استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

10 طرق تجعل طفلك يهدأ عند البكاء

يبكي الطفل في بعض الأحيان لأسباب واضحة مثل الجوع، أو بسبب الحفاض المبلول، أو التعب، فيكون كلّ ما على الأم فعله حينها هو تلبية نداء طفلها حتى يهدأ ويتوقف عن البكاء، لكن في أحيانٍ أخرى قد يبكي لأسباب غير واضحة فتصبح عملية تهدئته صعبة، لذا لا بدّ من البحث عن طرق لفعل ذلك، حيث إنّه لا توجد طريقة مثالية لتهدئة الأطفال لكن مع مرور الوقت قد يتمكن الأبوان من إيجاد الطريقة المناسبة لطفلهم.
أولا: أسباب بكاء الرضع
الأطفال الرضع لا يبكون دون سبب، فدائمًا توجد أسباب منطقية وطبيعية لبكائهم، وإليك عدد من أشهرها:
الجوع: في تلك الحالة ستجدين طفلك يقوم ببعض الحركات التي تشير إلى حاجته للطعام، مثل تحريك يده بعنف تجاه فمه، أو مص إصبعه.
الحاجة للنوم: تجدين رضيعك يحرك قدميه ويديه بكثرة، ويحك أذنيه.
الانتفاخات والغازات عند الرضع: من أكثر الأمور المزعجة التي تتسبب في بكاء الرضع، استشيري الطبيب في هذه الحالة، ويمكنك القيام ببعض الخطوات الطبيعية لتهدئة الانتفاخ، مثل:
مساج البطن والظهر، خصوصًا منطقة المعدة، أو اقلبي رضيعك على بطنه لبعض الوقت.
الحاجة إلى الراحة: الرضع مثل الكبار تمامًا في بعض الأحيان لا يشعرون بالراحة، وقد يرجع ذلك إلى بلل حفاضه، وهنا يجب تغييرها بسرعة، وقد يبكي الرضيع لأنه يرتدي كثيرًا من الملابس التي تعوق حركته أو تُشعره بالحر، أو لشعوره بالبرد لارتدائه ملابس خفيفة، لذا لا بد أن تكون ملابسه مناسبة لحالة الطقس أو المكان الموجود فيه، وقد يكون السبب بقاءه في وضع غير مريح لجسمه.

10 طرق تجعل طفلك يهدأ عند البكاء
الشعور بالوحدة: يبكي الرضع أيضًا للتعبير عن الملل أو الشعور بالوحدة أو الخوف وهذا يظهر بوضوح كلما ابتعدت أمه عنه، خاصة خلال الأشهر الستة الأولى من عمره.
آلام التسنين، تصاحب مرحلة التسنين آلام مزعجة تتسبب في بكاء الأطفال الرضع هيستيريًا ربما لأكثر من ساعة من حين لآخر، إلى جانب عدم الرغبة في الرضاعة أو اللعب.
حيل لتهدئة الطفل الرضيع
ـ إعطاء الرضيع اللهاية
تساعد اللهاية في شعور الطفل بالراحة، وخاصةً في مرحلة التسنين، حيث إنه ينشغل بوضع شيء في فمه، وبالتالي يمكن أن يتوقف عن البكاء.
سواء كان الطفل معتادا أو غير معتاد على اللهاية، يمكن أن تقوم الأم بإعطائها له ليضعها في فمه بشكلٍ مؤقت كإحدى الطرق الفعالة في تهدئة الرضيع أثناء البكاء.
ـ وفري له صوتا هادئا، وحماما دافئا
ربّتي ظهره برفق شديد بحركات ثابتة حتى يهدأ بالتدريج، ويتوقف عن البكاء، دلكي جبهته وبين عينيه وخلف أذنيه بحركات دائرية ثابتة، لتهدئته ومنحه شعورًا بالاسترخاء، ومن ثم الهدوء والنوم.
انظري في عينيه مباشرة فهذه الطريقة مجربة في الحفاظ على هدوء الطفل الرضيع، ويمكنكِ الغناء له أيضًا أو ترديد بعض الأصوات الثابتة الهادئة
ضعيه في عربته واخرجي معه في نزهة سريعة بجولة على قدميكِ حول المنزل أو في حديقة قريبة ، وإن لم يكن الوقت مناسبًا فربما دقائق في الشرفة تحسن مزاجه.


