة أمراض، مثل: السكري، ومرض الشلل الرعاشي.

. التقدم في السن

تقل نسبة الماء المخزنة في العضلات مع التقدم في السن، مما يزيد من فرصة شد العضلات التي تؤدي إلى تنميل وتشنج في أصابع القدم.

. ضعف تدفق الدم

يؤدي ضعف تدفق الدم إلى القدم والأصابع إلى تشنجها، وينتج هذا الضعف نتيجة عدة أمور، مثل: السكري، والجلوس بوضعية تقاطع القدمين لفترة طويلة، ومرض اعتلال الشرايين المحيطية.

. حدوث فشل في الكبد والكلى

يعمل الفشل الكلوي أو فشل الكبد على الإخلال في موازنة المعادن والعناصر في الجسم، وتلف الأعصاب، وسوء امتصاص الغذاء مما يتسبب في حدوث تشنج في أصابع القدم وأماكن مختلفة في الجسم.

علاج تشنج أصابع القدم

قد يتوقف العلاج على معرفة السبب المؤدي لتشنج أصابع القدم، حيث إن هناك بعض الحالات التي قد يتوقف علاجها على تناول علاج الأمراض المسببة لهذا التشنج، بجانب أن هناك بعض الطرق العلاجية التى تساعد بشكل فعال على علاج تشنج أصابع القدم وهي على النحو التالي:

 – ممارسة التمارين الرياضية

قد تكون الرياضة أحد الطرق المتبعة لمنع تشنجات العضلات بوجة عام، وتشنجات القدمين على الوجة الخاص، حيث إن هناك بعض التمارين الرياضية التى تعد كعلاج لتلك التشنجات بأصابع القدم:

القيام برفع كعب القدم مع الضغط على الأصابع على الأرض لمدة خمسة ثواني، ونقوم بتكرار تلك العملية عدة مرات.

ثني القدم بشكل يلامس الكعب على الأرض مع القيام برفع أصابع القدم لمدة خمسة ثواني مع تكرار هذه العملية.

وضع كرة صغيرة على الأرض ثم نقلها إلى مكان آخر من خلال مشط القدم.

القيام بالمشي على الرمال لفترة من الوقت.

 – عمل كمادات باردة وساخنة

تعمل الكمادات على تهدأة تلك التقلصات المتسببة فى تشنج أصابع القدم، حيث إنها تساعد على فك الشد العضلي من خلال ارتخاء العضلات المصابة بالتشنج العضلي، فتعمل الكمادات الباردة على تخفيف الألم ، أما كمادت المياة الساخنة فهي تساعد على استرخاء العضلات المتعرضة للشد العضلي.

 – ارتداء أحذية مريحة

فى حالة إن كان السبب وراء تشنج أصابع القدم هو ارتداء أحذية غير مريحة، فمن الأفضل استبدالها بأحذية طبية أو رياضية تساعد على راحة القدم وتمنع حدث تلك التشنجات.

 – تناول كميات مناسبة من المياه

تحتوي المياه على العناصر المعدنية بالكميات المتناسبة التى يحتاجها الجسم، حيث تحتاج خلايا الجسم كمية كافية من المياة حتي تظل محتفظة بالإسترخاء، خاصةً إن كان السبب وراء الشد العضلي هو التعرض للجفاف، أو نقص الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الماغنسيوم.

كما أن شرب الماء من أهم الدواعي التي يجب اتباعها فى حالات الطقس الحار تجنبًا للإصابة بالجفاف التى تعرض الجسم لتلك التشنجات العضلية.

 – اتباع نظام غذائى صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي خاصةً إن كان السبب فى حدوث تشنج أصابع القدم هو الوزن الزائد، كما أنه من الضرورى تنأول الأغذية التى تحتوي على كميات متناسبة من الكالسيوم والصوديوم والماغنسيوم.

6 – تغيير نوع الدواء

إن كان السبب فى حدوث تشنج أصابع القدم هو أحد الآثار الجانبية عن تناول أحد الأدوية، فيفضل الذهاب إلى الطبيب وطلب استبدال الدواء بنوع آخر لا يتسبب فى ظهور تشنج العضلات.

أسباب "تشنج أصابع القدم" وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88