التعذية والصحةالطب والحياة

#أعراض ومسببات #مرض الحمى الصفراء

#مرض الحمى الصفراء  هو مرض خطير شبيه بالإنفلونزا ينتشر عن طريق البعوض. يتميز بحمى شديدة بالإضافة إلى اليرقان. اليرقان هو اصفرار الجلد والعينين، ولهذا السبب يسمى  بالحمى الصفراء.

هذا المرض ينتشر بشكل كبير في بعض أجزاء أفريقيا وأمريكا الجنوبية. ويعتبر غير قابل للشفاء، ولكن يمكنك منعه باللقاح الخاص بالحمى الصفراء.

أعراض الإصابة بالحمى الصفراء

تتطور الحمى الصفراء سريعًا إذ تأخذ من ثلاثة إلى ستة أيام من بعد التعرّض للباعوضة لظهور الأعراض، وتنقسم الأعراض إلى أعراض في المرحلة الحادة وأعراض في مرحلة التسمم، وفيما يأتي سيتم التحدث عن أعراض الحمى الصفراء كما يأتي:

المرحلة الحادة

تنشأ المرحلة الحادة خلال ثلاث أيام من التعرض للباعوض، وقد تقل هذه الأعراض وتختفي خلال أيام وبعد التخلص من هذه المرحلة يتم القضاء على الفايروس بشكل تام، إلا إنه قد تنتقل بعض الحالات المرضية لمرحلة التسمم، لذا يجب معرفة أعراض المرحلة الحادة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تطور المرض، ومن أهم أعراض المرحلة الحادة:

الصداع.

وهن في العضلات.

آلام في المفاصل.

ارتفاع في درجة الحرارة.

احمرار في الوجه.

فقدان الشهية.

قشعريرة.

ألام في أسفل الظهر.

مرحلة التسمم قد لا يشفى المريض من أعراض المرحلة الحادة وينتقل ما يقارب الخمسة عشر بالمئة من المرضى إلى مرحلة التسمم التي تتسم بوجود أعراض وعلامات أكثر خطورة تهدد الحياة وتزيد نسبة الوفاة، ومن أعراض هذه المرحلة ما يأتي:

اليرقان.

فشل في الكبد.

آلام في البطن

. الاستفراغ أحيانًا مصحوب بالدماء.

اضطراب في معدل ضربات القلب.

الهذيان.

نوبات الصرع.

نزيف من الأنف أو الفم أو العينين.

ما الذي يسبب مرض الحمى الصفراء؟

يتسبب فيروس Flavivirus في الحمى الصفراء، وينتقل عندما يعضك البعوض المصاب. يصاب البعوض بالفيروس عندما يعض الإنسان أو القرد المصاب. لا يمكن أن ينتقل المرض من شخص لآخر.

يتكاثر البعوض في الغابات المطيرة الاستوائية والبيئات الرطبة وشبه الرطبة، وكذلك حول المياه الساكنة. يمكن أن يؤدي الاتصال المتزايد بين البشر والبعوض المصاب، خاصة في المناطق التي لم يتم فيها تطعيم الأشخاص ضد الحمى الصفراء، إلى انتشار أوبئة صغيرة.

علاج الحمى الصفراء

لم تثبت أي أدوية مضادة للفيروسات فائدتها في علاج الحمى الصفراء نتيجة لذلك يتكون العلاج في المقام الأول من الرعاية الداعمة في المستشفى وهذا يشمل:

توفير السوائل والأكسجين.

الحفاظ على ضغط الدم المناسب.

تعويض الدم المفقود.

غسيل الكلى للفشل الكلوي.

علاج أي عدوى أخرى تتطور. 

إذا كنت تعاني من الحمى الصفراء فمن المرجح أن يوصي طبيبك بالبقاء في الداخل بعيدًا عن البعوض، لتجنب نقل المرض للآخرين.

#أعراض ومسببات #مرض الحمى الصفراء -صحيفة هتون الدولية -

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88