التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض مرض السكري

أعراض مرض السكري يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم (الغلوكوز). الغلوكوز أساسي لصحتك؛ لأنه مصدر مهم للطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. إنه أيضًا مصدر الطاقة الرئيسي للمخ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

السبب الأساسي لداء السكري يختلف حسب النوع. ولكن، بغض النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة السكر في دمك. وجود الكثير من السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

تشمل حالات داء السكري المزمن داء السكري من النوع الأول وداء السكري من النوع الثاني. وتشمل حالات السكري القابلة للعلاج حالتَي مقدمات السكري والسكري الحملي. تحدث مقدمات السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من المعتاد، لكنه ليس مرتفعًا بما يكفي لتصنيفه بأنه داء سكري. وغالبًا ما تكون مقدمات السكري نذير للإصابة بالسكري ما لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة لمنع تفاقمها. أما السكري الحملي فيحدث أثناء الحمل ولكن المصابات به قد يُشفين بعد الولادة.

مرض السكري هو عبارة عن ارتفاع في مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المبكرة، ومن المهم العمل على العلاج بشكل سريع حتى يتم التقليل من حدوث المضاعفات الخطيرة المعروفة لمرض السكري.

أعراض مرض السكري في بدايته وأعراض النوع الأول من مرض السكري.

أعراض مرض السكري في بدايته:

. الشعور بالجوع والتعب

جسم الإنسان يقوم بتحويل الطعام إلى جلوكوز حتى يتم الحصول على الطاقة بشرط أن تحتوي الخلايا على الأنسولين، أما إذا كان الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن خلايا الجسم تقاوم الأنسولين فلن يتمكن الجلوكوز من الوصول لهذه الخلايا مما يتسبب في الشعور بالجوع والتعب بشكل ملحوظ.

. كثرة التبول

الشخص الطبيعي يمكنه التبول ما بين 4 إلى 7 مرات يوميًا، ولكن الشخص المصاب بمرض السكري قد يُلاحظ كثرة عدد مرات التبول أكثر من المعتاد.

ويرجع هذا بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يؤثر على الكليتين، كما أن من أعراض مرض السكري أيضًا كثرة شرب الماء والعطش الشديد.

. جفاف الفم

بسبب كثرة التبول الناتجة عن الإصابة بمرض السكري فقد يصاب الفم بالجفاف، حيث تقل رطوبة الفم، كما أنه يؤثر على البشرة حيث تصاب بالجفاف أيضًا.

. تشوش الرؤية

من أعراض مرض السكري في بدايته ملاحظة وجود تشوش في رؤية الشخص المصاب، ويكون هذا ناتجا عن التغيير في مستوى السوائل بالجسم.

أعراض السكري النوع الأول؟

. فقدان الوزن

عند عدم استطاعة الجسم الحصول على الطاقة اللازمة من الطعام بسبب مقاومة الأنسولين، فإن الجسم يبدأ في حرق الدهون والعضلات الموجودة بالجسم، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل ملحوظ، والذي يعتبر علامة من علامات الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

الغثيان والقيء:

بسبب حرق الدهون الناتج عن مرض السكري فإن الجسم يُنتج الكيتونات والتي تتراكم في الدم بشكل خطير وهو ما يسمى الحامض الكيتوني السكري، والذي يؤثر على المعدة مما يسبب في الشعور بالغثيان والقيء.
أعراض مرض السكري -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88