التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#هارون الرشيد أبرز #الحكام في #العهد العباسي

#هارون الرشيد هو أشهر خلفاء #الدولة العباسية، وترتيبه الخامس بينهم، اسمه بالكامل# أبوجعفر بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، أمه اسمها #الخيزران بنت عطاء وهي أم ولد يمانية جرشية  ولد في عام ١٤٩ هجرية في مدينة الري وتوفي في عام ١٩٣ هجرية في مدينة طوس، تم مبايعته لخلافة المسلمين عام ١٧٠هجريا في نفس الليلة التي توفي فيها موسى الهادي أخوه، كان عمر هارون الرشيد عندما تولى الخلافة اثنان وعشرون عاما.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

نشأة وحياة هارون الرشيد

تلمعُ في التاريخِ أسماء لبعضِ الشخصيّاتِ التي كانَ لها أثرٌ طيّبٌ في حياة الناس، حيث تركت للأجيالِ دروساً، وعِبَراً في القوّة، والعَزمِ، والحكمة، ويُعَدُّ هارون الرشيد، الخليفة العباسيّ الخامس للمسلمين، إحدى هذهِ الشخصيّات، وهو هارون، بن محمّد المهديّ، بن عبد الله أبي جعفر المنصور، بن محمد، بن علي، بن عبد الله، بن عبّاس الهاشميّ، كان يُكنَّى بأبي موسى، ثمّ أصبح يُكنّى بأبي جعفر، وُلِد هارون الرشيد في مدينة الريّ سنة 148هـ/765م، لوالديه: المهديّ، وأمّ الهادي (وتدعى الخيزران)، وقد نشأ هارون في كنفِ والده الخليفة؛ فاهتمّ بتعليمه، وتثقيفه لغةً، وأَدَباً، كما زَرَعَ فيه حبّ الجهاد، فنشأ شجاعاً وقويّاً، كما أنّ والده أرسله إلى الفتوحات وحوله قادةٌ أكفياء لتعليمه، ومن الجدير بالذكر أنّ هارون الرشيد تزوَّجَ من ابنة عمّه جعفر بن أبي جعفر المنصور، وكانت تُدعَى زبيدة، وذلك في عام 165هـ/782م، حيث أنجبَت له الأمين، والمأمون.

صفات هارون الرشيد :

–  كان هارون الرشيد من خير الخلفاء المسلمين فكان يقضي حياته بين الحج والغزوات يغزو عاما ويحج عاما آخر .

–  كان يصلي في الليلة الواحدة مائة ركعة حتى وفاته .

كان يتصدق بألف ويحب التقرب من العلماء الصالحين ، ويعظم المحرمات التي حرمها الله على المسلمين ويكره كثرة الكلام والجدل ، وكان كثير الخوف والخشية من الله فيبكي على لهوه وذنوبه وعلى نفسه وخصوصا عند الوعظ .

–  قام بفتح عدد كبير من البلدان حيث زادت رفعة الإسلام في عهده وتميز عهده أيضا بالأمن والأمان والرخاء والخير الكثير الذي لم يراه المسلمون من قبل  .

قيل أن هارون الرشيد كان رجلا حسن السيرة والسريرة

–  كان هارون الرشيد أثناء خلافته حذرا جدا فيقوم بإرسال الجواسيس بين الناس حتى يعرفوا أمور حياتهم ومشاكلهم ، بل وكان في بعض الأحيان يقوم بالتنكر والطواف بنفسه .

–  تميز عصر خلافة هارون الرشيد بالازدهار الديني والثقافي والفنون والموسيقى .

–  قام هارون الرشيد بتأسيس المكتبة الأسطورية في بغداد في بيت الحكمة .

–  أثناء حكم هارون الرشيد أصبحت بغداد مركز هام للعلوم والمعارف والثقافة والتجارة .

خلافة هارون الرشيد

بعد وفاة الهادي؛ وهو الأخ الأكبر لهارون الرشيد، انتقلَت الخلافة إليه، فتولّاها سنة 170هـ/786م، ليُصبح خليفةً على إمبراطوريّة تمتدّ من وسط آسيا، حتى المحيط الأطلسيّ، وهو لا يزالُ في الخامسة والعشرين من عُمره، حيث عَيّنَ هارون الرشيد يحيى البرمكيّ وزيراً له، علماً بأنّ خلافة هارون الرشيد كانت مكسباً للأمّة الإسلاميّة؛ وذلك بسبب أعماله العظيمة التي قدّمها للأمّة، فقد قِيل إنّ فترة خلافته هي الأفضل خلال فترة الخلافة العباسيّة التي دامت خمسة قرون، ومن أهمّ ما قدّمه الخليفة الرشيد في فترة حُكْمه:

الارتقاء بالعلوم، والفنون، والآداب.

كثرة أموال الخراج، حتى بلغت ذروتها؛ إذ بلغت ما مقداره 400 مليون درهم، بحسب تقدير بعض المُؤرِّخين، لتُشكِّل أعلى مبلغ في تاريخ الخلافة الإسلاميّة، وقد كانَت النقود تُجمَع دونَ أيّ اعتداء، أو ظُلم، وكانت تُنفَق بصورة تَخدمُ الأمّة.

تشجيع رجال الدولة في زمنه على بناء الأحواض، وحَفْر الأنهار، وشَقّ الطُّرُق، وبناء المساجد، والقصور الفخمة، والمباني الجميلة.

نُموّ الدولة، واتّساع عمرانها، وازدياد عدد سكّانها؛ حيث بلغَ مليون نسمة. استقبال البضائع في بغداد، والمجيء بها من كلّ مكان، حتى أصبحت أكبر مركز للتجارة في الشرق في عَهْده. ازدهار العِلم حتى أصبحت بغداد مركزاً للعِلم، والعلماء؛ حيث كانت المساجد تُشكِّلُ ما يشبه جامعاتٍ لطلّاب العِلم الذينَ يتلقَّونَ العِلم من أكابر الفُقَهاء، والمُحدِّثين، والقُرّاء، كما كانَ يأتيها الأطبّاء، والمهندسون من كلّ مكان.

إنشاء هارون الرشيد لمكتبة تَضمُّ أعداداً ضخمة من الكُتُب، حيث أطلقَ عليها اسم “بيت الحكمة”.
#هارون الرشيد أبرز #الحكام في #العهد العباسي -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88