الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الملوخية طعام “الملوك”

تعتبر الملوخية من النباتات الورقية والتي يتم استخدامها في تقليل الجوع أو عند وجود نقص في أحد العناصر الغذائية أو للأشخاص الذين يعانون من سوء في التغذية في الشرق الأوسط أو أفريقيا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الملوخية من أكثر الأطعمة والأكلات المحببة والمنتشرة في المطبخ العربي، ولكنها قديماً كانت الغذاء الخاص بالملوك فقط، واكتسبت منه اسمها.

تعتبر الملوخية من الوجبات العربية القديمة، والتي انتشرت خصوصاً في مصر والمغرب والسودان، وكانت طعاماً خاصاً بالملوك فقط، لذا كان اسمها “ملوكية”،  وتحولت بفعل اللغة الدارجة إلى “ملوخية”.

فوائد تناول الملوخية

تعزيز صحة القلب

محتوى الملوخية العالي من عنصر البوتاسيوم كما ذكرنا سابقًا يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا من شأنه أيضًا تعزيز صحة القلب.

تحتوى الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وتحد من خطر الإصابة بالفيروسات والعدوى.

تحتوى الملوخية على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، لذلك ينصح مرضى الضغط المرتفع بتناول الملوخية دائما.

مكافحة للمرض العضال… السرطان

يعتبر “فيتامين ب 9” الموجود في الملوخية الشهية مكونًا أساسيًا لتقليل حدوث السرطان في جسم الإنسان. ويساعد هذا الفيتامين في القضاء على احتمالية الإصابة بالسرطان بأشكاله مختلفة، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان عنق الرحم وسرطان الرئة.

تنظيم عمل الجهاز الهضمي

من فوائد الملوخية أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية التي يساعد في تنظيم عمليات الهضم، والوقاية من الإمساك، وتخفيف أعراض القولون العصبي.

. الوقاية من هشاشة العظام

من فوائد الملوخية الأخرى أنها تعمل على تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسر، فمحتواها العالي من المعادن المختلفة كالكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الأكسدة المختلفة كله يلعب دور مهم في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.

تحتوى الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة ونضارة البشرة وحمايتها من علامات التجاعيد والهالات السوداء.

محاربة الجذور الحرة والتهابات وتعزيز المناعة

مضادات الأكسدة القوية التي تحويها الملوخية من الكاروتينات، والسيلينيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ه يجعل لها دور كبير في الوقاية من تأثير الجذور الحرة، وبالتالي:

تعزيز مناعة الجسم وصحة كريات الدم البيضاء.

حماية الجلد، وتعزيز الرؤية وصحة البشرة.

الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ومرض الضمور البقعي.

تعزيز صحة الدماغ والذاكرة.

الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات، وتحديدًا ما يرتبط منها بالجهاز الهضمي، مثل: سرطان القولون.

يلعب فيتامين ه دور كبير في الوقاية من الالتهابات، وتخفيف أعراضها، مثل: التهابات المفاصل، والروماتيزم.
فوائد الملوخية طعام "الملوك"- صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى