الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الكركدية .. وفوائده الصحية

الكركديه نوع نباتي من جنس الخطمي ينتمي إلى الفصيلة الخبازية، ومنها يصنع شاي الكركديه الشهير.

يسمى في العراق بالكجرات وفي مصر بالكركديه وفي الجزيرة العربية بالغجر، وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع هذا النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان ويُزرع في كثير من البلدان العربية الأخرى مثل الإمارات.

الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتُزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

تُغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.

منقوع الكركديه دون غليه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.

فوائد الكركديه:

1- يساهم الكركديه في علاج ارتفاع حرارة الجسم

2- يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من نسبة دوران الدم في الجسم وبالتالي يعالج تجلطات الدم والسكتات الدماغية وهذا ما يجعله مفيدا جدا للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

3- يعمل على معالجة أعراض التهاب المفاصل واهمها الروماتيزم.

https://alhtoon.com

4- يعمل على علاج تقرحات الجلد التي يسببها جفاف البشرة وتشققها كما انه يعمل على ترطيب البشرة.

5- يساعد مشروب الكركديه على علاج أمراض المعدة ومنها الديدان المعوية كما انه يقضي على الميكروبات والجراثيم ويلين الامعاء وهذا ما يجعله مفيدا جدا لعلاج مشكلة الامساك المزمن.

6- يقلص الكركديه من نسب الكوليسترول الضار في الدم.

7- يساهم في تنشيط الجهاز المناعي وبالتالي يساعد الجسم على مقاومة الأمراض.

8- يقضي على الأنيميا أو فقر الدم، فهو يعمل على مد الجسم بالحديد.

9- يعالج التهابات الحلق ونزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي كافة

10- يساهم في تنشيط الدورة الدموية، ومنع الشعور بالدوار والإرهاق وذلك بفضل احتوائه على الكثير من البروتينات المساعدة على مد الجسم بالطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى