الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#البازلاء الخضراء .. وفوائدها

البازلاء (في المشرق) أو الجلبانة#البازلاء الخضراء .. وفوائدها (في المغرب العربي) أو بَزِيلّا أو بَزِلَّة أو بَزَلْيا أو بَسِلَّة هي نوع من النباتات نبات الحولية تتبع جنس البازلاء من الفصيلة البقولية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الوصف النباتي

تندرج البازلاء أو البسِلّة تحت (الخضراوات) وهي من الفصيلة الفراشية وثمارها قرونٌ تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل. وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة.

#البازلاء الخضراء - صحيفة هتون الدولية

فوائد البازلاء الخضراء

للبازلاء العديد من الفوائد الصحية والتي سوف نستعرضها في ما يأتي:

1. مشبعة ومصدر ممتاز للبروتينات

تعد البازلاء أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، الأمر الذي يجعلها مشبعة بالإضافة لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف.

وتساعد البروتينات عمومًا على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تكبح الشهية، وبسبب محتواها العالي من البروتينات تعد البازلاء خيارًا جيدًا للنباتيين، ولكنها ليست مصدرًا كاملًا للبروتينات.

كما يعمل البروتين مع الألياف على إبطاء عملية الهضم، وتعزيز الشعور بالامتلاء لمدة أطول.

2. تنظيم مستويات السكر في الدم

للبازلاء الخضراء العديد من الخصائص التي تجعلها تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم، وذلك لأن المؤشر الغلايسيمي فيها منخفض.

كما أن البازلاء غنية بالألياف والبروتينات التي تلعب دورًا كذلك في تنظيم مستويات سكر الدم، إذ إن الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تؤدي إلى زيادة تدريجية في سكر الدم.

وقد وجدت الدراسات أن تناول الأغذية الغنية بالبروتينات عمومًا قد يساعد في السيطرة على سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

#البازلاء الخضراء - صحيفة هتون الدولية

3. تسهيل هضم الطعام

محتوى البازلاء العالي من الألياف يساعد على تحسين عملية الهضم، إذ تعمل هذه الألياف كغذاء ملائم لبكتيريا الأمعاء المفيدة، مما يبقيها بصحة جيدة، وتسهل من عملية إخراج الفضلات من الجسم.

وهذا كله يقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل: داء الأمعاء الالتهابي، ومرض القولون العصبي، وسرطان القولون.

4. الحماية من الإصابة بأمراض القلب

خصائص البازلاء وقيمتها الغذائية العظيمة قد تجعلها سببًا في حمايتك من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب.

فوائد البازلاء الخضراء والزهايمر

البازلاء الخضراء غنية بالفيتامينين سي C وإي E ودهون أوميغا 3 والزنك، كما أنها غنية بالعناصر المضادّة للالتهابات، وجميعها عناصر صحية تساعد في الحماية من مرض الزهايمر.
فوائد البازلاء الخضراء والعظام

البازلاء الخضراء غنية بالفيتامينين بي B وك K وكذلك الكالسيوم، وهي عناصر تعزّز من صحة العظام وتقوّيها، وتقيها من الكسور والهشاشة.

#البازلاء الخضراء - صحيفة هتون الدولية

فوائد صحية منوّعة للبازلاء الخضراء

– تمتاز بطعمها السكري الشهي اللذيذ.
– تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، نظراً لغناها بمضادات الأكسدة وبالكربوهيدرات المركّبة والفيتامينات وكذلك المعادن والبروتين والألياف، كما تتميّز بخصائصها المضادّة للالتهابات.
– غنية بالألياف مما يعزّز من عملية الهضم، ويقي من مشكلة الإمساك.
– نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وكذلك الفلافونويد والبيتاكاروتين، فإنَّ البازلاء الخضراء تمدّ الجسم باحتياجاته من الطاقة.
– البازلاء تساعد في الوقاية من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.
– غنية بالحديد، ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم، وإن لم يكن لدى النساء مخزون كافٍ من الحديد فلن يتمكن الجسم من صنع خلايا دم حمراء صحية تحمل كمية كافية من الأكسجين. لذا، فتناول أطعمة غنية بالحديد كالبازلاء سيقي الجسم من أي مضاعفات.
– تعزيز الجهاز المناعي. البازلاء غنية بفيتامين سي C مما يجعلها من أفضل الأطعمة التي تبني المناعة. وحصة واحدة من البازلاء توفر نصف الاحتياجات اليومية من فيتامين C.

#البازلاء الخضراء - صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88