ـ العد من 1 إلى 10
من أفضل طرق تهدئة الطفل الغاضب هي جعله يأخذ بضع ثوانٍ ليتوقّف ويُفكّر قبل أن يتصرف بشكلٍ سلبي. عندما تشعر أن طفلك يشعر بالانزعاج وعلى وشك الدخول في نوبة غضب، اطلب منه أن يعد من 1 إلى 10 لمنحه الوقت حتى يفكر قبل التصرف بغضب. اشرح لطفلك أن هذه تقنية سحرية تساعد الجميع على الانتصار على الغضب كالأبطال.

ـ وضع اليدين في الجيبين
قد لا تبدو هذه الحيلة فعالة جداً للوهلة الأولى، ولكن حين يضع الأطفال أيديهم في جيوبهم فهذا يفرض ضغطاً مريحاً عليهم. وإن كان الطفل يميل إلى العنف حين يكون غاضباً، فهذه وسيلةٌ رائعة لتجنب ذلك.
ـ التقميط
يساعد تقميط الأطفال خاصةً في أيامهم الأولى على إعطائهم الحس بالأمان والدفء، كما يمنعهم من الانزعاج من حركاتهم اللاإرادية، ويساعد على تدفئهم وتهدئتهم.ـ تدليك جسم الرضيع
تدليك الجسم إحدى طرق تهدئة الرضيع أثناء البكاء، حيث تساعد هذه الطريقة في تهدئته وشعوره بالاسترخاء والراحة.
يجب أن يشمل التدليك مختلف أجزاء الجسم بما فيها: الساقيان، والذراعان، والظهر، والصدر، والوجه.
يمكن استشارة الطبيب بشأن استخدام الزيوت الطبيعية والمستحضرات الخاصة بالطفل في عملية التدليك.

10 طرق تجعل طفلك يهدأ عند البكاء
– احتضان الرضيع
يمكن أن يكون سبب بكاء الطفل هو حاجته للشعور بالراحة والأمان، ويكون هذا من خلال تواجده بين أحضان الأم، لذا ينصح أن تقوم الأم باحتضان طفلها لبضع الوقت وتهدئته ببعض الكلمات البسيطة والهمسات في أذنه.
الحركة
يعيش الطفل في رحم أمه خلال الأشهر التسعة فيستشعر بها كلّ حركاتها ويعتاد عليها، لذا عند خروجه إلى العالم الحقيقي لينام في سرير هادئ وساكن قد يكون الأمر غريباً عليه خاصةً في بدايته، فيُنصح بإشعاره بنوع من الحركة لتهدئته، وهذه بعض الطرق التي قد تساعد على ذلك:
حمل الطفل بالذراعين والوقوف بإبعاد القدمين قليلاً، ثمّ أرجحة الطفل يميناً وشمالاً بلطف على أن يبقى قريباً من الصدر.
الاستعانة بأرجوحة الأطفال المخصصة لعمر الطفل.
الاستعانة بالمُعدّات المتحركة في المنزل مثل غسالة الملابس المتحركة؛ بوضع الطفل في كرسي الأطفال ووضع الكرسي فوق الغسالة مع إمساكه بإحكام حتى يشعر الطفل بحركة الغسالة. أخذ الطفل في جولة هادئة في السيارة بعد تثبيته جيداً في كرسي السيارة الخاص بالأطفال.
النفخ في اليدين
أحياناً يحتاج الأطفال إلى رد فعلٍ على تنفسهم العميق حتى يكون التأثير كاملاً عليهم وعلى مزاجهم. ومن الأساليب السهلة لفعل ذلك، وحتى يشعروا حقاً بقوة أنفاسهم، عليهم تغطية أفواههم بأيديهم والنفخ فيها. وبالنفخ في أيديهم، يشعر الأطفال بالهواء وقوة أنفاسهم، الأمر الذي يُعتبر مهدئاً للغاية.
في النهاية عزيزتي بعد، تعرفك كيفية تهدئة الطفل الرضيع عند البكاء، لا تقلقي، فالبكاء في حد ذاته لن يصيب الطفل بأي ضرر.
وهناك أطفال من النوع الباكي دون سبب واضح، وتقبل هذا الأمر سيجعلكِ أهدأ وأكثر قدرة على إمساك أعصابك وقلقك، خاصةً أن رضيعك لن يستمر في البكاء للأبد، سرعان ما ستنتهي هذه الحالة وإن طالت وتمرّ هذه الفترة ذات يوم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

10 طرق تجعل طفلك يهدأ عند البكاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88