الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الموز الصحية والغذائية

الموز، فاكهة غنية بالفوسفور الضروري للذكاء وللأنشطة الفكرية، والفيتامينات “أ” A و”سي” C و”بي 6 ” B6، والألياف، والبوتاسيوم، والبكتين، والبروتينات. ويعتبر من الفواكه المغذية التي تمنح الطاقة للجسم. فهو غذاء اساسياً في دول افريقيا وسواحل اميركا الوسطى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الموز

غني بالسعرات الحرارية

من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريبًا على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

 يمد بالطاقة

يمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز (Fructose)، وبهذا يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

تخفيض مستوى الكولسيترول الضار في الدم
.
– حماية القلب ومنع تصلّب الشرايين

يخفض آثار السكري:

توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول الفاكهة عمومًا والموز خاصة, نظرًا لاحتوائه على الألياف. وبينت الدراسات بأن تناول الألياف  يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. وخلصت دراسة أجريت عام 2018, إلى أن اتباع حمية غذائية غنية بالألياف قد يعمل على خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. ويساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى المرضى المصابين.

له دور في مقاومة السرطان:

تظهر الدراسات المخبرية, بأن بروتين الليكتين وهو بروتين يوجد في الموز, قد يساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو.
فالليكتين يعمل كمضاد للأكسدة. وهو يساعد الجسم على إزالة الجزيئات المعروفة بالجذور الحرة. والتي في حال تراكمها تؤدي إلى حدوث قد تلف في الخلايا. مما يؤدى الى الإصابة بالسرطان. ولقد لاحظ الباحثون, بأن الأطفال الذين تناولوا الموز أو عصير البرتقال أو كليهما معا, باتوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم. وهذا قد يعود لمحتوى الموز من فيتامين “سي”، الذي هو بدوره يعتبر مضاد اكسدة.

غني بالمعادن

بالإضافة إلى ذلك كله فإن من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن، مثل:

الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.

يشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم،حيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

– الحفاظ على الوزن السليم

من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس؛ أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سببًا في زيادة الوزن والسمنة، وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن بدؤوا بخطة الحمية الخاصة بهم.

فوائد الموز الغذائية:

أدخلي الموز في كوكتيلات الفاكهة، وفي صنع الكاتو. وأضيفيه الى أطباق القشطة الطازجة مع العسل والمكسرات النيئة المنقوعة.
نصيحة: رغم فوائد الموز العالية، الا انه لا يمكن إعتماده كغذاء كامل، بل يجب إدخاله ضمن نظرية التكامل الغذائي، أي تناوله مع أصناف الطعام الأخرى المتنوعة.
فوائد الموز الصحية والغذائية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88