التعذية والصحةالطب والحياة

خطورة #نقص_البوتاسيوم في #الجسم

علامات نقص البوتاسيوم في الجسم عديدة، وقد يسبب نقص البوتاسيوم الحادّ مشاكل صحية خطيرة. اكتشفي في الآتي علامات نقص البوتاسيوم في الجسم:

علامات نقص بوتاسيوم الدم

1 – متلازمة التعب
تساهم العديد من العوامل في الشعور بالتعب والوهن و #الإرهاق كعدم الحصول على عدد ساعات النوم المطلوبة والتي تتراوح بين 7-8 ساعات يوميا، وضغط العمل وغيرها من العوامل الأخرى.

لكن في حالة انعدام الأسباب الواضحة والمعتادة للشعور بالتعب، قد يكون السبب هو نقص البوتاسيوم حيث تحتاج كل خلية من جسمك لمقدار معين منه حتى يتسنى لها تأدية وظيفتها بكفاءة.

2- ارتفاع ضغط الدم
يساعد البوتاسيوم في استرخاء #الأوعية_الدموية، لذا فإن عدم الحصول على المقدار المطلوب منه يومياً يمكن أن يسبب ضيق الشرايين، الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مسببات أمراض القلب والسكتة الدماغية.

3 – ضعف العضلات وتشنجها
يلعب البوتاسيوم دورا هاما في تقوية #العضلات والمحافظة عليها، لذا فإن نقص البوتاسيوم بالجسم يؤدي إلى ضعفها وتشنجها، وينصح خبراء التغذية بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

4 – عدم انتظام ضربات القلب
يعد البوتاسيوم معدناً بالغ الأهمية للعضلات خاصة عضلة القلب، حيث يمنحها البوتاسيوم الكهرباء اللازمة لضبط معدل ضربات القلب، لذا فإن نقصه عن المعدل المطلوب يسبب عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان الأمر الذي قد يترتب عليه قصور في القلب.

5 – الغثيان
من منطلق تأثير البوتاسيوم على إيقاع القلب، فإن نقصه بالجسم يؤثر على تدفق الدم مسببا #الدوار الشديد والشعور بالغثيان.

6 – الإمساك
تحتاج عملية الهضم السليمة لانقباض قوي بالعضلات، ونقص البوتاسيوم يسبب ضعف العضلات وبالتالي بطء في عملية الهضم مسببة #الإمساك.

7 – تنميل الأطراف
يساعد البوتاسيوم في المحافظة على صحة #الأعصاب، لذا فإن انخفاض مستوياته بالجسم يجعلك تشعر بوخز أو تنميل بالأطراف.

وينصح خبراء التغذية بالحد من تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة لما تحتويه من كميات كبيرة من الصوديوم تتطلب تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم لتحقيق التوازن بالجسم حرصاً على صحتكم.

ما هو مستوى البوتاسيوم الطبيعي في الدم؟
يجب أن يتراوح مستوى البوتاسيوم الطبيعي في الدم بين 3.5 و 4.5 مليمول/ لتر. يمكن أن تختلف هذه المعايير وفقًا للمختبرات، ويمكن أن تصل إلى 5 مليمول/ لتر.

ما الذي يسبب نقص بوتاسيوم الدم؟
يمكن أن يرتبط نقص بوتاسيوم الدم بشكل خاص بنقص تناول البوتاسيوم. لوحظ نقص في تناول البوتاسيوم، على سبيل المثال، أثناء فقدان الشهية المصحوب بالقيء. يمكن أن يكون الصيام المطول أحد أسباب نقص بوتاسيوم الدم. يمكن أن يكون أيضًا بسبب الفقد المفرط للبوتاسيوم عن طريق البول أو من خلال الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون الإسهال الحاد أو المزمن أو القيء الغزير. كما لوحظ في حالات الحروق الشديدة. يمكن أن تسبب الأدوية أيضًا نقص بوتاسيوم الدم؛ وهي الأدوية المدرة للبول بشكل أساسي والتي تزيد من التخلص من البوتاسيوم والملينات والأسبرين والديجيتال والكورتيكوستيرويدات طويلة الأمد.
ما هي علاجات نقص بوتاسيوم الدم؟
أولاً وقبل كل شيء، يجب معالجة سبب نقص بوتاسيوم الدم بالإضافة إلى تناول مكملات البوتاسيوم. تعتمد طريقة كمية البوتاسيوم المراد إعطاؤها على درجة نقص بوتاسيوم الدم ومضاعفات القلب. في الحالات غير الطارئة، يتكوّن العلاج من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وإضافة أقراص كلوريد البوتاسيوم إذا لزم الأمر.
“يساعد الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم في الحفاظ على معدل متوازن. وتشمل البقوليات (الفاصوليا البيضاء والعدس) والخضروات (السلق والسبانخ والبطاطس والملفوف والفطر) والفواكه (الأفوكادو والموز والمشمش والحمضيات والكشمش الأسود) والفواكه المجففة (الجوز واللوز والفستق والتمر والتين) وتوجد أيضًا في اللحوم والأسماك الدهنية والشوكولاتة والحبوب الكاملة ” تشير الدكتورة آن كريستين ديلا فالي، طبيبة عامة. في حالات الطوارئ، يتم حقن كلوريد البوتاسيوم عن طريق الوريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى